معلومات

معلومات عن فصل الربيع .. تعلم معنا على أهم المعلومات عن موسم الربيع وسبب حدوثه

معلومات عن فصل الربيع ذلك الفصل التي تزدهر الأرض فيه واكتسب بالاخضر ومن كل ألوان النباتات من الورود والازدهار، ويستقبل كثير من الناس بالاحتفال، في هذا المقال نقدم لكم معلومات عن فصل الربيع وأهميته بالنسبة للبشرية والأرض كلها.

معلومات عن فصل الربيع

معلومات عن فصل الربيع

معلومات عن فصل الربيع

الربيع هو الفصل الذي يأتي بعد فصل الشتاء وقبل الصيف، حيث تصبح الأيام أطول ويزداد الطقس دفئًا في المناطق المعتدلة لأن الأرض تميل نحو الشمس، وفي فصل الربيع نجد أن العديد من أجزاء العالم تنمو النباتات وتتفتح الأزهار.

في كثير من الأحيان يعاني الأشخاص المصابون بحمى القش والحساسية كثيرا في الربيع، لأن بعض حبوب اللقاح النباتية هي من المواد المثيرة للحساسية.

نجد أيضا أن العديد من الحيوانات لديها مواسم التكاثر في فصل الربيع، وهناك أجزاء كثيرة من العالم تمطر لساعات، هذا يساعد على نمو النباتات والزهور تتفتح.

في بداية الربيع الناس الذين يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي سيشعرون بتحسن أكبر، لكن المصابون بحمى القش والحساسية غالبا ما تصبح حالتهم أسوأ.

سبب حدوث فصل الربيع:

خلال أوائل فصل الربيع  يزيد محور الأرض من ميله بالنسبة للشمس، ويزداد طول ضوء النهار بسرعة لنصف الكرة الشمالي أو الجنوبي، يبدأ نصف الكرة الأرضية في التسخين بشكل كبير، مما يؤدي إلى نمو جديد للنبات “في الربيع”.

الثلوج  تبدأ في عملية الذوبان، وتمتلئ جداول المياه وأي صقيع يصبح أقل حدة، أما في المناخات التي ليس بها ثلج، والصقيع فيها نادر الحدوث، تزداد درجات الحرارة في الجو والأرض بسرعة أكبر.

معلومات عن فصل الربيع

معلومات عن فصل الربيع

مواعيد بدء فصل الربيع:

تتفتح العديد من النباتات المزهرة في هذا الوقت من العام، في شكل رائع وجميل ، يبدأ الربيع في بعض الأحيان عندما لا يزال هناك بعض الثلج على الأرض ويستمر حتى أوائل الصيف.

في المناطق التي لا توجد فيها الثلوج عادة، قد يبدأ “الربيع” في وقت مبكر من شهر فبراير (نصف الكرة الشمالي) أو أغسطس (نصف الكرة الجنوبي)، الذي يبشر بقدومه ازدهار الورود والأزهار والنباتات.

المناطق شبه القطبية قد لا تواجه “الربيع” على الإطلاق حتى مايو.

في حين أن الربيع هو نتيجة الدفء الذي يسببه تغير اتجاه محور الأرض بالنسبة للشمس، فإن الطقس في أجزاء كثيرة من العالم يتأثر بأحداث أخرى أقل قابلية للتنبؤ، حيث إن هطول الأمطار في الربيع (أو أي موسم) يتبع الاتجاهات المرتبطة بشكل أكبر بالدورات الأطول – مثل الدورة الشمسية – أو الأحداث التي أنشأتها التيارات البحرية ودرجات حرارة المحيطات – على سبيل المثال، تأثير النينيو ومؤشر التذبذب الجنوبي.

قد يحدث طقس الربيع غير المستقر في كثير من الأحيان عندما يبدأ الهواء الدافئ في الغزو من خطوط العرض الأدنى، بينما لا يزال الهواء البارد يندفع من المناطق القطبية.

كما أن الفيضانات هي الأكثر شيوعًا في المناطق الجبلية وبالقرب منها خلال هذا الوقت من العام، بسبب ذوبان الثلوج التي تتسارع بسبب الأمطار الدافئة.

في أمريكا الشمالية يكون إعصار تورنيدو أكثر نشاطًا في هذا الوقت من العام، خاصةً أن جبال روكي تمنع الكتل الهوائية الحارة والباردة من الانتشار شرقاً، وبدلاً من ذلك تجبرها على الدخول في صراع مباشر.

إلى جانب الأعاصير، يمكن للعواصف الرعدية السطحية أيضًا أن تنتج بردًا كبيرًا ورياحًا عالية جدًا، يحدث عادة تحذير شديد من العواصف الرعدية أو إنذار إعصار.

معلومات عن فصل الربيع

معلومات عن فصل الربيع

والأكثر من ذلك في فصل الشتاء، له تأثير كبير في فصل الربيع حيث أنه يلعب دورا هاما في الطقس غير المستقر وشديد المناخ في نصف الكرة الشمالي في فصل الربيع.

في هذا المقال تناولها معلومات عن فصل الربيع وكلنا بالطبع يربط ما بين ذلك الفصل وبعض الاحتفالات التي تتم فيه مثل شم النسيم وغيرها، علينا أن نعرف كم أن هذا الفصل مهم لحياتنا لعمليات تلقيح النبات التي تملأ الأرض خيرا  تحدث فيه.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق