الصحة الصحة العامة

كيف أتخلص من الجوع .. مجموعة من الحلول للجوع الدائم

كيف أتخلص من الجوع .. الجوع شعور طبيعى عند الإنسان ولكن عندما يصبح متكرر حتى بعد تناول الطعام فهو جوع غير طبيعى ولابد من التخلص منه .

كيف أتخلص من الجوع ..

كيف أتخلص من الجوع ..

عزيزى القارئ لابد أن تعرف كيف تتحكم فى جوعك لأن الشعور الدائم به يزيد من وزنك ويجلب لك الإحباط فالجوع تعبير عن الملل فى كثير من الأوقات أما إن كانت معدتك تشعر فيها بألم فذلك جوع حقيقى .

كيف أتخلص من الجوع .. محاربة الجوع ..

كيف أتخلص من الجوع .. محاربة الجوع ..

عزيزى القارئ فى الوقت الذى تشعر فيه بالجوع والرغبة فى الأكل عليك أن تتوقف دقيقة لتتعرف على ما يشغلك أو يؤلمك فذلك سيساعدك على تحديد مشاعرك

فكثيرا ما نشعر بالجوع ونحن لسنا جائعين جسديا بل مجرد شعور بالملل , التوتر أو الضيق فهناك عدة أسباب تدفع للجوع غير الجوع الجسدى .

فعليك بالتفكير هل تشعر فعلا بالجوع أم تشعر بالقلق فإن كنت جائع جسديا فعليك بتناول وجبة خفيفة وإن لم تكن جائع جسديا فعليك بالإنشغال فى شئ آخر حتى يزول عنك رغبتك فى الطعام .

تعرف على مجموعة من الحيل للتخلص من الجوع .. كيف أتخلص من الجوع ..

كيف اتخلص من الجوع

– شرب الماء أو الشاى ..

يساعد فى التخلص من إحساس الجوع بل إن بعض الناس يشعرون بالجوع وهم فى الحقيقة فى حاجة إلى شرب الماء , عليك بملء معدتك بالماء فهى سترسل إشارات للمخ أن المعدة ممتلئة ولست بحاجة للطعام والقهوة والشاى خيارات جيدة للتخلص من الشعور بالجوع والحفاظ على وزنك .

– غسل أسنانك ..

تعد طريقة رائعة لتسيطر على جوعك لأن معجون الأسنان به نكهة تجعلك لا ترغب فى الطعام بسرعة كما أن معظم الأطعمة يكون مذاقها غير جيد إذا تم تناولها بعد غسل الأسنان ولذا حاول إبقاء فرشاة أسنانك ومعجون معك دائما حتى إن كنت خارج المنزل فى حال إن كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالجوع دون أن يكونوا جائعين حقا .

– القيام بنشاط مثير ..

لابد من تشتييت ذهنك عن التفكير فى الطعام إذا كان حاجتك للأكل بسبب الشعور بالملل فعليك بإلهاء عقلك ليتخطى التفكير فى الطعام فمثلا يمكنك الذهاب فى تمشية سريعة أو تحدث مع صديق أو أقرأ كتاب أو أنجز مهام منزلية أو الإنشغال بألعاب الفيديو .

الإلتزام بنظام غذائى صحى .. وسيلة فعالة للتخلص من الجوع ..

الإلتزام بنظام غذائى صحى .. وسيلة فعالة للتخلص من الجوع ..

الإلتزام بنظام غذائى صحى .. وسيلة فعالة للتخلص من الجوع ..

عزيزى القارئ لكى تتمكن من التخلص من الشعور الدائم أو المتكرر بالجوع فيتوجب عليك الإلتزام بنظام غذائى صحى عن طريق ما يلى :

– تناول وجبة الإفطار ..

لابد من تناول الإفطار يوميا لتقليل الإحساس بالجوع على مدار اليوم لأن تخطى وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالجوع أغلب الوقت فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار فهم فى نهاية اليوم سيكونوا تناولوا المزيد من الشعرات الحرارية كما يمكن أن يزيد ذلك من إستجابتهم للأنسولين فيزيد من فرصة زيادة الوزن لديهم .

ننصحك بتناول الإفطار الذى يحتوى على البروتين , النشويات والدهون فذلك سيقلل من جوعك طوال اليوم فعليك مثلا بتناول البيض المخفوق , جبن قليل الدسم , خبز توست , فطيرة وافل أو زبدة الفول السودانى , الشوفان و الفواكه ولابد من تناول مقدار مناسب من البروتين لأنه يعطى شعور بالشبع لمدة طويلة عن المغذيات الآخرى كما يقلل من شهيتك تجاه الأطعمة المسكرة أو عالية الدهون .

تناول الاطمعة الغنية بالألياف ..

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوى على ألياف يشعرون بالشبع أكثر من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائى يحتوى على القليل من الألياف

ويرجع ذلك إلى أن الطعام الذى توجد به نسبة كبيرة من الألياف يحتاج للمضغ مدة أكثر فيقلل ذلك من إبتلاعك للطعام ويشعرك بالشبع , تحتوى الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة على الكثير من الألياف ولذلك ستشعرك بالشبع لمدة أطول عن الاطعمة الآخرى .

ولذا عليك بالإكثار من تناول السلطات وحساء الخضروات لأحتوائهم على كمية ألياف كبير مقابل سعرات حرارية قليلة كما ستساعدك على ضبط معلادت السكر بالدم مما يؤدى إلى التحكم فى نوبات الجوع .

إرضاء شهيتك بطريقة صحية ..

عزيزى القارئ فى بعض الأحيان ستضطر للتساهل مع نفسك وتتناول الطعام وفى هذه الحالة عليك بتناول أكل صحى فعليكى بوجبة خفيفة مثل ثمرة فاكهة فهى تمدك بالفيتامينات والألياف والقليل من السعرات الحراية , يمكنك تناول بعض المكسرات المملحة إن كنت فى حاجة إلى شئ مالح  ويمكنك أيضا تناول خضروات نيئة .

الإلتزام بعدد الوجبات ..

عزيزى القارئ أفضل طريقة للتخلص من الشعور بالجوع هو الإلتزام بالوجبات الأساسية وعدم تخطيها فتناول الطعام بإنتظام لمدة طويلة سيجعل جسمك يعتاد على ذلك ولا يشعر بالجوع , هناك أشخاص يفضلون تناول الطعام 3 مرات باليوم وهناك أشخاص أخرى يفضلون تناول كميات أقل من الطعام ولكن عدد مرات أكثر مثل 5-6 مرات يوميا فعليك بتحديد الوجبات التى تناسبك ثم الإلتزام بها للتخلص من الجوع .

نصائح للتخلص من الجوع الليلى .. كيف أتخلص من الجوع ..

نصائح للتخلص من الجوع الليلى .. كيف أتخلص من الجوع ..

– الإلتزام بتناول الوحبات الاساسية وهى الفطور , الغداء والعشاء.

– تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات النشوية مساءا لأن ليس بها قيمة غذائية عالية بل ننصح بتناول الحبوب الكاملة .

– تناول عشاء غنى بالبروتينات فهى تشبع الإنسان أكثر من النشويات .

– الحصول على قدر كافى من السلطات والخضار فى العشاء .

– شرب الماء حتى تمتلأ بطنك للشعور بالشبع كما أن المياه مفيدة ولا تحتوى على سعرات حرارية بل تخلص الجسم من السموم .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

اترك تعليق