روسيا معلومات

معلومات عن روسيا .. تعرف على دولة روسيا اكبر دولة فى العالم حبث الطبيعة الخلابة و المعالم السياحية الجميلة

تمتد دولة روسيا على مساحات واسعة من الجزء الشمالي من الكرة الأرضيَّة، وهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وثانى أكبر قوة فى العالم، وللتعرف أكثر على روسيا تابع معنا موضوعنا معلومات عن روسيا.

معلومات عن روسيا

معلومات عن روسيا

معلومات عن روسيا

الموقع الجغرافي لروسيا

من ضمن معلومات عن روسيا يجب أولا أن تعرف الموقع الجغرافى لها تشترك روسيا في الحدود مع خمس عشرة دولة، حيث يحدُّها من الشمال بحر بارنتس، وبحر لابتيف، وبحر كارا، وتحدُّها دول الصِّين، ومنغوليا، وأذربيجان، وكازاخستان، وجورجيا، والبحر الأسود من الجنوب.

ويقع بحر اليابان، وبحر بيرنغ، وبحر أخوتسك شرق البلاد، وهذه البحار الثلاثة تتفرَّع من المحيط الهادئ، وتقع فنلندا، وإستونيا، ولاتفيا، والنرويج، وأوكرانيا، وليتوانيا، وبولندا، وخليج فنلندا إلى الغرب من روسيا.

موسكو عاصمة روسيا

موسكو عاصمة روسيا

موسكو عاصمة روسيا

تُعدّ مدينة موسكو عاصمة روسيا، وهي أكبر مدينة في روسيا، كما أنّها خامس أكبر مدينة في العالم، وهي مركز روسيا التجاري والثقافي، وتبلغ مساحتها 2.511 كيلومتر مربع، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى نهر موسكفا الذي يقع بجوارها، وقد كان يوري دولغوروكي أول من أطلق عليها هذا الاسم عام 1147، وقام ببناء أول جدار للمدينة عام 1156.

وقام المغول بتدمير المدينة عام 1237-1238، وقد تمّ إعادة بنائها في وقتٍ لاحق، وقد كانت تقع على منبع نهر فولغا، وقد استمرت في التوسع، وأصبحت تُعرف باسم دوقية موسكو الكبرى، وفي عام 1480 أصبحت تُعرف بالعاصمة الإمبراطورية لروسيا، واستمر العمل على أنّها عاصمة روسيا السوفيتية.

التضاريس

تُغطّي الصحارى القطبيَّة المناطق الشماليَّة من البلاد، وتشتهر روسيا بغاباتها الشاسعة التي تغطِّي نصف مساحتها تقريباً، وتعيش في دولة روسيا العديد من أنواع الحيوانات مثل: الثديّات والطيور مثل: الدبِّ القطبيّ، والدبَّ البني، وطيور النورس وغيرها.

وتحتوي على العديد من الأنهار التي تبقى متجمِّدة لمعظم أيام السنة، ويعدّ نهر الفولغا أطول الأنهار فيها، كما توجد في منطقة سيبيريا أعمق بحيرة عذبة في العالم، وهي بحيرة بايكال، وتشكِّل جبال الأورال الحدَّ الفاصل بين روسيا الأوروبيَّة وروسيا الآسيويَّة.

المناخ

مناخ الأراضي الروسيَّة في القارة الأوروبيَّة قاريٌ رطب، وفي منطقة سيبيريا الممتدَّة ويكون المناخ شبه قطبي في الجزء الشرقيِّ والشماليِّ الشرقيِّ من البلاد.

تشهد هذه المناطق تساقطاً غزيراً للثلوج في فصل الشتاء، وفي مناطقها الشماليَّة يكون المناخ قطبياً. تتمتَّع الدولة بشكل عام بمناخ معتدل في فصل الصَّيف، ومناخها شديد وقاسي البرودة في فصل الشتاء.

وتغطِّي الثلوج مدينة موسكو لمدة تصل إلى خمسة أشهر، وفي أقاليم روسيا الشماليَّة تصل مدة تساقط الثلوج ثمانية أشهر من العام

السكان

تتكوَّن دولة روسيا من مزيج من الثقافات والأفكار والديانات، ويعود سبب ذلك إلى تنوُّع الجماعات العرقيَّة لسكانها البالغ عددهم أكثر من 143 مليون نسمة حسب تعداد عام 2013م، وتعدّ بذلك تاسع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وبسبب كبر مساحتها فإنَّ كثافتها السكانيَّة منخفضة على الرغم من كثرة سكانها، ويعيش أغلب هؤلاء السكان في المنطقة الأوروبيَّة من روسيا فيما يُعرف بالسهل الأوروبي.

الأديان

ومن الديانات الأكثر انتشاراً فيها: المسيحيَّة الأورثودوكسيَّة، والإسلام، والبوذيَّة، واليهوديَّة، إضافة إلى أعداد كبيرة من السكان لا ينتمون لأي ديانة؛ بسبب سيادة الفكر الشيوعي في الاتحاد السوفيتي السابق .

اللغة

يزيد عدد اللغات التي يتحدّثها سكان روسيا الاتحادية عن مئة لغة لوجود مئة وستّين مجموعة عرقية في البلاد، لكن تعتبر اللغة الروسية هي اللغة الرسمية، إلى جانب سبع وعشرين لغة رسمية في مختلف المناطق

العملة

يُعتبر الرّوبل الروسيّ هي العملة المُتداولة في روسيا

المعالم السياحية في روسيا

الساحة الحمراء

هي ساحة مربعة الشكل، وتعتبر أشهر ساحات موسكو، ويعتبرها البعض الميدان المركزي لروسيا بشكل عام وموسكو بشكلٍ خاص.

الكرملين

الكرملين

الكرملين

هي كلمة روسية تعني الحصن أو القلعة، ويتضمن الكرملين عدداً من الكنائس، وقلعة ترجع للقرون الوسطى، وقصوراً فاخرة كان يملكها القيصر ورجاله في السابق، قبل أن تتحول لمتاحف، والكرملين في الوقت الحالي يعتبر مقرّ السلطة السياسية في روسيا، وأحد أهم الوجهات السياحية الروسية.

كنيسة المخلص بالدم

هي إحدى أجمل كنائس روسيا، وتوجد في مدينة سانت بطرسبرغ ، وهي من أكثر المعالم التي تستقطب الكثير من الزوّار لرؤيتها؛ لجمال تصميمها الروسي البيزنطي، وقد تم بناء هذه الكنيسة في المكان الذي اغتيل فيه ألكسندر الثاني.

كاتدرائية القديس باسيل

هي كاتدرائية تقع بالقرب من الكرملين في الميدان الأحمر، تتميز بقبابها بصلية الشكل، والملوّنة بألوان مبهجة، وتعتبر كاتدرائية القديس باسيل أحد أشهر المعالم في روسيا، وقد سميت بهذا الاسم؛ لأنّ القيصر والشعب الروسي كانوا يحبون القديس باسيل.

 ضريح فلاديمير لينين

ضريح فلاديمير لينين

ضريح فلاديمير لينين

يقع هذا الضريح في الساحة الحمراء وسط موسكو، وقد صممه اليكسي شتشوسيف على نمط الأضرحة التقليدية القديمة، ويرقد في هذا الضريح جسد لينين الذي تم تحنيطه منذ وفاته سنة 1924م، ليكون مزاراً لكل من يؤمن بفكر لينين ونضاله.

اقتصاد روسيا

دولة روسيا غنيَّة بالنفط ،والمعادن، والمواد الإشعاعيَّة مثل اليورانيوم، وتمتلك أكبر احتياط من النفط والغاز الطبيعيّ في العالم، وتعدُّ روسيا دولة رائدة في إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي.

من الدول التي تمتلك أسلحة نوويَّة في العالم، وتمتلك أكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل بين دول العالم، إلّا أن معظم أراضيها لا تصلح للزراعة؛ فهي تعاني من فقر التربة.

مناخها البارد القاسي لا تنمو فيه النباتات والأشجار بشكل سليم، وتبقى التربة في أكثر من نصف أراضيها في حالة تجمُّد معظم أيام العام

المراجع

المصدر هنا

 

اترك تعليق