تعلم وتعليم مهن وحرف

مصطلحات التمريض… دليلك الكامل للتعرف على مهنة التمريض وأهم مصطلحاتها

مصطلحات التمريض: مهنة التمريض إحدى المهن المهمة جدا عند الإنسان فهي تتعلق بحياة مريض يحتاج لمساعدة واهتمام ولها العديد من المصطلحات التي ترتبط بها والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

العملية التمريضية:

  • تتضمّن عدد كبير من الخطوات المترابطة، والمنظمة والتي يتم فيها تقديم الاهتمام للمريض.
  •  هذا كما تُساعد الخطوات السابقة الممرّض على التركيز على المريض واهتماماته.
  • كما تتضمّن العملية التمريضية العديد من الفوائد، مثل المرونة بالعمل والمرتبطة بالتفكير الجيد؛ لأنّه يتعلّق بحياة المريض، وتنظيم معالجته، ثم التواصل معه.
  • كما تعمل أيضا على تقييم كل الأعمال التمريضية، ويجب أن يحرص الممرض على تنفيض العملية التمريضية بشكل صحيح حتي لايلحق الضرر بالمريض.
العملية التمريضية - مصطلحات التمريض

العملية التمريضية – مصطلحات التمريض

أقسام التمريض

  1. تمريض الحوادث والطوارئ: يهتمّ فيه الممرض بالأشخاص المصابون بحادث، أو مرض، والذي قد يحتاج لرعاية و أن يعالج في مشفى.
  2. تمريض العظام: يهتمّ فيه الممرض بالأشخاص المصابون بإصابات في منطقة المفاصل، والعظام، والتي يحتاج فيها المريض للبقاء بقسم العناية بالعظام.
  3. تمريض الأطفال: يهتمّ فيه الممرضون بالأطفال المرضى، والذين يحتاجون لرعاية وعناية فائقة، وذلك لتعرضهم لحالات تختلف عن غيرهم.
  •  وكذلك لأن تركيبة أجسام الأطفال تحتاج  للرعاية، كونها بمرحلة النمو، وأحد أهم واجبات ممرضى هذا القسم هي تقدّيم الدعم المعنوي للأطفال وذلك للتخفيف من ألامهم.

4.  تمريض غرفة العمليات: يحتاج هذا النوع من التمريض لمهارة عالية، وذلك لكون الممرضين يقومون بمساعدة أطباء              الجراحة، كما أنهم قد يقوموا بشرح الوضع للمريض وأهله  قبل البدء بالعملية.

5. تمريض العناية المركزة: يحتاج هذا النوع من التمريض إلي قدرات ومهارات عالية لأن هذا القسم يكون فيه الأشخاص الذين       قد تعرضوا لأخطر الإصابات،

  • حيث يتضمّن هذا القسم الأشخاص الفاقدون لوعيهم، والذين يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي في حياتهم.

تمريض الأطفال - أقسام التمريض

تمريض الأطفال – أقسام التمريض

  • مصطلحات التمريض

 

هناك بعض المصطلحات المرتبطة بمهنة التمريض و التي سنذكرها فيما يلي:

  1. ممرض مسجل (RN): وهو الشخص الذي تخرج من مدرسة التمريض المعتمدة من الدولة ، واجتاز الفحص NCLEX-RN ومرخص من قبل مجلس الدولة للتمريض لتوفير رعاية المرضى.
  2. ممرض عملي / مهني مرخص (LPN / VN): الشخص الذي أكمل برنامج تمريض عملي أو مهني معتمد من قبل الدولة ، اجتاز امتحان NCLEX-PN ، ويعمل عادة تحت إشراف ممرضة مسجلة ، ممرضة ممارسة متقدمة أو طبيب.
  3. ممرض ممارس متقدم (APRN): وهو الشخص الذي لديه شهادة عليا ومعرفة متقدمة، وهناك أربع فئات منه وهم:
  •  ممرضة قابلة معتمدة (CNM) ، أخصائي تمريض سريري (CNS) .
  • ممرض ممارس معتمد (CNP) أو أخصائي تخدير ممرض مسجل (CRNA)،
  • ويمكن لهذه الممرضات تشخيص الأمراض ، ووصف العلاجات والأدوية.

4. مساعد طبي معتمد / مساعد (MA-C): الشخص المعتمد لإدارة الدواء تحت إشراف ممرضة.

5. مساعد تمريض معاون / مساعد (CNA): الشخص المعتمد للمساعدة في تقديم الرعاية التمريضية المباشرة للمرضى،         يعمل تحت إشراف ممرضة.

6. الموظفون المساعدون غير المرخصين (UAP): أي شخص غير مرخص ، بغض النظر عن عنوانه ، يقوم بأداء مهام تفوضها          ممرضة.

  •  وهذا يشمل مساعدين / مساعدين معتمدين (CNAs) ومساعدين لرعاية المرضى (PCAs) وفنيي رعاية المرضى (PCTs).

7. مدير الرعاية:  وهو أخصائي الرعاية الصحية، وهو الذي يقوم بالإشراف على خدمات الرعاية الصحية طويلة الأجل للفرد.

8. خطة الرعاية: هي جزء من ممارسة التمريض، و التي تعمل على توفير وسيلة مكتوبة توضح تخطيط رعاية المرضى وكذلك      تخطيط التخريج والذي يحدد بناء على تشخيص الحالة من قبل جهة التمريض.

  •  هذا و تعمل الخطة كوسيلة تشخيص حالة المريض، وتوصيل احتياجات المرضى للرعاية بين أعضاء فريق التمريض ، كما توضح مدى استجابة المريض للعلاج الطبي، والتمريض.

خطة الرعاية - مصطلحات التمريض

    1. خطة الرعاية – مصطلحات التمريض

9. ممارس تمريض متقدم: وهم الممرضون المنخرطون في التطور المهني بإستمرار وكذلك الإشراف السريري.

10. التدقيق السريري: هو عبارة عن عملية تحسين الجودة، والتي تهدف لتحسين الخدمات الطبية، وتقديم الرعاية كذلك،          والتي تظهر نتائج المرضى،  والتي تقاس بمعايير واضحة منشورة.

11. الحكم السريري: هو عبارة عن نظام السلطة الذي يتم فيه اخضاع كل فرق الرعاية الصحية للمساءلة عن  نوعية،                وسلامة ومدى رضاء الأشخاص عن الرعاية المقدمة.

  • والتي تتضمن العديد من التحسينات المستمرة في طرق الرعاية وكذلك الحفاظ علي مستويات الرعاية المقدمة.

12. التعويض السريري: وهو أحد المخططات  القائمة على التأمين للممارسين لتعويض ممارستهم، وذلك  ضد الدعاوى الخاصة      بسوء الممارسة، وكذلك لتقديم تعويض للخسارة التي يعاني المريض منها.

13. الإشراف العيادي: ينطوي الإشراف العيادي على التفكير، كما يعتبر فرصة للمهنيين الذين يشاركون في استكشاف وجهات     نظر بديلة وذلك مع الالتزام بتعزيز النتائج السريرية.

14. الإشراف السريري: يعتبر عامل محوري مهم في تطوير مستويات الكفاءة والأداء المهني والمحافظة عليها.

15. الاستنكاف الضميري: معناه هو وجود أي اعتراض من قبل الممرض، أو الممرضة لتقديم خدمة سريرية أو طبية معينة بناءا       على أسس أخلاقية أو دينية.

 

أهم مصطلحات التمريض

    1. أهم مصطلحات التمريض

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

1 Comment

  • انا ممرض ماهر اختصاص حروق والطوارئ والعمليات وخياطه الجروح اختصاص في حالات الطوارى في حاله حدوث انفجارات ارجو منكم مساعدتي لديه عائله ولديه 5اطفال ولديه خبره14 سنه وعمري 40سنه

اترك تعليق