عالم الطيور معلومات

معلومات عن طائر الدخل .. شيخ الطيور

معلومات عن طائر الدخل .. يمتلك صوتا رائعا فيتميز بتغريده العذب كما أن له أشكال وأصناف كثيرة ولذا يقدم لك “معلومات” معلومات عن طائر الدخل .

معلومات عن طائر الدخل .. تعرف عليها ..

معلومات عن طائر الدخل .. تعرف عليها ..

– له أنواع عديدة مثل طائر دخل البستان , دخل المخطط , دخل البحر الأحمر , دخل الصحراء , الدخل الفيرانى , الدخل القبرصى , الدخل الصرود و غيرها من الأنواع.

– يتغذى على الحشرات بشكل أساسى كالديدان , الجنادب و الذباب كما يتغذى على الفواكه كالتين والتوت .

– لا يتعدى حجمه 11 سنتيمترا .

– يبنى الأعشاش بين أغصان الأشجار المتوسطة أو الشجيرات الصغيرة .

– تضع انثى طائر الدخيل 3-5 بيضات فى المرة الواحدة و ذلك فى شهر مارس بالتحديد .

– يتواجد فى الغابات و البساتين حيث يتم إصطياده .

– يصطاد طائر الدخيل من أجل الطعام لأن لحمه لذيذ أو لأن صوته جميل .

– يلقب طائر الدخل بلقب شيخ الطيورو سبب تسميته بهذا الإسم حسب إعتقاد البعض أن هناك سباقا حدث يوما ما بين الطيور على من يصل لأعلى نقطة فعجزت الطيور عن الوصول إليها ما عدا طائر الدخل و لذا أطلق عليه هذا الإسم .

معلومات عن طائر الدخل .. طرق الصيد ..

معلومات عن طائر الدخل .. طرق الصيد ..

– الصيد بالبندقية النارية من عيار صغير أو بندقية الضغط الهوائى لصغر حجمها فهو لا يحتاج سلاح قوى و يصطاد بهذه الطريقة ليأكل .

– كما يمكن إصطياده بالشبكة الثابتة و تنصب بشكل عمودى حول البساتين و الغابات و لابد أن تكون الخيوط رفيعة جدا حتى لا تتفادها الطيور و على الصياط إخافة طيور الدخل الموجودة بالشجيرات لتتوجه ناحية الشبكة فتطير بشكل عشوائى دون ملاحظة فيرتطمون بالشباك و تعلق أجنحتهم به ثم يقوم الصياديون بوضعها فى الأقفاص و ذلك من أجل الأكل أو التربية فى أقفاص للتمتع بصوتها الرائع .

– كما يلجأ بعض الصيادين إلى الصيد بشبكة متحركة و هى تستخدم للحصول على الطيور و إقتنائها فى أقفاص و تهدف هذه الطريقة إلى جعل الطائر يهبط للأرض عن طريق وضع طعام على الأرض كالديدان و التوت خاصة على ضفة جدول مائى ثم يقوم الصياد بشد الحبال لتنقلب على الطيور و لا تستطيع الفرار ثم يقوم الصياد بتحريرها و وضعها فى الأقفاص .

 معلومات عن طائر الدخل .. تعرف على بعض أنواع طائر الدخل ..

معلومات عن طائر الدخل .. تعرف على بعض أنواع طائر الدخل ..

– طائر الدخله السوداء القبعه ..

يصل طول جسمه إلى 150 ملم و ذيله 60-65 ملم و جناحه 70-80 ملم , يعيش فى الغابات و الجزر فى أوروبا و حتى الدائرة القطبية كما يتواجد بجبال القوقاز و فى أفريقيا الشمالية , تقوم ببناء أعشاشها على إرتفاع 1-2 متر و يشارك فى بناء العش الذكر و الآنثى و يستمر العمل حوالى 5 أيام حيث يقوما بجمع الفروع الدقيقة وأوراق الأشجار , الغذاء الرئيسى له من الجعلان , الذباب و الفراشات فى الصيف أما فى الخريف فيتغذى من البذور و الثمار .

طائر دخل الحديقة ..

يشبه طائر دخل السوداء القبعه و لكن لون الريش يميل بشكل كبير إلى الرمادى و اللون الزتونى و البطن الأبيض , يعيش بأوروبا و الجزر القريبة منها و أيضا أفريقيا و يتغذى على الحشرات .

طائر دخل بيضاء الحنجره ..

يعد من أصغر أنواع الدخل و لكنه الأجمل و يتميز بلون الظهر و هو رمادى دخانى ويعيش فى أوروبا و أفريقيا و البلاد العربية , يأكل الجعلان , الذباب , البق , الفراشات و الجراد بالصيف و بعد ذلك تتغذى على الثمار .

دخله بيضاء الحنجره صغيرة ..

طائر بنى و رأسه رمادى يتواجد فى آسيا و أوروبا و يبلغ طول الجناح 65 ملم .

الدخله الخضراء ..

يتميز الظهر باللون الأخضر أو الزيتونى الفاتح كما أن لون الحاجبين و البطن أصفر وله منقار كبير و فكه الأسفل لونه محمر , يعيش فى الغابات و فى وقت التزاوج تبدأ الذكور فى التغريد ن الصباح و حتى المساء من أجل جذب الإناث و يبنى الأعشاش على إرتفاع 1-3 متر و قد تبنيه على إرتفاع 4-9 متر و تضع الآنثى 4-6 بيضات فى المرة الواحدة لونهم و ردى يميل إلى البنى و بها بقع بنية محمرة .

الدخله الرمادية ..

يوجد بالتحديد فى غابات روسيا الوسطى , يصل طول جسمه إلى 120-145ملم

ويوجد فى الغابات الجبلية و السهلية و الحقول و على ضفاف الأنهار و الحدائق .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق