الصحة

اضرار المشروبات الغازية .. تعرف على اضرارا المشروبات الغازية على الطلاب والعظام والبشرة

اضرار المشروبات الغازية ..كثير من البشر يقبلون علي تناول المشروبات الغازية بشراهة بإعتبارها من المرطبات ، ولكنهم لا يعلمون أنها تضر بصحة الجسم.

اضرار المشروبات الغازية..

اضرار المشروبات الغازية .

اضرار المشروبات الغازية .

اضرار المشروبات الغازية على الطلاب..

اضرار المشروبات الغازية على الطلاب..

اضرار المشروبات الغازية على الطلاب..

تعد فئة الطلاب من أكثر الفئات التي تستهلك المشروبات الغازية؛ لما تتمتع من مذاقٍ لذيذ، خاصةً مع تعدد نكهاتها التي تتلائم مع خ معظم الأذواق.

السمنة..

نظرا لأن المشروبات الغازية تحتوي على السكريات البسيطة التي تعمل على زيادة مستوى السكر في الدم، مما يترتب عليه الشعور بالجوع وبالتالي الإكثار من تناول الطعام.

أمراض القلب ..

تناول مزيد من الطعام وتراكم الكوليسترول والدهون على جدران الشرايين مع السمنة يعمل على ضعف عضلة القلب وتقصيره في آداء وظائفه، وبالتالي من اضرار المشروبات الغازية على الطلاب التسبب في وجود أنماط متنوعة من أمراض أو اضطرابات القلب والسّكتات الدماغية.

الكبد الدهني ..

من اضرار المشروبات الغازية على الطلاب أن الإفراط الزائد في تناولها يؤدي إلى تزايد تراكم الدُّهون في الكبد بنسبة كبيرة تبلغ حتى 82.5%.

تسوس الأسنان ..

تسوس الأسنان ..

تسوس الأسنان ..

من اضرار المشروبات الغازية على الطلاب أنه يشتمل على السكر الخفيف والذي يرفع من فرصة تكاثر البكتيريا التي تتواجد في الفمّ، خاصةً لمن يقوم ببقاء المشروب في فمه لفترة وهو مايعرف بالمضمضة بالمشروب الغازي؛ فتولد البكتيريا الأحماض التي تؤثِّر على الأسنان، وخاصةً طبقة المينا.

كما أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يعمل على تكوين طبقة سوداء على اللثة والأسنان، كما تزيد هذه الأعراض خطورة كلما كان العمر أقل خاصة مرحلة الطفولة .

داء السكري ..

يعد تعود الطالب على تناول المشروبات الغازية مع وجبة الطعام في المدرسة أو الجامعة أو خلال المذاكرة بشكل منتظم مؤشرًا عاليا إلى حتمية إصابته بمرض السكري؛ نظرا لأن المشروب الغازي يشتمل على نسبة كبيرة من السكر، فكل 896 ملليتر من المشروب الغازي يشتمل على 26 ملعقةً صغيرةً من السكر.

وهذه الكمية من السكر كافية للتعرض للإصابة بمرض السكري حال تناول المشروب بشكل منتظم، كما أنَّ الملونات والنكهات الصناعية والأصباغ تمنع عمل هرمون الإنسولين.

الإجهاد ..

من اضرار المشروبات الغازية على الطلاب حالة الأرق وعدم القدرة على النوم المريح والشعور بالتعب والإجهاد نظرا لأنها تشتمل على نسبةٍ كبيرة من الكافيين

ويؤدي ذلك إلى العصبية وشدة الطباع والانفعال المتكرر والتأثير على التحصيل العلمي، كماتزداد هذه الأعراض كلما كان الطالب أصغر عمرًا حيث تؤثر على جهازه العصبي وتزيد من حركته ونشاطه غير الطبيعي.

هشاشة العظام..

يحتاج الطالب في مرحلة النمو إلى كمياتٍ كبيرة من الكالسيوم التي يتم الحصول عليها من الحليب ومشتقاته، لكن من اضرار المشروبات الغازية على الطالب نقص نسبة الكالسيوم في الدم ولتعويض هذا النقص يحصل الجسم عليه من العظام؛ فتصبح عظام الطفل هشةً رقيقةً قابلةً للكسر.

اضرار المشروبات الغازية على العظام ..

اضرار المشروبات الغازية على العظام ..

اضرار المشروبات الغازية على العظام ..

الأحماض العديدة التي تتضمنها المشروبات الغازية يمكن أن تؤثر سلبا على الصحة خاصة العظام، حيث يمكن أن يضعف العظام وتعمل على هشاشتها مما يجعلها سريعة التكسر، لذا يفضل تجنب تناولها والإستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية الأكثر صحة واستفادة.

من اضرار المشروبات الغذائية على العظام أنها تؤدي إلى نقص ضخم على صعيد المعادن المتواجدة في العظام والتي يحتاجها الجسم للحصول على صحة سليمة، ولحماية العظام من الهشاشة وسرعة التكسّر.

ومن أكثر الأماكن بالجسم التي يمكن أن تصاب بهذه الهشاشة في العظام، هي منطقتا الحوض والعامود الفقري.

تشتمل المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر مما تلعب دورا في إلحاق الضرر بالعظام، فالسكر لا يعد نافعا في مرحلة النمو، حيث يدعم إحتمال إصابة الطفل بالسكري الذي ينعكس بشكل واضح على الأعضاء الأخرى في الجسم، وأولها العظام التي تتعرض للهشاشة وللتكسر بشكل سريع.

بهدف بناء عظام سليمة وقوية من الضروري تناول الكالسيوم الذي يعد لازما للحصول على عظام صحية وجسم سليم، ولكن تناول المشروبات الغازية لا يزود الجسم بهذه الكمية من الكالسيوم، إذ لا يعد من المكونات الغذائية التي ينبغي تناولها، بل على العكس من المفضل الابتعاد عنها قدر الإمكان.
تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكربونات التي تسبب هذه الهشاشة في العظام، وإلى الإضرار بالعديد من أعضاء الجسم، وبالتالي التأثير على العظام والتسبب بتكسّرها بطرقة سريعة وخطيرة.

اضرار المشروبات الغازية على البشرة..

اضرار المشروبات الغازية على البشرة..

اضرار المشروبات الغازية على البشرة..

من اضرار المشروبات الغازية على البشرة ظهور علامات الشيخوخه وحدوث الترهلات في البشرة وانتشار التجاعيد بسبب مادة حمض الفسفوريك.

تناول المشروبات الغازية بشكل دائم يؤدى إلى انخفاض معدل الحموضة وبالتالي ستلاحظ عدم وجود إشراقة للبشرة وكذلك يعمل على ظهور علامات التقدم في السن أو ظهور بقع داكنة على البشرة .

كيف تتوقف عن الافراط فى تناول المشروبات الغازية ..

 

اضرار المشروبات الغازية على البشرة..

اضرار المشروبات الغازية على البشرة..

من الضروري الاقلاع عن تناول المشروبات الغازية وينصح بتناول عصائر الفواكهه الطازجة كبديل لهذه المشروبات الضارة وإذا كنت لا تستطيع مقاومة تناولها فينبغي أن :-

شرب كوب واحد منها على الاكثر بشكل أسبوعي بل يفضل الابتعاد عنها نهائيا.

تناول العصائر الطبيعية و الحليب المفيد للجسم .
لا تتناول المشروبات الغازية مع الطعام حتى تتحنب تأثيرها الضار علي امتصاص المعادن الهامه و المفيدة لجسمك مثل الكالسيوم و الحديد.

قم بإستبدال المشربات الغازية المحتوية علي السكر بالمشروبات التي تحتوى على السكر الاصطناعي .

المراجع :

المصدر:

https://wellnessmama.com/379/avoid-soda/

اترك تعليق