حيوانات و أسرار معلومات

معلومات عن وحيد القرن

وحيد القرن من الحيوانات الضخمة التي يطلق عليها الخرتيت أو الكركدن ، فهو ينتمي إلي طائفة الثدييات ، وينتشر منه خمس أنواع في كل من آسيا وأفريقيا ، ويختلف لونه بين البني والرمادي ، وهو من الأنواع المهدده بالإنقراض لمزيد من المعلومات تابع معنا الموضوع التالي معلومات عن وحيد القرن.

معلومات عن وحيد القرن

مظهر وحيد القرن وضخامة حجمه يوحي للكثير أنه حيوان شديد الشراسه ولكنه ليس كذلك فهو ضعيف النظر هناك أنواع منه هادئه ، وأنواع إذا شعر بالخوف أو بالحركه من أحد يهجم عليه دون أن يري ، بالإضافة إلي كونه لا يأكل إلا النبات .

يتميز بجلده السميك 1،5: 5 سم ، حيث يتكون من طبقات الكولاجين ، وأنفه الكبير الذي يعلوه قرن أو قرنان ، كما له سيقان قوية وقصيرة ، وثلاث أصابع فقط ، وأقدام واسعه ، وعدم وجود أسنان في الجزء الأمامي من أفواههم ، ومن أشهر أنواعه وحيد القرن الإفريقي .

معلومات عن وحيد القرن

معلومات عن وحيد القرن

أنواع وحيد القرن

هناك خمس أنواع لوحيد القرن منهم من يعيش في أفريقيا ومنهم من يعيش في آسيا ، وهما:

  • من الأنواع التي تعيش في أفريقيا هو (وحيد القرن الأسود) ، يبلغ وزنه من 8000-1350 كيلوغراماً ، من الحيوانات الإنطوائية الخجولة التي تعيش حوال 30 إلي 40 سنة ، يتميز باللون الرمادي ويعيش حالياً في نامبيا ، وزمبابوي ، وجنوب أفريقيا ، وكينيا ، وتنزانيا ، فهو مهدد بالإنقراض حيث عام 1970 انخفض أعداده من (65000) فرد إلي (5000) فرد .
  • والنوع الآخر الذي يعيش في أفريقيا هو (وحيد القرن الأبيض) ، أقل عدوانية من وحيد القرن الأسود ، يتميز لون جلده باللون الرمادي وليس الأبيض كما يتوقع الأخرون ، يتركز في مناطق جنوب أفريقيا في كل من ناميبيا ، وتنزانيا وزمبابوي ، وكينيا ، وأوغندا ، وبوتسوانا ، يبلغ عمره في البرية من 35-45 عاماً ، كما ازداد اعداده حتي وصل إلي (20.170) فرداً ، ويبلغ وزنه حمن بين (1800- 2700) كيلوغرام ، وهو أيضاً مهدد بالإنقراض ويتعرض للصيد التي منعته الحكومه .
  • وحيد القرن الهندي ، وهو يتواجد في في الهند تحديداص في ولاية آسام الهندية ، ويتغذي علي الأراضي العشبية النهرية علي جبل الهيمالاية ، وهو من الأنواع المهدده بالخطر ، ، حيث بلغت أعداده في التسعينيات المئتين ، وحالياً يوجد منه (3333) فرداً ، يصل وزنه من 1800 إلي 2700 كيلوغرام ، ويتراوح عمره من 40 إلي 50 عاماً .
  • وحيد قرن جاوة ، يعرف بأسم وحيد القرن السوندي أو الكركدن الأصفر ، ينتمي إلي فصيله الكركدنيات النادرة ، وأكثر أنواع وحيد القرن مهدد بالإنقراض ، ويتشابه مع وحيد القرن الهندي فهو يعيش في الهند ،يبلغ وزنه من بين 900 إلي 3200 كيلوغرام ، يتميز لون جلده باللون الفسيفسائي المقطع كالمدرعه ولكنها أقل حجم منها ، وتتميز أيضاً بوجود قرون علي أنفها في الإناث فقط أما الذكور قرناً واحد فقط ، ووجود شفة عليا تجعله يستطيع التقاط أوراق الأشجار ، يعيش منه حوالي 50 فرد فقط حالياً في إندونيسيا بالتحديد في منتزه (أوجونغ كولون الوطني) .
  • وحيد قرن سومطرة ، من أصغر أنواع وحيد القرن يتواجد حالياً منه 100 فرد ينتشر في إندونيسيا وماليزيا ، ومهدد بالإنقراد كالأنواع الآخري من وحيد القرن ، يتراوح وزنه بين  (600 -950) كيلوغراماً ، وارتفاعه عند الكتف 112 إلى 145 سنتيمتراً ، وطوله 2.71 إلى 3.88 م ، ويتشابه مع وحيد القرن الأبيض في القرون .
أنواع وحيد القرن - معلومات عن وحيد القرن

أنواع وحيد القرن – معلومات عن وحيد القرن

أماكن تواجد وحيد القرن

منذ القدم كان يعيش أنواع وحيد القرن الخمسة في أفريقيا وأوراسيا وآسيا ، ولكن في الوقن الحالي لا يوجد منه أعداد كبيره لأنه مهدد بالإنقراض وكان معروف للأوائل الأوروبييبن ، وهو يتعرض للصيد المحظور مما يؤدي إلي فقدان الكثير منه ، ويعيش في منتزهات وطنية .

أماكن تواجد وحيد القرن

أماكن تواجد وحيد القرن

غذاء وحيد القرن

يتغذي وحيد القرن علي النباتات فقط ، وكل نوع منه يتغذي علي نوع مختلف من النباتات وفقاً للخطم التي يمتلكه كل نوع منه ، مثل : يتغذي وحيد القرن الأبيض علي الأعشاب  لأن شفاهه طويلة ، بينما يتغذي وحيد القرن الأسود علي الشجيرات والأشجار العالية لأنه يمتلك خطماً مستوياً .

غذاء وحيد القرن - معلومات عن وحيد القرن

غذاء وحيد القرن – معلومات عن وحيد القرن

معلومات عامه عن وحيد القرن

  • يعتبر وحيد القرن الأسود هو الأطول بين أنواع وحيد القرن ، يبلغ طوله حوالي (1.3) متر .
  • يختلف وحيد القرن الأسود عن عن القرون الآخري من جهه الثديات لاحتوائه علي لب عظمي من الداخل ، بالإضافه إلي نومه مجدداً إذا تعرض للكسر .
  • يبلع مدة فتره حمل إناث وحيد القرن من (15-16) شهراً .
  • يبلغ وزن وحيد القرن الصغير من (40 – 64) كيلوغراماً عند الولاده ، ويتميز بقدرته علي الوقوف علي قدميه بعد فترة صغيره من الولاده .
  • يحرك وحيد القرن كال أذن له علي حدي ، فيحرك واحده إلي الأمام والأخري إالي الخلف ، وعند التركيز علي شئ معين يمد الأثنين في اتجاه واحد .
  • يحمون وحيد القرن نفسه من أشعة الشمس أو لدغات الحشرات بالتمرغ في الطين أو الغبار ، لأن جلدهم حساس ويتأثر بسرعه كبيرة .
معلومات عامه عن وحيد القرن - معلومات عن وحيد القرن

معلومات عامه عن وحيد القرن – معلومات عن وحيد القرن

المراجع

مصدر

مصدر

اترك تعليق