حيوانات و أسرار

معلومات عن البعوض .. تعرف على أنواع البعوض وطرق تكاثره والوقاية من أضراره

البعوض أو الناموس ، حشرات صغيرة يصل عددها إلى 3500 نوع ، ذو جسم مجزء ضعيف وزوج من الأجنحة ، وثلاثة أزواج من الأرجل مغطاه ببعض الشعر الطويل . تخترق إناث البعوض جلد الكائنات وتتغذى على الدماء والبروتينات للتكاثر .. لقد جمعنا لك فى هذا المقال مجموعة معلومات عن البعوض تابعها معنا ..

معلومات عن البعوض

البعوض :

  • تقريبا كل شخص لديه تجربة غير سارة مع عضات البعوض ، يمكن أن تسبب لدغات البعوض تهيج الجلد كرد فعل للجلد الحساس من لعاب البعوض وهذا هو ما يسبب نتوء وحكة حمراء . لكن هناك ما هو أكثر خطورة من الحكة .
  • يمكن انتقال الأمراض الخطيرة والفيروسات من خلال لدغة البعوضة مثل الملاريا وفيروس حمى الضنك وفيروس زيكا وغرب النيل والتي يمكن أن تؤدي إلى آثار مميتة مثل إلتهاب الدماغ والتهاب السحايا وهذه أخطر معلومات عن البعوض .
  • لا يحمل البعوض الأمراض التي تصيب البشر فحسب ، بل يستطيع أيضًا نقل العديد من الأمراض والطفيليات التي تنقلها للكلاب والخيول وتشمل مرض الديدان القلبية للكلاب والتهاب الدماغ للخيول وفيروس غرب النيل .
معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض

تكاثر البعوض :

يمر البعوض بدوره حياه مكونة من أربع مراحل تبدأ من (بيضة ، يرقة ، خادرة ، بالغة ) . أنواع مختلفة من البعوض تفضل أنواع مختلفة من المياه الراكدة لوضع بيضها . فإن أجزاء من المستنقعات والخنادق المسدودة والبرك هي مواقع تكاثر كثيرة للبعوض . تشمل المواقع الأخرى التي تضع فيها بعض الأنواع بيوضها :
  1. فتحات الأشجار
  2. اطارات قديمة
  3. ألعاب الأطفال
  4. صواني النباتات
  5. أغطية بلاستيكية أو قطعة من القماش المشمع
  6. أماكن صغيرة مثل غطاءات الزجاجات
معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض

أنواع البعوض :

  • CX. Pipiens

يعد هذا النوع الأكثر شيوعا في الجزء الشمالي من الولايات المتحدة ، ويتميز بلونه البنى الشاحب مع بعض الخطوط البيضاء ، وغالبا ما يتواجد في المياه الراكدة الملوثة .

تعتبر المصارف ، وحقول الطيور ، وأطباق الحيوانات الأليفة والإطارات القديمة مواقع تكاثر شعبية لهذا الأنواع من البعوض حيث تضع البعوضة الأنثى لهذا النوع من 50 إلى 400 بيضة في وقت واحد وعادةً ما يستغرق هذا البيض فترة تتراوح من 10 إلى 14 يومًا

معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض

  • CULEX QUINQUEFASCIATUS

هذا النوع من البعوض هو الأكثر شيوعا في المناطق المدارية وشبه المدارية ، يشترك في نفس الجوانب السلوكية لبعوض المنزل ، ويتواجد في المناطق الجنوبية من الولايات المتحدة .

تعتبر هذه البعوضة الناقل الأساسي لفيروس إلتهاب الدماغ ويمكنها أيضًا نقل فيروس غرب النيل

معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض

  • AEDES ALBOPICTUS

يمكن التعرف على هذا النوع من البعوض بواسطة خطوطه البيضاء أو الفضية على منطقة البطن والصدر والساقين ، يتغذى هذا النوع من البعوض أثناء النهار وتتميز ذكوره بأنها لا تلدغ أما الإناث فهى أكثر عدوانية

معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض

  • AEDES AEGYPTI

تسبب هذا النوع من البعوض فى الكثير من خسائر القوات الأمريكية خلال الحرب الإسبانية الأمريكية نتيجة لنقل الحمى الصفراء . وتوجد عادة بعوضة الحمى الصفراء في المناطق الحضرية في جنوب فلوريدا

معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض

طرق الوقاية من البعوض :

  • القضاء على مصادر المياه الراكده

يضع البعوض بيضه في المياه الراكدة وحولها ، لذلك يعد التخلص من مصادر المياه الراكدة حول البيوت والمنشآت أحد أكثر الأساليب فاعلية فى القضاء على البعوض وتكاثره .

تأكد من تغيير المياه فى حاويات حيواناتك الأليفة ، وبراميل الأمطار وحاويات النباتات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع .

 

  • استبدال الإضاءة

ينجذب البعوض مثل العديد من الحشرات للضوء حيث تصدر المصابيح ذات اللون الأصفر نوعًا مختلفًا عن الضوء الذى تصدره مصابيح الإضاءة العادية فإن الطول الموجي المنبعث منها ليس جذاباً للحشرات . لذلك يجب استبدال الإضاءة الخارجية باستخدام هذه المصابيح الصفراء .

  • حماية نفسك

هناك بعض الخطوات التي يمكنك فعلها للمساعدة في منع لدغات البعوض المزعجة منها :

  1. تجنب الخروج أثناء الفجر والغسق حيث يكون العديد من أنواع البعوض أكثر نشاطًا
  2. ارتداء السراويل والأكمام الطويلة
  3. قم برش مضاد البعوض للسيطرة على الأمراض والوقاية منها
  • دعوة المختصين 

في كثير من الأحيان ، يحتاج القضاء على البعوض طرق أكثر فاعلية لذلك يمكنك الإستعانة بالمحترفين حيث يتكاثر البعوض بسرعة ، ويكون من الصعب السيطرة عليه . يعرف أخصائي مكافحة البعوض المدربون معلومات عن البعوض وأين يختبئ وأفضل أساليب القضاء عليه

معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

اترك تعليق