حيوانات و أسرار

معلومات عن النسر .. أخطر الطيور الجارحة

النسور هي طيور ضخمة , تتميز بالرؤوس الكبيرة والمناقير , وتختلف فيما بينها حيث تضم أنواع مختلفة وكثيرة وبسبب حجم وقوة العديد من أنواع النسور قد تم تصنيفها في قمة السلسلة الغذائية كأعلى مفترسات في عالم الطيور . ويفضل النسور الاستيلاء على الأسماك وتعد أفضل ما تتناوله. إليك هذا المقال للتتعرف على مجموعة معلومات عن النسر ..

معلومات عن النسر

  • النسور من أكبر الطيور , تتغذى على الفرائس الكبيرة مثل القرود وحيوان الكسلان , تتميز بنظرات مذهلة حيث تكتشف الفريسة على بعد ميلين .
  • هناك ما يقرب من 60 نوع مختلف من النسور وتتركز الأغلبية فى أوراسيا وأفريقيا , حيث يوجد 14 نوع فقط في مناطق أخرى بما في ذلك شمال ووسط وجنوب أمريكا وأستراليا .
  • بإستثناء بعض النسور, عادة ما تكون النسور أكبر من الطيور الجارحة الأخرى. لديهم ساق عضلية قوية ومخالب جارحة تمكنهم من تمزيق لحم فريستهم .
  • نحتلف النسور فيما بينها فى الحجم منها صغير يصل طوله إلى 45-55 سم في المقابل ، يبلغ حجم نسر البحر حوالي 91-106 سم ويمكن أن تصل جناحيها إلى حوالي 2-2.5 م .
  • البصر هى أقوى حاسة لدى النسر , حيث يمتلك عينان كبيرتان يمكن أن تشغلان ما يقرب من 50٪ من الرأس ، ويمكنهما أن يزنان نفس عين الإنسان . رؤية النسور هي 4-5 مرات أفضل من الإنسان كما أنها تضيء على بعد 30 درجة من مركز الوجه ، مما يعطي النسور مجال رؤية أوسع . يمكن أن ترى النسور خمسة ألوان أساسية ويمكنها الكشف عن الأشعة فوق البنفسجية .
  • المخاريط هي خلايا للكشف عن الضوء الحساس , وهو أحد الأسباب التي تجعل النسور لديهم رؤية أفضل من البشر , لدينا 200000 مخاريط لكل مليمتر مربع ، في حين أن النسور لديها مليون .
  • النسور لديهم إخلاص قوي لموقعه ومكان حياته لذا تميل الأزواج من النسور إلى إعادة استخدام نفس العش بعد عام . يتم بناء الأعشاش المكونة من العصي والغطاء النباتي والريش الناعم من قبل كلا من الذكور والإناث.
  • موقع العش يختلف بإختلاف النسور فعلى سبيل المثال النسور الصلعاء تبنى عشها على الأرجح في الأشجار العالية في حين أن النسور الذهبية تفضل بناء العش فى المناطق المفتوحة.
  • يعتمد عدد البيض الموضوع على حسب نوع النسر , لكن العديد من النسور يضع من واحد إلى ثلاث بيضات .
  • النسور هي مفترسات القمة وهذا يعني أنها تقع في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية حيث يعتمد غذاء النسور على نوعها ولكنهم جميعا آكلين للحوم ويعيشون على نظام غذائي من اللحوم أو الأسماك.
معلومات عن النسر

معلومات عن النسر

أنواع النسور :

  • نسور البحر 

كما يوحي اسمها , فإن النسور البحرية ونسور الأسماك تعيش بالقرب من المسطحات المائية وتمتلك نظام غذائي يتكون بشكل كبير من الأسماك . يمكن العثور على مجموعة كبيرة ومتنوعة من نسور الأسماك في كل قارة بإستثناء أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية أشهرها النسر الأصلع , والطائر الوطني للولايات المتحدة الأمريكية .

معلومات عن النسر

معلومات عن النسر

  • نسور الثعبان

هى مجموعة من الطيور الجارحة متوسطة الحجم تتخصص وتعتمد هذه النسور على صيد الثعابين وغيرها من الزواحف الصغيرة . تم العثور على هذه النسور في الأجزاء الاستوائية من آسيا وأفريقيا .

معلومات عن النسر

معلومات عن النسر

  • صقور النسر

تظهر هذه النسور عددًا كبيرًا من أوجه التشابه مع الصقور حتى يمكن الخلط بينها وبين الصقور , وتتميز بصغر حجمها . يمكن أن تكون أشكالها وألوانها مشابهة مع الصقور , وغالبًا ما تكون هذه النسور أصغر من غيرها من النسور .

معلومات عن النسر

معلومات عن النسر

النسور والإنقراض

النسور الصلعاء هي جزء مهم جدا من البيئة , عن طريق تناول الحيوانات الميتة فإنها تساعد في عملية تنظيف البيئة حيث تعد النسور الصلعاء صيادون لذلك يحافظون على أعداد الحيوانات القوية وذلك بقتل الحيوانات الضعيفة والبطيئة تاركين فقط الأكثر صحة للبقاء على قيد الحياة

النسر الأصلع هو الرمز الوطني للولايات المتحدة الأمريكية لذلك عندما أصبح مهددًا بالانقراض في الستينيات بسبب استخدام مبيدات الآفات وفقدان الموائل وغيرها من المشاكل التي أحدثها البشر لاحظ الناس ذلك لما حدث من خلل بالبيئة

تم سرد النسر الأصلع المعرض للخطر في إطار قانون الأنواع المهددة بالانقراض . وقد ازداد الآن عدد النسور الصلعاء لدرجة أنه في يونيو 1994 اقترحت مصلحة الأسماك والحياة البرية بالولايات المتحدة إزاله النسور من حالة الخطر إلى وضع أقل إلحاحًا للتهديد في جميع الولايات فإن نجاح النسر الأصلع هو بمثابة تكريم لقانون الأنواع المهددة بالانقراض وهو حافز لزيادة الوعي والحفظ في كل مكان .

معلومات عن النسر

معلومات عن النسر

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

اترك تعليق