فوائد الفيتامينات والمعادن

اعراض نقص فيتامين أ .. تعرف عليها لعلاجها..

اعراض نقص فيتامين أ .. يعد فيتامين أ واحدا من ضمن أهم الفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان ولذا يقدم لك “معلومات” اعراض نقص فيتامين أ  ..

اعراض نقص فيتامين أ ..

اعراض نقص فيتامين أ ..

فيتامين أ يطلق على مجموعة من الرويتنويدات التى تذوب فى الدهون كالريتينول , حمض الريتينويك , استرات الرتينيل والريتينال وهى تتواجد فى الأغذة الحيوانية كاللحوم , الأسماك , اللبن , الزبادى , الجبنة , البيضة وغيرها من المنتجات الحيوانية .

مصادر الحصول على فيتامين أ ..

مصادر الحصول على فيتامين أ ..

يتواجد فيتامين أ فى الكثير من الأطعمة مثل زيت كبد السمك , اللحم البقرى , القشدة , الجبن الشيدر , صفار البيض , الحليب , منتجات الزبدة كما يتواجد فى الفاكهة التى لونها برتقالى , أضفر ةأخضر ولذا يجب أن تحرص على تناول الخضروات والفواكه التى تحتوى على فيتامين أ مثل السبانخ , القرنبيط , البطاطا الحلوة , القرع , المانجو , السوفان , الخوخ , المشمش , الجزر , الكرنب والبازلاء حتى يحصل جسمك على الكمية اللازمة له .

اعراض نقص فيتامين أ .. ننصحك بمعرفتها ..

اعراض نقص فيتامين أ .. ننصحك بمعرفتها ..

– مشاكل فى العين كالعمى الليلى , الحرقان , إلتهاب الجفون و حكة العين .

– قشرة الرأس .

– الأظافر الهشة سهلة الكسر .- إضطرابات جنسية .

– تغيرات بالأنسجة .

– الشعور بالتعب والإرهاق والإكتئاب .

– قد يؤدى إلى وفاة الاطفال الرضع .

– إصابة المرأة الحامل بالعمى الليلى .

– إصابة الأطفال بالحصبة والإسهال الشديد نتيجة قلة المناعة .

– جفاف العين نتيجة توقف الغدد المسيلة للدموع عن إفراز الدموع.

– ظهور تغيرات ظاهرية كتصلب الأنسجة والضمور وإنسداد الممرات الانفية وغيرها من الأعراض الخاصة بالجهاز التنفسى .

– تغيرات جلدية كجفاف البشرة وتقشرها والإحساس بالحكة والشعر النامى تحت الجلد فى البطن , الأرداف ,الفخذين , الظهر والكتفين نتيجة حدوث إضطرابات بالغدة العرقية .

– تغيرات بالجهاز الهضمى كتقليل إفراز العصارة الهضمية والقابلية للعدوى المعوية .

– تغيرات بالرحم , المبيض وإلتهابات المهبل .

– حدوث مشاكل بالهيكل العظمى كإصابة بالدماغ أو الحبل الشوكى .

– فقدان الشهية عند الأطفال .

تعرف على أسباب تعرض الإنسان لنقص فيتامين أ ..

تعرف على أسباب تعرض الإنسان لنقص فيتامين أ ..

عزيزى القارئ على الرغم من تواجد فيتامين أ فى العديد من الأطعمة ولكن على الرغم من ذلك فهناك من يعانى من نقص به ولابد من معرفة الأسباب للوقاية منها فمثلا سوء التغذية يعتبر سبب رئيسى فى نقص فيتامين أ فالأشخاص الذين لا يتناولون القدر الكافى من المنتجات الحيوانية يتعرضون لذلك وأيضا المرأة الحامل أو المرضعة , كما أن سوء إمتصاص الجسم للفيتامين يعتبر من الأسباب الرئيسية وذلك يرجع إلى وجود أمراض مثل تليف بالكبد , اليرقان الإنسدادى , أمراض الجهاز الهضمى والتليف الكيسى وغيرها من الأمراض التى تسبب نقص فى فيتامين أ .

كما ان كثرة التبول تعتبر من أسباب نقص فيتامين أ وعدم قدرة الجسم على تخزين كميات منه ولذا لابد من الحصول على الكميات اللازمة يوميا ويرجع ذلك بسبب أمراض الكبد فى الغالب .

تعرف على فوائد فيتامين أ ..

تعرف على فوائد فيتامين أ ..

– يساعد فى زيادة مناعة الجسم فيحميه من الأمراض , لأنه يزيد من إستجابة الخلايا الليمفاوية ضد مسببات الأمراض كما يحافظ على الأغشية المخاطية الرطبة ليضمن مناعة أفضل كما يزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء ويعيق دخول الجراثيم للجسم .
– يحافظ على العيون صحية فنقص فيتامين أ سبب رئيسى لإصابة الأطفال بالعمى ولذا يمكن لفيتامين أ أن يمنع العمى الليلى ويقضى على جفاف العين ويحسن من الرؤية الليلية ويزيد من قدرة العين على التكيف مع الضوء سواء ظالم أو ساطع ويقى من الإصابة بالضمور البقعى وإعتدام عدسة العين وهى أمراض غالبا تظهر مع تقدم العمر .

– يساعد الإنسان فى الحصول على بشرة نضرة , لأنه يعمل على تخليص الجسم من السموم والجذور الحرة المسببة لأضرار عديدة بالبشرة فيحافظ عليها ناعمة ورطبة فيمنع عن الجفاف والإصابة بالصدفية .

– يساعد فى تقوية العظام والأسنان وتعمل على تشكيلها والتعزيز من قوتها .

– يساعد فى منع تكون الحصوات بالمسالك البولية , لأنه يكون فوسفات الكالسيوم كما يساعد فى تكويك بطانة المسالك البولية فيقلل من تكوين الحصوات .

– يقى من خطر الإضابة بضمور العضلات بل يعمل على نموها بشكل سليم لدى الأطفال والمراهقين .

– يحمى من ظهور حب الشباب , لأنه يقلل من إنتاج السيبيوم الزائد فيعزز من الأنسجة الواقية فالجلد فيعزز من حيوية البشرة وحفظ الانسجة صحية ويتحكم فى الخصائص المضادة للأكسدة .

– يقى من السرطان , لأنه يحتوى على مضادات للأكسدة فيمنع تكون الخلايا السرطانية , أوضحت الدراسات أن البيتا كاروتين تعد المصدر النباتى لفيتامين أ وهى لها قدرة على مقاومة السرطانات كسرطان عنق الرحم , المرئ , الأمعاء , المعدة , الحلق , الرئة , الفم والرقبة .

– يساعد فى تجديد الخلايا الميتة والذى بدوره يحسن من صحة الأسنان والعظام .

– يساعد على حفظ توازن نسبة الكوليسترول فى الدم ولذا يقى الإنسان من الإصابة بأمراض القلب المتعددة كتصلب الشرايين  .

– مفيد للجهاز التناسلى ويحسن من أدائه لذى الجنسين .

– له فائدة كبيرة للحوامل سواء للأم أو الجنين لانه يساعد فى تكوين نموه ولكن زيادة فيتامين أ عن الحد اللازم قد يسبب عيوب خلقية بالجنين ولذا لابد من إستشارة الطبيب قبل تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين أ أثناء الحمل .

– مفيد للشعر لأنه ييساعد فى تنظيم إنتاج حمض الريتينويك ببصيلات الشعر .

 المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

اترك تعليق