الأسرة حول الشخصية حول النفس معلومات

كيف اتخلص من القلق والوسواس..طرق التخلص من القلق و الوسواس بصورة نهائية

كيف اتخلص من القلق والوسواس ، يعتبر الوسواس من المشكلات النفسية الكبيرة و المزعجة التي يعاني منها معظم الناس ، القلق أيضا يعتبر من المشكلات الصعبة التي تواجه الإنسان بسبب الحياة اليومية و الضغوط النفسية التي يعاني منها ، سوف نتعرف على كيف اتخلص من القلق و الوسواس من خلال هذا المقال .

كيف اتخلص من القلق والوسواس

كيف اتخلص من القلق والوسواس

كيف اتخلص من القلق والوسواس

أسباب القلق والوسواس

يوجد مجموعة مختلفة من الأسباب خلف القلق و الوسواس الذي يتعرض له الإنسان في حياته اليومية و منها :

  • التغيرات البيولوجية التي تحدث في أجهزة الجسد منها التي تصيب الدماغ و التي قد تؤثر بصورة عامة على الخلايا الدماغية و الأداء العام للدماغ بشكل تام .
  • التغيرات الكيميائية التي تحدث في المخ أو الأعصاب منها مايصيب الخلايا العصبية فتحدث خلل بها يؤدي لمشكلات كبيرة ووخيمة .
  • عند وجود خلل كبير في الجينات الوراثية الموجودة في العائلة فتصيب الإنسان بالقلق و الوسواس .
  • عند إفراز كمية صغيرة من هرمون السيروتونين و هو الذي يدعم الجسم بالراحة و الإسترخاء فيساعد على الشعور بالوسواس .
  • الشعور بنمط حياة غير لطيف و مليئ بالتوتر الشديد و الضغوط النفسية .
أسباب القلق والوسواس

أسباب القلق والوسواس

نصائح للتخلص من الوسواس و القلق

يوجد عدة نصائح يمكننا إتباعها كي تعرف كيف اتخلص من القلق والوسواس منها :

  • الإستغفار ، يمكنك أن تقوم بالمداومة على الإستغفار طوال اليوم جتى تكون قريب من الله و يمكنك أن تستغفر في كل حين ، عند بدء عمل ما قم بالإستغفار ، فالإستغفار سوف يخلصك من القلق و الوسواس مهما كان صعب ، سوف تخرج من الضيق عند الإستفغار فالنصيحة التي يجب إتباعها للتخلص من الوسواس و القلق هى الإستغفار .
  • الإبتعاد عن الأصدقاء السلبيين ، حاول دائما أن تصاحب الأشخاص المتفائلين الذين يزيدون من طاقتك الإيجابية و الإبتعاد عن من يزيد من طاقتك السلبية ، فأنت تتأثر سريعا من الداخل حتى و إن لم تشعر بذلك ، فسوف يزرعون بداخلك التوتر و القلق ، لذلك عليك أن تصاحب شخص متفائل يدعمك بالطاقة الإيجابية دوما حتى تبعدك عن التوتر.
  • النوم ، عليك أن تنام وقتا كافيا ، عند النوم بالنهار سوف تسهر ليلا و تتعرض للأرق و لذلك فقلة النوم سوف تشعرك بالتعب و الأرهاق و لذلك حاول أن تنظم نومك ليلا حتى تنام وقت كافي و تقوم بالنوم بشكل منتظم ، فالوسواس سوف يطاردك عندما تسهر كثيرا .
  • التفكير ، حاول أن تبتعد عن التفكير السلبي في الماضي فما حدث لا يمكن أن نغيره ، لذلك حاول أن تقوم بالتفكير بالوقت القادم و الإبتعاد عن الذكريات الغير جميلة ، فكل ذلك سوف يجعلك تشعر بالتوتر و القلق ، و قد يؤدي لخلق الوسواس بشكل كبير .

 

نصائح للتخلص من الوسواس و القلق

نصائح للتخلص من الوسواس و القلق

 

طرق للتخلص من الوسواس و القلق

  • يجب عليك الإبتعاد عن كل مسببات القلق و التوتر ، عليك أن تسترخي و تشعر بالراحة النفسية و يجب الإبتعاد عن التفكير في المشكلات التي ترتبط بالماضي الخاص بك ، فعليك أن تفكر فيما تعيش به حاليا فقط عليك تطبيق الخطوة حتى تعرف كيف اتخلص من القلق والوسواس .
  • عليك أن تمارس الرياضة و منها اليوجا التي تعتبر من تمارين التنفس و التي تعمل على طرد المشاعر السلبية و تجلب السعادة للإنسان .
  • يمكنك الذهاب لطبيب نفسي و تحكي له ما يحدث لك حتى يمكنك التحدث معه و معرفة ما يمكن فعله ، يعتقد بعض الناس أنه ليس هناك داعي للطبيب و لكن على العكس يجب علاج المشكلة قبل أن تتطور للأسوء ، فالطبيب هو من سيساعدك في التخلص من الوسواس و القلق .
  • الأطعمة ، يوجد بعض الأطعمة التي تريح من الأعصاب و تساعد على الإسترخاء منها الشوكولاتة ، يمكن أيضا شرب اليانسون و الحليب ، فالأطعمة من العوامل المساعدة الجيدة للتخلص من التوتر .
  • عليك أن تنشغل ببعض الهوايات المفضلة حتى لا تفكر كثيرا في الماضي و الوسواس ، فكلما شغلت نفسك بشئ مفيد لن تفكر في الماضي فالتفكير هو من يسبب الوسواس و لذلك عليك أن تمارس هواياتك المفضلة على مدار اليوم حتى لا تترك مجال للقلق نهائيا  .

المراجع

المصدر1

المصدر2

 

اترك تعليق