تعلم الزراعة

طريقة زراعة الفقع .. تعرف على كيفية زراعة الفقع

طريقة زراعة الفقع .. الفقع له عدة فوائد أهمها إستخدامه فى الطعام وتزن الكمأة الواحدة حوالى 30-300 جرام وهو من ألذ الفطريات الصحراوية .

طريقة زراعة الفقع ..

ماهو الفقع ؟ ..

طريقة زراعة الفقع ..

الفقع له أسماء عديدة كالترفاس والكمأ فى المغرب العربى والعبلاد ونبات الرعد فى السودان ويعتقد البعض أن سبب تسميته بهذا الإسم بسبب نموه بعد العواصف الرعدية فهو يحتاج لكمية مرتفعة من النيتروجين لكى ينمو والتربة تحصل على هذه الكمية من خلال البرق لأنه يعمل على تشكيل النيتروجين وتهطل الأمطار مما يزيد من النسبة و يطلق عليه الفقع فى شبه الجزيرة العربية فكلها تسميات لنفس النبات الذى ينمو بالصحراء بعد هطول الأمطار بعمق حوالى 5-15 سم تحت الأرض ويتم تصنيفه من فصيلة الترفزية من الفطريات .

له شكل لحمى كروى كما أن سطحه أملس ويختلف لونه من الأبيض إلى الأسود وأحجامه متفاوتة فقد يصل إلى حجم حبة البندق أو فى حجم البرتقالة .

أنواع الفقع .. تعرف عليها ..

أنواع الفقع .. تعرف عليها ..

الفقع له عدة أنواع ومن أشهرها الزبيدى الذى يميل لونه إلى البياض كما أن حجمه كبير فيصل إلى حجم البرتقالة أما الخلاسى فلونه أحمر وأصغر من الزبيدى وفى بعض الأماكن يكون طعهم ألذ من الزبيدى وأكثر قيمة غذائية والجبى يتميز بلونه الأسود أو الأحمر ولكنه صغير جدا أما الهوبر فلونه أسود فى أبيض ويظهر قبل ظهور الكمأة الأساسية لذا فهو نوع ردئ .

تعرف على طريقة زراعة الفقع فى المنزل ..

الفقع يمكنك زراعته فى منزلك عزيزى القارئ فلست بحاجة للذهاب إلى الأسواق لشرائه أو الذهاب فى نزهة برية للحصول عليه بل يمكنك زراعته فى حديقة منزلك لتضعه على مائدة طعامك .

الكمأ من اجناس الفطريات وعليك التأكد من إحضار عينات جيدة منه ثم زرعه فى تربة غنية بالعناصر الهامة حتى ينمو بعمق 4-7سم تحت سطح التربة فى فترة محددة بشرط توافر الظروف المناخية التى تساعد فى نموه .

 تعرف على فوائد الفقع للجسم ..

تعرف على فوائد الفقع للجسم ..

– يبعث النشاط والحيوية لدى الإنسان .

– يحتوى على مضادات للأكسدة .

– يحتوى على ألياف تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم .

– يساعد على الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية والذبحة الصدرية .

– يحتوى على دهون قليلة وهى أحماض دهنية غير مشبعة تحسن من حالة الجسم وتزيد من المناعة .

– يساعد فى الوقاية من الأورام السرطانية لأنه يمنع الإنقسام الشاذ فى الخلايا .

– يحتوى على كثير من المعادن الهامة لجسم الإنسان كالبوتاسيوم , الكالسيوم , الحديد , الفسفور , الزنك , الحديد والنحاس .

– يحتوى على فيتامين ب ,  الريبوفلافنين ب 2 , البيرودكسين ب 6 , السيانوكوبالامين ب12 والكالسيوم فيساعد الجهاز العصبى على العمل جيدا .

– حماية من هشاشة العظام .

– يحمى من تشقق الشفتين وتكسر الأظافر وسقوط الشعر .

– يستخدم فى علاج التراخوما .

– يحتوى على نسبة 9% بروتين , 13% مواد نشوية و1% دهون .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

اترك تعليق