تعلم الزراعة

طريقة زراعة الفطر .. تعرف على الطريقة الأسهل لزراعة الفطر فى المنزل ..

طريقة زراعة الفطر .. الفطر من النباتات الهامة لإمتلاكه عدد من الفوائد وننصحك بزراعته فى المنزل ولذا يقدم لك “معلومات” طريقة زراعته .

طريقة زراعة الفطر ..

طريقة زراعة الفطر ..

عزيزى القارئ زراعة الفطر فى المنزل يمكن أى شخص أن يقوم بها فى حديقة المنزل أو البلكونة لأن زراعته سهلة وسيحصل الشخص على كمية جيدة للإستخدام الشخصى ليحصل على العديد من الفوائد الصحية للفطر لأنه يحتوى على الفسفور , النحاس , الكالسيوم , الحديد والبوتاسيوم والكبريت بالإضافة إلى عدة فيتامينات مثل فيتامين د , ك , بى ويمكن للزارع أيضا بيعه والحصول على المال .

أنواع الفطر ..

هناك أنواع عديدة للفطر مثل الفطر الأبيض الذى ترجع شهرته إلى إستخدامه فى عديد من الأطعمة كالخضار المسلوق والأرز والسلطات .

الفطر الأحمر الذى يستخدم فى عدد من الوصفات أيضا وفطر شيتاكى ينمو فى آسيا بكثرة وممتاز فى إعداد المرق .

طريقة زراعة الفطر .. تعرف عليها ..

– عليك بتحديد نوع الفطر الذى تريد زراعته والذى يلائم منزلك لأن هناك أنواع كثيرة من الفطر مثل فطر الزر الأبيض , فطر الشيتاكى و فطر المحار وكلها متشابهة فى الفائدة و لكن تختلف فى متوسط النمو فمثلا فطر الزر ينمو بشكل جيد فى السماد أما فطر المحار فينمو جيدا فى القش و الفطر الشيتاكى ينمو فى نشارة الخشب.

– عليك بشراء بيض الفطر من المحلات والمتاجر التى تبيعه .

– عليك بشراء بيض الفطر من المحلات والمتاجر التى تبيعه .

– لا ننصحك بشراء الفطريات الأولية فهى أقرب إلى البذور وسيأخذها إنتاجها وقت طويل فعليك بالتأكد من شراء بيض الفطر الذى يشبه الشتلات .

– إذا قمت بزراعة الفطر فى القش أو النشارة فيجب تعيم الوسط النامى  قبل وضع الفطر حتى تقضى على الكائنات الضارة و ذلك عن طريق وضع الوعاء المملوء بالنشارة أو القش فى الميكرويف و إضافة الماء حتى يصل إلى الغيلان .

– الفطر يحتاج درجة حرارة دافئة فعليك بوضع حفنات من الفطر فى وعاء ساخن ثم خلطه بالوسط النامى .

– الرعاية , عزيزى القارئ يتوجب عليك ترك  الوعاء لمدة 3 أسابيع فى غرفة مظلمة لكى يتخلل الفطر جيدا ولابد من تغطية الفطر جيدا ورويه بالماء للحفاظ عليه رطب بإستمرار .

– الحصاد يحصد الفطر بعد حوالى 3 أسابيع عند زهور الفطر الصغير وعندما تحتوى قبعات الفطر كاملة حتى من الساق فعليك بإستخدام آلة حادة لقطع الفطر من أسفل الساق ثم الشطف جيدا وإستخدامه فى الطهى ويمكن الحفاظ عليه مدة أسبوع كامل بالثلاجة .

طريقة زراعة الفطر فى أكياس بلاستيك ..

لابد من وضع الأكياس فى مكان مرتفع وأن تقوم بفتحها ووضع التربة المناسبة بها ثم رش التقاوى على سمك حوالى 5 سم ووضع طبقة آخرى من التربة لتكون سمكها 10 سم ثم اغلق الكيس جيدا واتركه مدة 2-3 أسابيع حتى تظهر فطر صغير فقم بعمل ثقوب وفتحات بالكيس ليبدأ فى الخروج من الفتحات وفى الحصاد يمكنك قطف وبعد يومين تجد المزيد فقد يكون القطف 3 مرات بالدورة الواحدة .

طريقة زراعة الفطر فى مخلفات القهوة ..

عزيزى القارئ يوميا ترمى مخلفات القهوة فيمكنك الإستفادة منها فى زراعة الفطر فالفطر الذى يستخدم فى زراعته القهوة من أفضل الانواع بفضل عملية التخمير التى تحدث له فتجعله غنى بالمواد الغذائية .

تحتاج إلى 2.5 كجم من تفل القهوة فيمكنك الذهاب إلى أحد المقاهى وتطلبه منهم فلن يعترض أحد وستحتاج لحوالى 500 جرام من بياض الفطر واحضر وعاء قابل للفتح والغلق مثل عبوة الحليب ولكن يجب غسلها أولا جيدا بالماء والصابون للتأكد من التخلص من البقايا الموجودة بها ثم قم بإحداث ثقوب صغيرة فى جوانب العلبة واغسل يدك جيدا للتخلص من البكتيريا ثم اخلط الفطر بتفل القهوة واغلق العلبة بإحكام ثم ضع الكيس فى مكان بعيد عن الشمس فى درجة حرارة تتراوح من 18-45 درجة مئوية واتركه 3 أسابيع حتى يتحول لون ما بداخل الكيس للون الأبيض فى هذا الوقت عليك بنقل محتويات الكيس إلى منطقة بها شمس ورش النبات بالماء يوميا ويمكنك الحصاد عندما تنضج رؤوس الفطر وتنفصل عن الساق .

نصائح عليك أن تعلمها عند زراعة الفطر .. طريقة زراعة الفطر ..

نصائح عليك أن تعلمها عند زراعة الفطر .. طريقة زراعة الفطر ..

– لابد من التهوية الجيدة للفطر .

– عليك برى الفطر بإستمرار حتى يتوفر له الرطوبة الكافية .

– التأكد من أن الحرارة مناسبة لنمو الفطر .

– التأكد من شراء التقاوى الجيدة الخالية من الآفات .

تعرف على فوائد الفطر للجسم ..

تعرف على فوائد الفطر للجسم ..

– الفطر غنى بالعديد من المغذيات كالألياف الغذائية والبروتينات والمعادن والفيتامينات .

– يساعد فى خفض الوزن لإنخفاض السعرات الحرارية به وإحتوائه على ألياف .

– يعزز من قوة المناعة فيكافح الأمراض .

– به مضادات للأكسدة .

– الوقاية من مرض السكرى .

– يعمل على خفض مستويات الكولسترول بالدم .

– يقوى العظام .

– يحافظ على ضغط الدم معتدل .

– يقاوم إلتهابات القولون .

– يساعد فى علاج إلتهاب المفاصل الروماتيدى .

– يحمى الكلى من الحصوات لإحتوائه على البوتاسيوم .

– يخفف من آلام الكبد .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

اترك تعليق