تعلم الزراعة

طريقة زراعة الفستق .. إليك طريقة زراعة الفستق للإستمتاع بخصائصه ..

طريقة زراعة الفستق .. يعتبر من النباتات الهامة لأنه له فوائد مختلفة ويحتوى على قيمة غذائية عالية ولكن سعره مرتفع ولذا تعرف على طريقة زراعة الفستق ..

طريقة زراعة الفستق ..

الفستق وأنواعه .. تعرف عليه ..

طريقة زراعة الفستق

الفستق من أجمل المكسرات التى يحبها الكثير من الناس فى سهراتهم و فى تجمعاتهم العائلية لما لها من مذاق جميل , أشجار الفستق معمرة و ترجع إلى فصيلة البطمية و تنتشر فى كل أنحاء العالم و تعرف بإسم الشجر الذهبية كما أن إرتفاعها يصل إلى أكثر من 4 أمتار أما أنواع الفستق فهى فستق الباتورى و اللازوردى و الحلبى الأحمر و العليمى فأختر ما تشاء .

طريقة زراعة الفستق .. تعرف عليها ..

طريقة زراعة الفستق .. تعرف عليها ..

الخطوة الأولى .. التجهيز ..

عزيزئ القارئ عليك بمعرفة العوامل التى تساعد على زراعة الفستق و الحصول على إنتاج جيد و لذا عليك بزراعته فى مناخ حار لأنه يتحمل درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية و لابد من الحرص على عدم وجوده فى مناخ متقلب بالأخص فى مرحلة الإثمار .

– لابد من تعرض أشجار الفستق إلى رياح خفيفة حتى يحدث التلقيح بين الجنسين من الأشجار و لكن الرياح الشديدة تعرضها للضرر و تسبب سقوط الأوراق و الثمار .

– ينمو الفستق فى المناخ الحار و فى البيئات الصحراوية و لكن على الرغم من ذلك فهى تحتاج إلى الماء و المطر و لكن إذا تعرض للماء فى وقت التلقيح فإنه يعطل عملية الإنتاج .

– لابد من تعريض أشجار الفستق للإضاءة فالفتق لا يمكن له النمو بالظلام أو فى المنحدرات و لذا لابد من الزراعة فى مكان تصل له الشم .

– عليك بالزراعة فى التربة العميقة فهى التربة المثالية للحصول على إنتاجية كبيرة و ذلك لأنه جذوره تتغلغل فى الأرض .

– لابد أن تحتوى التربة على نسبة مرتفعة من الكلس فتتجاوز 20% كما يجب أن تكون ليست شديدة الرطوبة حتى لا تؤثر على الثمار أو الجذور .

الخطوة الثانية فى طريقة زراعة الفستق .. الزراعة ..

– عليك بإختيار المكان المناسب للتلقيح ثم قم بحرث التربة لعمق يصل إلى 100 سم ثم قم بتسويتها لتستوعب الماء و تساعد فى نمو الجذور بشكل صحيح .

– عليك بوضع البذور فى قماشة مبللة لمدة يوم ثم وضعها فى كيس بلاستيك بالثلاجة عدة أيام ثم وضع البذور فى التربة و سقيها بالماء .

الخطوة الثالثة .. الرعاية ..

يبدأ النبات فى الظهور بعد فترة  10-14 يوم فعليك رعايته ووضع سماد فى التربة وريها عندما تلاحظ نمو ثمار الفستق وإذا كنت بدأت الزراعة فى وعاء فيفضل نقل النبات إلى أرض واسعة وتسميدها قبل نقله إليها وعليك بإستخدام السماد العضوى وأعمل دائما على إزالة الاعشاب الضارة والإهتمام بعملية التقليم للأغصان لتحصل على أفضل إنتاجية وعليك بتطعيم الأشجار .

الخطوة الرابعة .. الحصاد ..

حصاد الفستق عن طريق هز الشجرة مع وضع شئ تحتها لتسقط عليه الثمار ثم تفرز الثمار لإزالة الأوراق والبذور المتكسرة وبعد ذلك نشرها بمكان بارد ثم تقشرها حتى لا تدهور .

زراعة الفستق السودانى فى المنزل .. طريقة زراعة الفستق ..

عزيزى القارئ يمكنك زراعة الفستق السودانى بالقشرة الخارجية أو من غير القشرة الخارجية ولكن لا تنزع القشرة البنية التى تحيط ببذرة الفستق نفسها وعليك بتجهيز التربة وزرع البذور على أن تترك مسافة 25سم بين كل بذرة والآخرى وعندما يصل طول الشتلة إلى 20 سم فاحفر قليلا حول الشتلة لتشكل أحواض صغيرة حتى تشكل فاصل للفستق ولا يمتد أكثر على بعضه وعليك بتغطية الشتلات إن كانت لديك طيور أو حيوانات وعليك بسقايته أسبوعيا .

تعرف على فوائد الفستق للجسم .. طريقة زراعة الفستق ..

تعرف على فوائد الفستق للجسم .. طريقة زراعة الفستق ..

– يمد الجسم بالطاقة .

– إعطاء الدفء لجسم الإنسان فى فصل الشتاء .

– يحتوى الفستق على نسب عالية من مضادات الأكسدة فيعمل على الحماية من السرطان .

– يحافظ على القلب من خلال الحد من إنسداد الشرايين .

– يساعد فى التخلض من الإمساك لإحتوائه على الألياف .

– ينظم نسبة السكر فى الحدم .

– الوقاية من الإضابة بالجلطات .

– زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل الضعف الجنسى .

– يحتوى على نسب عالية من الألياف فيساعد على فقد الوزن .

– يهدأ الأعصاب .

– يزيد من نضارة البشرة لإحتوائه على فيتامين ب6 بنسبة عالية .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق