أمراض و علاجات حول الشخصية حول النفس

كيف أتخلص من النعاس ؟.. أسباب النعاس الدائم وطرق مختلفة للتخلص منه فى خطوات

يعانى كل شخص تقريبا من شعوره بالنعاس فى أيام معدودة . ولكن بالنسبة لبعض الناس فإن النعاس المفرط يعوق بالفعل عمله اليومي ورعاية الأطفال وحتى الأنشطة الترفيهية . وعادات النوم السيئة غالبا ما تكون سبب النعاس أثناء النهار .  لذلك جمعنا لك أجابة سؤالك كيف أتخلص من النعاس ؟ فى هذا المقال :

كيف أتخلص من النعاس ؟

أسباب الشعور بالنعاس الدائم ..

قد يكون السبب الأكثر شيوعًا للإحساس دائمًا بالنعاس هو أنك لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً . بالإضافة إلى بعض العادات السيئة منها :

  • التقييد بعدد ساعات نوم محددة نتيجة للإلتزامات الإجتماعية والعمل
  • النوم فى بيئة غير مناسبة لا تؤدى إلى نوم عميق مثل ترك التلفاز ليلاً.
  • الإفراط فى شرب الكافيين والكحول قبل موعد النوم
  • توقف التنفس أثناء النوم أو ( الشخير ) وهو حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر ، جزئيًا أو كليًا مما يؤدى إلى عدم التعمق فى النوم
كيف أتخلص من النعاس

كيف أتخلص من النعاس

  • متلازمة التعب المزمن وهي حالة قد تجعلك تشعر بالتعب أو الإرهاق أو النعاس .
  • متلازمة كلاين-ليفين ، قد تؤثر على الشباب ويمكن أن تسبب فى نوبات متكررة من النعاس المفرط ، يمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع أو حتى شهور .
  • متلازمة حركة الأطراف المتكررة ، تتميز بإحساس غير مريح للساقين مما يؤدى إلى القلق وعدم النوم فى راحة وعمق .
كيف أتخلص من النعاس

كيف أتخلص من النعاس

طرق التخلص من النعاس :

  • عوامل جسدية 

1. الحد من شرب الكافيين ، بالرغم من أنه مثالى لإيقاظك في الصباح إلا أنه يبقيك مستيقظا في الليل، لذلك توقف عن شرب الكافيين خلال 4 إلى 6 ساعات قبل النوم .

2 . ركز طعامك على البروتين والخضراوات والكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه ع بروتين خفيف مثل السمك أو الدجاج . بالإضافة إلى قطعة من الحلوى بعد الغداء ، فقد يكون نقص السكر عامل من عوامل النعاس والإجهاد .

كيف أتخلص من النعاس

كيف أتخلص من النعاس

3 . توقف عن شرب السجائر ، حيث يبقيك النيكوتين مستيقظًا لوقت متأخر من الليل  ، لذا فإن الإقلاع عن التدخين أمر لا بد منه إذا كنت تريد نومًا أفضل .

4 . لا تتناول الكثير من الطعام قبل النوم ، لأن مشاكل مثل عسر الهضم يمكن أن تبقيك على مستيقظ طوال الليل ، لذلك حاول تناول هذه الوجبات قبل ساعتين من النوم على الأقل .

5 . اشرب ما يكفي من السوائل حيث يجعلك الجفاف تشعر بالتعب ، لذا تأكد من شرب الماء بشكل متكرر ، بجانب شرب العصائر الطازجة مثل الليمون والبرتقال مما يزيد من نشاط الجسم .

4 . أداء التمارين الرياضية بشكل يومى ، تشير الدراسات إلى أن التمارين تساعد فى النوم بشكل أفضل فى الليل ، فضلا عن أنها تقوم بإيقاظك فى الصباح وبث النشاط فى كامل جسدك نتيجة لإفراز الكورتيزول .

كيف أتخلص من النعاس

كيف أتخلص من النعاس

  • عوامل بيئية 
  1. الحفاظ على جدول النوم. يحتاج الجسم إلى روتين يومى فإذا ذهبت إلى الفراش كل ليلة في نفس الوقت واستيقظت في نفس الوقت كل يوم ، فإن جسمك يعرف متى يحتاج إلى النوم ومتى يحتاج إلى أن يكون مستيقظًا . لذلك التزم بجدول نومك حتى في عطلات نهاية الأسبوع .
  2. اطفئ الضوء ، عندما تذهب للنوم تحتاج إلى إبعاد كل الأضواء من غرفتك ، بما في ذلك ضوء الشمس أو أضواء الشوارع . جرب استخدام ستائر حاجبة للضوء لمنع دخول الضوء الخارجي إلى غرفتك .
كيف أتخلص من النعاس

كيف أتخلص من النعاس

3 . اغلاق الضوضاء ، قم بإيقاف تشغيل أجهزة الراديو والتلفزيون . قم أيضًا بغلق العناصر التي تتسبب في ضوضاء بسيطة مثل الكمبيوتر والمحمول .

4 .  الآثار الجانبية للأدوية ، يمكن لبعض الأدوية أن تبقيك مستيقظًا مثل مضادات الاكتئاب وأدوية الربو بالإضافة إلى بعض حبوب منع الحمل لذلك استرجع طبيبك لتعرف ما إذا كانت الأدوية التى تتناولها تساهم فى قلة نومك ليلا .

كيف أتخلص من النعاس

كيف أتخلص من النعاس

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليق