معلومات

استخدامات سعف النخل .. 10 استخدامات مختلفة لسعف النخل أبرزها صناعة السلال والنشارة

سعف النخل يتم استخراجه من أوراق شجرة النخيل المركبة ويمتلك خصائص ريشية الشكل كما أنه خشن الملمس ويدخل في إنتاج العديد من الإستخدامات لذا من الضروري أن نتعرف علي استخدامات سعف النخل.

استخدامات سعف النخل

يطلق على سعف النخل اسم الخوص ومن الصعب القيام بتشكيله إلا بعد غمره بالماء ويبلغ انتاج سعف النخل من النخلة الواحدة ما بين 10 سعفة في السنة كما يمتاز بطول أوراقه لقوته ومرونته ومن هنا سنتعرف علي استخدامات سعف النخل بمزيد من التفاصيل لكن علينا أن نعرف خصائص سعف النخل .

استخدامات سعف النخيل

استخدامات سعف النخيل

خصائص سعف النخل

– يوجد السعف في لونين الأصفر والأحمر القاني إلي البني.

– تتصل الأوراق بما يسمي النصل نظرا لإحتوائه علي مجموعة من الورق ويتراوح عددها مابين 120 -240 وريقة.

– تحتوي السعفة علي العديد من الأشواك وكل شوكة بمثابة وريقة متحورة ولكل ورقة غمد يحيط بالساق يلعب دورا في حمايته والإحتفاظ بسوائله.

خصائص سعف النخيل

خصائص سعف النخيل

استخدامات سعف النخل

تتم الإستفادة من سعف النخل سواء كانت أوراقه خضراء أويابسة ويمكن حصر استخداماته في عدة نقاط :

– أولا استخدامات سعف النخل اليابس

– يدخل سعف النخل اليابس في صناعة السلال والمقاعد وأدوات الزينة والصناديق إضافة إلي إستخدامه في صناعة المراوح اليدوية والمكانس , صحون القش وبذلك فهو يوفر فرص عمل لكثير من الحرفيين من خلال الصناعات العديدة التي يدخل في مجال إنتاجها.

صناعة المكانس- استخدامات سعف النخيل اليابس

صناعة المكانس- استخدامات سعف النخيل اليابس

– وذلك لأن هذه الأدوات تشكل مصدر مهم للدخل كما أنها تجذب السياح علاوة علي أن صناعة الأدوات من سعف النخيل من أبرز المهن الحرفية التي تتميز بالعراقة في مدينة القطيف.

– يمكن استخدامه في صناعة سياج الحدائق وبذلك فهو يعمل علي منع الحيوانات من الدخول للحدائق.

– يمكن صناعة الأسطح البسيطة من سعف النخيل حيث تستخدم لتغطية أقفاص الدجاج وصناديق السماد.

– نستطيع صناعة النشارة من سعف النخيل القديم وبالتالي يمكن عمل الأسرة الزراعية من هذه النشارة.

– يستخدم لبناء مايسمي بالعريش الذي يشير إلي البيت أو الغرفة الذي يتم تثبيت زواياها بأربع جذوع نخل ويالنسبة للجوانب فيتم تغطيتها بالسعف المربوط بحبال الليف .

بناء العريش - استخدامات سعف النخيل اليابس

بناء العريش – استخدامات سعف النخيل اليابس

– يضمن سعف النخيل الحصول علي منطقة ظل مميزة للحماية من أشعة الشمس من خلال استخدامه في تغطية سقوف المنازل البسيطة في الحقول والبساتين الزراعية.

– يستخدم في تغطية الشتلات الصغيرة من الأشعة الحارقة ففي حالة جفاف أوراق الشجر يكون الكرنب قد نضج لحثصوله علي الظل أسفله وبعد جفافه يتحول لنشارة.

– يمكن الإستفادة منه في بناء البيوت الجاهزة أو بناء القواطع بين الحجرات حيث يعتبر بمثابة الخرسانة الأسمنتية.

استخدامات سعف النخل في الحرف اليدوية المنسوجة

يستخدم سعف النخيل في صناعة القبعات والصناعات اليدوية مثل تمثيل الحيوانات إضافة إلي الحصير وأسرة الأطفال وسلال حفظ الفواكه والبيض خاصة في منطقة شبه الجزيرة العربية مظرا لتزايد نمو أشجار النخيل هناك.

استخدامات سعف النخيل في الحرف اليدوية المنسوجة

استخدامات سعف النخيل في الحرف اليدوية المنسوجة

استخدامات سعف النخل كأعلاف للأغنام

– أي منطقة طبيعية فهو يلعب دورا في تسمين الحيوانات خاصة الأغنام حيث يعتبر بديل عن البرسيم وذلك لإحتوائه علي البروتينات والسكريات والأملاح إضافة إلي الأملاح كما أنه يحتوي علي كمية من الألياف الخام ( السليلوز واللجنين ) مما يجعله مصدرا للطاقة ويساعد في هضم الطعام.
– معدلات الزيادة في الوزن ومعامل التحويل الغذائي في أغنام تم تغذيتها بسعف النخيل أكبر في القيمة مم التي تم تغذيتها بتبن القمح.

استخدامات سعف النخيل كأعلاف للأغنام

استخدامات سعف النخيل كأعلاف للأغنام

استخدام سعف النخل كوقود

يمكن استخدام سعف النخيل كحطب لإشعال النار فعند قيامك بتصميم حديقتك تيحث عن موقد لطهي الطعام ويقوم سعف النخيل بدور الوقود الحيوي الطبيعي من خلال حرق الكتلة الحيوية النظيفة فضلا عن إمكانية تجفيف بعض منها وتركها للإستخدام لاحقا في الفرن.

استخدام سعف النخل في تعبئة ممرات مستنقعات المياة

يمكن الإستفادة من التحلل البطىء لسعف النخيل وذلك عن طريق تعبئة ممرات مستنقعات المياةبالمواد العضوية مما يساعد علي خلق مساحة كبيرة للمياة.

ويستخدم أيضا في تغطية مواد مثل أوراق الشجر وقشر الجوز والرمال وبذلك تشكل ممر غني بالمواد العضوية.

استخدامات سعف النخل الأخضر

يستخدم سعف النخيل الأخضر في علاج أمراض السكري مع ضبط معدل الكوليسترول في الدم فضلا عن دوره في تقوية الذاكرة وزيادة القدرة علي التركيز وسرعة البديهة.

سعف النخل كسماد طبيعي

يستخدم سعف النخيل كسماد طبيعي يحسن خواص التربة فضلا عن دوره في المحافظة علي البيئة وذلك عن طريق فرم مخلفات النجيل كالسعف والجريد بالإعتماد علي ماكينات الفرم المتخصصة ثم وضع مخلفات النجيل في صوامع من الطوب بهدف تخميره مع القيام برش مياة ومنشط بيولوجي وطفلة فضلا عن إضافى سماد سوبر فوسفات.

بعد ذلك يتم تغطية المخلوط لمدة شهر لتخميره ثم يعبأ في أجوله خاصة.

سعف النخيل كسماد طبيعي

سعف النخيل كسماد طبيعي

صناعة الخشب من سعف النخل

في عام 2008 تم ابتكار طريقة لتحويل سعف النخيل إلي نوع من الأخشاب الصناعية التي تتمتع بالصلابة مما يساهم في التخلص من النفايات والمحافظة علي الأشجار كما أن هذا الخشب المبتكر عندما يتفحم لاينتج عن تفحمه أي لهب كما أنه مقاوم للماء وتعتبر هذه الصناعة مورد رزق بالنسبة للدول الغنية بغابات النخيل.

صناعة الخشب من سعف النخيل

صناعة الخشب من سعف النخيل

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق