تعلم الزراعة

طريقة زراعة الخس .. تعرف على طريقة زراعة الخس للإستفادة من فوائده ..

طريقة زراعة الخس .. يعد واحدا من الخضراوات الهامة لما له من فوائد عديدة لجسم الإنسان ولذا يقدم لك “معلومات” طريقة زراعة الخس ..

طريقة زراعة الخس ..

طريقة زراعة الخس ..

طريقة زراعة الخس ..

الخس ..

يعد واحدا من الخضراوات الهامة لما له من فوائد عديدة , يعتقد أن الموطن الأصلى لنبات الخس هو حوض البحر الأبيض المتوسط , آسيا وأوروبا وكان بالماضى آكلة الملوك فى إيران كما يرجح البعض أن بداية زراعة الخس فى مصر منذ حوالى 4500 سنة .

يحتوى الخس على فيتامين هـ وأملاح معدنية وقليل من الزيوت وقليل من مادة اللاكتوكاريوك التى تهدأ الأعصاب ويحتوى أيضا على كميات كبيرة من الألياف لذا فهو مفيد جدا فى حالات الإمساك لأنه بمثابة ملين طبيعى وأيضا يعمل على تقوية البصر لإحتوائه على فيتامين أ كما يحتوى على مادة ” الكلورفيل ” التى تمتص الروائح الكريهة للجسم ولذا عليك التعرف على كيفية زراعته للإستفادة منه .

عدة عوامل لابد أن تعرفها فى زراعة الخس .. طريقة زراعة الخس ..

عدة عوامل لابد أن تعرفها فى زراعة الخس .. طريقة زراعة الخس ..

عدة عوامل لابد أن تعرفها فى زراعة الخس .. طريقة زراعة الخس ..

– مواعيد الزراعة , عزيزى القارئ الخس نبات شتوى فهو لا يتحمل درجات الحرارة العالية ولذا عليك ببدأ زراعته فى شهر سبتمبر لتستمر عملية التشتيل إلى نوفمبر ويمكن أن تمتد حتى فبراير ولكن زراعة الخس فى الصيف تحتاج إلى صوبات لتوفير البيئة المناسبة .

– التربة المناسبة , لابد من إختيار تربة تناسبة زراعة الخس فأفضل تربة لزراعته هى الأرض الصفراء الكميية أو التربة العضوية أو الطميية الرملية ولابد من الحرص أن تكون التربة جيدة الصرفة وبها مواد عضوية كافية كما أن درجة حموضتها تتراوح بين 6-6.5 .

– درجة الحرارة , الخس يحتاج لدرجة حرارة تميل للبرودة فهو ينمو فى درجة حرارة تتراوح من 4-24 درجة مئوية وهى المثالية لنموه بشكل جيد وسريع ويمكنه أن ينمو حتى درجة حرارة 35 ولكن سيكون نموه ببطء ولا يحقق مستويات إنتاج عالية .

– الإضاءة , الخس نبات محب للضوء ولذا لابد من زراعته فى مكان يتعرض للضوء بشكل جيد فكلما زاد الضوء كلما زادت سرعة إنبات وإزهار الخس .

– الرطوبة , الخس يحتاج إلى نسبة رطوبة عالية لينمو بشكل جيد فيحتاج رطوبة من 50-80% للحصول على أفضل إنتاجية للخس .

– التكاثر , تكاثر الخس عن طريق البذور التى تزرع فى مشتل ثم تنقل الشتلات لزراعتها فى الأرض الدائمة ويحتاج الفدان الواحد من 40-70 ألف شتلة وهذه الكمية تحتاج لبذور من 400-500 حرام لتوزع فى شتل مساحته لا تتجاوز 50 متر مربع أو صوانى بها 209 عين .

حيث يتم تقسيم المشتل إلى أحواض الحوض الواحد مساحته متر فى متر أو 2 متر فى 2 متر ولابد من أن تكون التربة ناعمة وتزرع البذور فى سطور على أن يبعد كل سطر عن الآخر حوالى 10-15سم ويراعى أن تكون البذور غير كثيفة حتى لا تضطر بعد ذلك لتخفيف عدد الشتلات .

طريقة زراعة الخس .. تعرف عليها ..

طريقة زراعة الخس .. تعرف عليها ..

طريقة زراعة الخس .. تعرف عليها ..

الخطوة الاولى .. تجهيز التربة والزراعة ..

عليك بحرث التربة مرتين أو ثلاث مرات ثم قم بإضافة السماد بمعدلات مناسبة وهى 15-20 متر مكعب من السماد العضوى للفدان الواحد و5 متر مكعب زرق الدواجن و20كيلوجرام من سلفات نشادر وسوبر فوسفات بكمية 30 كيلوجرام وسلفات بوتاسيوم بمقدار 20 كيلوجرام و5 كيلوجرام سلفات ماغنسيوم وخلطها مع التربة أثناء الحرث بعد ذلك عليك بتخطيط الأرض على أن يكون عرض الخط 60سم وبمعدل 10-12 خط بالقصبتين .

– إذا كنت ستستخدم الرى بالتنقيط فعليك بزراعة الخس على مصاطب وعرض المصطبة 150سم ثم يوضع خرطومين بكل مصطبة بحيث أن تبتعد حافة المصطبة عن الخرطوم بمقدار 40سم وأن تكون المسافة بين الخرطومين 70 سم .

الخطوة الثانية .. العنابة بالخس ..

– عزيزى القارئ يحتاج الخس إلى عناية فبعد أول أسبوع من شتل الأرض المستديمة عليك بالقيام بعملية الترقيع أى تحديد المساحات الفارغة وزراعتها بشتلات آخرى من نفس النوع .

– بعد ذلك ستحتاج إلى العزيق التى تمثل أهمية كبيرة للخس وذلك لمكافحة الحشائش الضارة وسد الشقوق ويجب ان تكون عملية العزيق سطحية بإقتلاع الحشائش يدويا لأن جذور الخس غالبا تكون سطحيه فلا نريد تعرضها للضرر .

– بعد ذلك عليك برى الخس وننصحك بالرى بالتنقيط فهو الطريقة المثالية لرى الخس وأيضا الرى بالغمر مناسب لأنه يجب الحفاظ على جذور الخس رطبة .

– يحتاج النبات للرى فى بداية حياته وفى مرحلة تكون الرؤوس كل 7-10 أيام حتى لا نعرض النبات للرطوبة بشكل مفاجئ والرى قرب النضج ولكن لا نحتاج للرطوبة العالية حتى لا تنتشر الأمراض أما عند النضج فيقلل الرى وقد يمنع .

الخطوة الثالثة .. حصاد الخس ..

عزيزى القارئ ينضج الخس ويصبح جاهز للحصاد فى الفترة من 47-100 يوم ولابد من حصاد الخس مباشرة بمجرد النضج خاصة فى درجات الحرارة العالية حتى لا نعطى فرصة للنات أن يزهر فيصبح غير صالح للتسويق وعليك بإستخدام المنقرة فى عملية الحصاد حيث يقطح الخس عند سطح التربة .

نصائح عليك معرفتها عند زراعة الخس .. طريقة زراعة الخس ..

نصائح عليك معرفتها عند زراعة الخس .. طريقة زراعة الخس ..

– عليك بإختيار نوع خس جيد أو النوع المحبب لك .

– لابد من وضع صوانى البذور فى مكان مشمس ولابد من الحفاظ أيضا على رطوبتها حتى لا تجف .

– تأكد من خلو التربة من النيتروجين لأنه غير صالح لنمو الخس بشكل جيد .

– ننصحك بزراعة عدة أصناف من الخس .

– تسميد الخس بعد 3 أسابيع من زراعته ويمكنك إستخدام أسمدة ” كومبوست العضوية ” .

– عند الحصاد عليك بترك الجذور كما هى لتنبت مرة آخرى .

– يفضل الحصاد فى فترة الصباح .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق