تعلم الزراعة

طريقة زراعة الخزامى .. إليك خطوات زراعة الخزامى ..

طريقة زراعة الخزامى .. الخزامى عشبة تمتلك الكثير من الفوائد ولذا ننصحك بزراعتها فى المنزل ويقدم لك “معلومات” طريقة زراعة الخزامى ..

طريقة زراعة الخزامى ..

طريقة زراعة الخزامى .. خطوات زراعة عشبة الخزامى لا يفوتك معرفتها ..

طريقة زراعة الخزامى ..

طريقة زراعة الخزامى ..

الخطوة الأولى .. تجهيز الأدوات ..

– عزيزى القارئ أول شئ عليك القيام به هو تجهيز الأرض الصالحة لزراعة فالخزامى عشبة لابد أن يصلها الضوء بشكل مباشر لأنها من نباتات البحر الأبيض المتوسط فهى تزدهر فى الأماكن الساخنة فعليك بإختيار مكان يمكن لأشعة الشمس الوصول إليه حوالى 8 ساعات فى اليوم كما يجب أن تكون محمية من الرياح حتى لا يتلف النبات .

– عليك بالتأكد من أن التربة بها صرف جيد لأن الرطوبة غير مفيدة للخزامى بل هى عدو له ولذا عليك بإختيار أرض جيدة الصرف وأن تكون التربة رقيقة وخفيفة وتحصل على تهوية جيدة فهذه هى الظروف المثالية لنمو نبات الخزامى .

– عزيزى القارئ لتحسن من صرف التربة يمكنك إضافة قليل من رمال السليكيا إلى التربة قبل الزراعة لأنها توفر عدة فوائد كالصرف الجيد وتساعد النبات فى الحصول على الشمس وهى مفيدة جدا فى الأماكن الباردة ومرتفعة الرطوبة

– يمكنك إختيار الأرض فى أحواض مرتفعة كأعلى منحدر أو بجوار حائط ليضمن لك ذلك صرفا جيدا .

– عليك بالتأكد من درجة حموضة التربة قبل الزراعة فيها وذلك لأن البيئة المناسبة لنمو نبات الخزامى هى البيئة القلوية ومستوى الحموضة المثالى يتراوح من 6.7-7.3 ويمكنك إختبار حموضة التربة بإستخدام وسائل إختبار تجارية موجودة فى العديد من متاجر النباتات وفى المشاتل .

– إذا وجدت درجة الحموضة غير مناسبة يمكنك تعديلها بإستخدام الجير ووضعه فى التربة بالقدر الكافى على حسب النتائج ونوعها .

– عند شراء الخزامى عليك التأكد من أن هذا النوع متوافق مع ظروف بيئتك لأن له عدة أنواع فمثلا نوع هيدكوت ومستيد من أفضل الأنواع  وفى الغالب إذا اشتريت الخزامى من منطقتك فسوف يكون مناسب لبيئتك وعلى كل حال يفضل سؤال البائع .

– يمكنك زراعة الخزامى بإستخدام خزامى أو بإستخدام بذوره ولكن البذور تتطلب أكثر من شهر وعناية كبيرة حتى تنضج .

الخطوة الثانية فى طريقة زراعة الخزامى .. الزراعة ..

الخطوة الثانية فى طريقة زراعة الخزامى .. الزراعة ..

الخطوة الثانية فى طريقة زراعة الخزامى .. الزراعة ..

– عليك بحفر حفرة مناسبة لكمية الخزامى الذى ستقوم بزراعته واستخدم فى ذلك مجرفة ويجب أن تكون الحفرة عميقة وأيضا واسعة بشكل يكفى لإستيعاب الجذور عند إنتشارها .

– عزيزى القارئ إذا زرعت الخزامى فى وعاء فعليك أن تختاره كبيرا جدا لأن جذور الخزامى أكبر منه بكثير ولذا نفضل زراعته فى التربة مباشرة .

– ضع أحجار صغيرة وكوب ونصف جير وسماد فى حفرة بالتربة وقوم بالخلط جيدا ثم غطيه بطبقة من التربة وذلك لأن الأحجار ستساعد الخزامى على الصرف الجيد أما الجير فسيزيد من قلوية التربة والسماد يساعد فى نمو الخزامى بشكل أفضل خاصة فى البداية .

– عليك بترطيب الخزامى قبل زراعته بساعة على الأقل لأن ذلك يضمن عدم حفاف الجذور .
– عليك بتقليم الخزامى قبل زراعته لأن ذلك يعطيه شكل أفضل كما يضمن لك دوران الهواء بشكل مناسب فى الساق ويمنع تصلب الساق لأن هذه مشكلة معروفة فى الخزامى ولذا عليك بتجنبها وحافظ دائما على وصول هواء جيد للخزامى خاصة إن كانت الزراعة فى مناخ رطب .

– هز الخزامى الذى جلبته للزراعة برفق لتتضمن إزالة التربة الزائدة الموجودة فى جذوره فعند زراعة الخزامى لابد ان تكون جذوره عارية حتى تضمن التكيف مع البيئة الجديدة .

– عليك بترك حوالى 90 سم بين كل نبتة والآخرى حتى تضمن دوران الهواء حول النبات بشكل جيد وإعطاء الخزامى مساحة مناسبة للنمو .

الخطوة الثالثة .. الرعاية ..

الخطوة الثالثة .. الرعاية ..

الخطوة الثالثة .. الرعاية ..

– يحتاج الخزامى إلى رعاية ليست كبيرة  فعليك بتسميد التربة مرة واحدة فى السنة بإستخدام المزيج والسماد فى فترة أوائل الربيع والوقت الأمثل لتسميد الخزامى الحديث هى فترة ما بعد السقاية ولكن بعد أن تجف التربة .

– عليك بسقاية الخزامى بإعتدال لأن الرطوبة عدو له فالجذور إن كانت رطبة جدا ستقتل النبات وتأثيرها عليه مضر أكثر من درجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة فالسقاية المبالغ فيها هى أهم أسباب فشل زراعته , عليك بالسقاية كل 7-10 أيام بعمق وتأكد من أن التربة جفت قبل السقاية ولكن احرص على أن تمد النبات بالماء الكافى حتى لا يجف .

– غطى التربة بطبقة نشارة رقيقة لتضمن حمايته من نمو الأعشاب الضارة حوله ويمكن إستخدام نشارة ملونه بلون فاتح كالحصى والرمال الخشنة كما أنها ستساعد النبات فى الحماية من البرد فى فصل الشتاء ولكن إبتعد عن نشارة الخشب لأنها تساعد على الإحتفاظ بالرطوبة فتؤدى لتعفن جذور الخزامى .

– لابد من تقليم الخزامى مرة بالعام وننصحك بالقيام بذلك فى الربيع قبل أن ينمو مجددا وعليك بتقليم 1/3 أو 1/2 النبات عندما يظهر لك النمو الجديد بإستخدام مقص التقليم على أن يكون التقليم بشكل مستدير وسيساعد التقليم فى تجنب الأطراف المكسورة ويشجع على النمو ولكن لا تبالغ فى التقليم حتى لا تقتل النبات الجديد .

– عليك بتسميد الخزامى عندما يتكون النبات الجديد وتشاهد الزهور والسيقان الطويلة والرفيعة

الخطوة الرابعة فى طريقة زراعة الخزامى .. حصاد الخزامى ..

– عزيزى القارئ عليك بحصد الخزامى عندما تتفتح الزهور الموجودة عند قاعدة سيقانه فهذا هو الوقت المثالى عندما يحتوى النبات على العطر .

– عليك بقطه الزهور الموجودة عند قاعدة سيقانه بالقرب من أوراق النبات ثم قلم النبات مرة آخرى ليشجعه على الإزدهار فى الخريف .

– إن كنت تريد تجفيف الخزامى فعليك حصده عندما يتفتح 3/4 الأزهار الموجودة به

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق