أمراض و علاجات الصحة

كيف أتخلص من التسوس .. تعرف على طرق العناية بأسنانك وحمايتها من التسوس

تسوس الأسنان مشكلة يعانى منها الكثير فى أعمار متفاوتة من صغار السن حتى الكبار ، يحدث بسبب أنواع معينة من البكتيريا التى تنتج حامضًا يدمر طبقة المينا للأسنان . إذا كنت تتسأل كيف أتخلص من التسوس إليك هذا المقال .

كيف أتخلص من التسوس

تسوس الأسنان :

  • تعيش العديد من أنواع البكتيريا المختلفة عادة في الفم البشرى ، ويبنون طبقة لزجة على الأسنان تسمى طبقة البلاك وتحتوى على اللعاب وقطع الطعام المتبقية ، تستقر البكتيريا فى أماكن معينة مثل الشقوق أو الحفر وحول حشوات الأسنان أو بالقرب من خط اللثة حيث تحول البكتيريا السكر والكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي نتناولها إلى أحماض .
  • تذوب الأحماض المعادن الموجودة في طبقة المينا الصلبة فتضعف المينا وبمرور الوقت تظهر بعض الحفر فى الأسنان المصابة وتبدأ بالتطور من حفرة صغيرة إلى حفرة كبيرة واضحة ، حيث يتسرب  الحمض من خلال المسام في المينا ويبدأ التسوس في تآكل طبقة العاج الأكثر نعومة وعندما ينهار العاج والمينا ينشأ التجويف .
  • إذا لم يتم إزالة هذا التسوس ، سوف تستمر البكتيريا في النمو وتنتج الحمض الذي سيصل في النهاية إلى الطبقة الداخلية للأسنان ، التى تحتوى على الألياف العصبية الحساسة وجذور الأسنان .
تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

أسباب تسوس الأسنان :

  • تناول السكريات بكميات كبيرة مما يزيد من كمية الأحماض ، مما يؤدي إلى التسوس .
  • عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بإستمرار
  • جفاف الفم ، يساعد اللعاب على منع مادة البلاك اللزجة التى تؤدى إلى التسوس ، فإذا كنت تعانى من جفاف الفم وقليل من اللعاب قد تتراكم هذه المادة بسرعة أكبر .
  • بعض الأمراض تتسبب فى ارتعاج حمض المعدة إلى الفم أثناء التقيؤ المتكرر مما يتسبب فى ظهور التسوس .
أسباب تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

أسباب تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

أعراض تسوس الأسنان :

قد لا يكون للتسوس المبكر أي أعراض ولكن عندما يتطور التسوس ويبدء التآكل فى طبقة المينا فقد تكون الأسنان حساسة للأطعمة الحلوة أو الساخنة أو الباردة أو المشروبات .

أعراض تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

أعراض تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

طرق الوقاية من تسوس الأسنان :

  • الوقاية هى إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها منع تسوس الأسنان وتتم عن طريق استخدام فرشاة  الأسنان تنظيفها بالخيط يوميا .
  • استخدام غسولات الفم المضادة للبكتيريا لتقليل مستويات البكتيريا التي تسبب التجاويف حيث يقوم الغسول بجعل محيط الفم أقل ملائمة لنمو هذه البكتيريا .
  • يمكنك تقليل كمية الأحماض المدمرة للأسنان في الفم عن طريق تناول الأطعمة السكرية أو النشوية بشكل أقل خلال اليوم ، لأن هذه الأطعمة تجعل الفم حامضيًا لعدة ساعات بعد تناولها .
  • مضغ العلكة التي تحتوي على إكسيليتول يساعد على تقليل نمو البكتيريا ، على عكس السكر  لأن السكر مصدراً غذائياً للبكتيريا .
  • هناك طريقة أخرى لتقليل خطر التسوس ، وذلك عن طريق استخدام الفلورايد الذي يقوي الأسنان ، حيث يعمل الفلورايد على تقوية الأسنان من الداخل والخارج أثناء نموها . يمكن لأطباء الأسنان أيضًا طلاء الأسنان الأساسية بالفلورايد للأطفال لحمايتهم من التسوس .
طرق الوقاية من تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

طرق الوقاية من تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

علاج تسوس الأسنان :

1 . حشو الأسنان 
 يتم حشو الأسنان بمادة فضية رمادية مصنوعة من الفضة أو الزئبق أو النحاس أو غيرها من المعادن وهى مادة دائمة تملئ التجويف الناتج عن التسوس .
إذا كان التجويف كبير ، قد لا تتمكن الأسنان المتبقية من دعم ما يكفي من مواد الحشو لإصلاحها وفي هذه الحالة ، يقوم طبيب الأسنان بإزالة التسوس وتغطية السن بطبقة من السيراميك ، أو وضع التاج الإصطناعي .
2 . التيجان 
كيف أتخلص من التسوس ، قد تصيب البكتيريا الجزء الداخلى من الأسنان وصولا إلى الجذور والعصب . في هذه الحالة ستحتاج الأسنان إلى علاج قناة الجذر فيقوم طبيب الأسنان بإزالة اللب الداخلى للسنة واستبداله بمواد خاملة وفي معظم الحالات تحتاج الأسنان إلى تاج ، وهو غطاء مدمج خصيصًا يحل محل التاج الطبيعي لكامل السن .
يقوم طبيب الأسنان بإزالة كل المنطقة المتعفنة وتركيب التاج ، قد تكون التيجان مصنوعة  من الذهب ، والخزف عالي القوة ، والبورسلين .
علاج تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

علاج تسوس الأسنان .. كيف أتخلص من التسوس

المراجع

المصدر1

اترك تعليق