تعلم الزراعة

طريقة زراعة الخروب : التسميد والتلقيح والامراض

طريقة زراعة الخروب .. الخروب من النباتات المفيدة والتى تشتهر بها منطقة البحر الأبيض المتوسط ويقدم لك “معلومات” طريقة زراعته .

طريقة زراعة الخروب ..

طريقة زراعة الخروب ..

طريقة زراعة الخروب ..

الخروب ينتمى إلى الفصيلة البقولية و يعتقد أن الموطن الأصلى له هو حوض البحر الأبيض المتوسط و أيضا السودان فيزرع فى العديد من الدولة العربية و أيضا جزر شيسيل و اليونان و غيرها من الدول .

طريقة زراعة الخروب .. عليك بمعرفتها ..

طريقة زراعة الخروب .. عليك بمعرفتها ..

طريقة زراعة الخروب .. عليك بمعرفتها ..

التجهيز ..

أشجار الخروب تتحمل البرودة و يتوقف مدى تحملها على أساس عمرها فالأشجار الصغيرة لا يمكنها النمو فى أجواء باردة و ينمو الخروب فى أنواع مختلفة من التربة سواء القوية أو الضعيفة , الصحراوية أو الرملية و لكن لا تتحمل أشجار الخروب سوء التهوية و لذا فهى حساسة بشكل كبير لسوء الصرف .

الزراعة ..

عليك بزراعة شتلات الخروب التى تراها مناسبة لك فى المكان المستديم و ننصحك بالزراعة فى الفترة من فبراير و حتى مارس أو سبتمبر و أكتوبر مع مراعاة ترك مسافات كافية بين كل شجرة و الآخرى و لابد من العناية بالأشجار عن طريق ريها بإنتظام حتى تحصل على إنتاجية كافية فالأشجار التى لا تحصل على قدر كافى من الماء يقل محصول القرون بها .

التسميد ..

عليك بالإهتمام بالتسميد بواسطة النترات أو الأمونيوم لأنها تؤدى لزيادة مساحة الورقة الخضرية ووزن النبات كما يؤدى التسميد لزيادة محتوى السكروز بالجذور و الأفرع و الخروب بفضل التسميد النيتروجينى أكثر من البوتاسى فإضافة حوالى 800جم للشجرة الواحدة يؤدى إلى زيادة عدد النوران الزهرية .

التلقيح ..

عزيزى القارئ أشجار الخروب مؤنثة و مذكرة و لذا لابد من وضعها بالقرب ليحدث التخصيب عن طريق الرياح الخفيفة حيث تتكشف الثمار بعد حوالى 48 ساعة من التلقيح الذى يستمر حوالى 5 أيام و لذا عندما تزرع الأشجار المؤنثة فلابد من زراعة الملحقات المذكرة ففى اليونان تزرع 3 أشجار مذكرة لحوالى 100 مؤنثة و لكنها نسبة لا تكفى و يوجد طريقة آخرى للتلقيح و هى تطعيم الأشجار المؤنثة بعيون من الأشجار المذكرة .

واعلم أن أشجار الخروب لا تحتاج لعناية إلا من وقت لأخر فنجد أن الظروف الخارجية هى التى تتحكم بها و تصل أعمارها إلى 100 عام .

الحصاد ..

الحصاد ..

الحصاد ..

عزيزى القارئ الأشجار التى يصل عمرها 6 سنوات تعطى إنتاجية حوالى 22.5 كيلوجرام من قرون الخروب أما التى تتقدم بالعمر لتصل إلى 25-30 سنة فتعطى فى المتوسط حوالى 90 كجم .

و فى بعض الأوقات الأشجار المطعمة التى يبلغ عمرها 18 عام فقط تعطى حوالى  220كيلوجرام من القرون و قد تعطى بعض الاشجار ما يفوق الألف كيلوجرام و هى الأشجار القديمة الموجودة فى منطقة حوض البحر المتوسط .

عليك أن تجمع محصول الخروب قبل موسم المطر بإستخدام خطاف طويل فتقوم بإمالة الأفرع ثم قص القرون بمقصات الجمع و بعد ذلك عليك بنشر القرون فى الشمس حوالى 1-2 يوم لتنخفض نسبة الرطوبة بها من 70-75% إلى حوالى 8% ثم تخزنها فى مكان جيد التهوية و جاف .

أمراض وآفات تشكل خطر على زراعة الخروب وطرق العلاج ..

أمراض وآفات تشكل خطر على زراعة الخروب وطرق العلاج ..

أمراض وآفات تشكل خطر على زراعة الخروب وطرق العلاج ..

– الفئران تتسلق أشجار الخروب نظرا لكثافة تفرعها ثم تقوم بقرض الأفرع فيتسبب ذلك فى جفافها كما تصاب الأفرع بالتعفن

– سوسة الهروب تقوم بوضع البيض على الأزهار فتدخل يرقاتها إلى القرون فتسبب تلفها و يمكن معالجتها برش مبيد أفكس بمعدل 50جرام لكل 100 لتر ماء .

– الحشرات القشرية تمتص العصارة النباتية فتؤدى إلى إصفرار الأوراق و جفافها ثم سقوطها فتؤثر على الإنتاج بشكل كبير .

– الخنفساء التى تحدث تلف للجذع مما يؤدى إلى موته .

أما لمكافحة الأمراض والآفات فعليك :

– تقليم الفروع المصابة بالأمراض وحرقها .

– الإهتمام برش المبيدات الأقل سمية .

– اللجوء إلى مواد كيميائية فى حالة الإصابة القوية بإستخدام مركبات الفسفورية والزيوت المعجنية .

الخروب له العديد من الفوائد والإستخدامات  .. تعرف عليها ..

الخروب له العديد من الفوائد والإستخدامات  .. تعرف عليها ..

الخروب له العديد من الفوائد والإستخدامات  .. تعرف عليها ..

– يحتوى على الصمغ .

– البذور الجافة يتم طحنها و الحصول على دقيق ناعمة قيمته الغذائية عالية .

– تؤكل الثمار فى بعض الدول .

– يستخدم لعلاج مشكلة الإمساك عند الأطفال .

– يدخل فى تصنيع دواء الكحة .

– مدر طبيعى للبول وملين .

– يعمل على إمتصاص السموم .

– يقلل من حالات الإسهال .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليق