تعلم الزراعة

طريقة زراعة الحمضيات .. تعرف على أنواع الحمضيات والفوائد التى تنتج عنها وطرق زراعتها

الحمضيات تتمثل فى أنواع مختلفة من الفواكة والخضروات الهامة لبناء الجسم ويوجد لها أنواع كثيرة ويعرفها جيدآ كل منا ، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع الحمضيات المختلفة إلى جانب طريقة زراعة الحمضيات .

ما هى الحمضيات:

الحمضيات؛ هى الفواكة التى تتواجد بها كميات كبيرة من الماء والأملاح والفيتامينات وأيضا والمعادن وينتج عنها فوائد عديدة ومن هذه الأنواع البرتقال والليمون وغيرهم وتتميز الحمضيات بالطعم الأزع .

ما هى الحمضيات

ما هى الحمضيات

أنواع الحمضيات :

1-البرتقال يعد أشهر أنواع الحمضيات والتى لها فوائد كثيرة، فيوجد به فيتامينات هامة مثل فيتامين سي والتى يعد علاجحآ هامآ لأدوار البرد الثقيلة فيقوم بحماية وتقوية الجهاز المناعى .

2- اليوسفي والتى لا يختلف كثيرآ عن البرتقال فيوجد به كثير من المكونات الغذائية والتى تلعب دورآ هامآ فى وقاية الجسم من الأمراض المزمنة وأيضا يعمل على جعل الجسم أكثر نشاطآ .

3-الليمون يعد من المضادات الحيوية والتى يقوم بقتل ما يوجد بالجسم من ميكروبات وفيروسات ويساعد الكبد فى أفراز الأنزيمات التى تعمل على طرد السموم منه ومن الجسم بشكل عام ، كما أن الليمون يعطى الجسم أنتعاشآ كبيرآ ويخلصك من التوتر والقلق .

4-الكلمنتين والتى يعد شبية لليوسفي لما له من نفس خصائصه وفوائدة .

5-التمر الهندى أيضا يعد واحدآ من الحمضيات والتى يوجد به فوائد تعمل على معالجة المعدة من سوء الهضم ويتم أيضا أستخدامة فى صناعة بعض المشروبات والمربي وأيضا الحلوي.

6-الجريت فروت وهو أيضا واحدآ من الحمضيات التى تشبة البرتقال ولها فوائد عديدة وخاصة لمرضى السكر وأيضا تقوم بزيادة معدل الحرق بالجسم.

فوائد الحمضيات:

1- تحتوى الحمضيات على نسبة كبيرة وعالية من الألياف والتى تقوم بتغذية الجسم والبشرة .

2- تحتوى أيضا على فيتامينات عدة مثل فيتامين سي ،ج،ب وغيرهم الهامة للجسم .

3- يوجد بها أيضا كمية كبيرة من السكريات الطبيعية والتى تمد الجسم بالطاقة والنشاط.

4- يوجد أيضا بها نسبة كبيرة من الماء والتى قد تصل الى 85%فتعطى الأحساس بالشبع مما ينتج عنه فقد الوزن أن كنت تقوم بعمل أحد أنظمة الرجيم .

5- يوجد أيضا بها العديد من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم .

الظروف المناسبة لزراعة الحمضيات:

1- كما رأينا أن هناك أنواع مختلفة من الحمضيات ولذلك قبل معرفة طريقة زراعة الحمضيات لأبد من معرفة طبيعة كل واحدة منهم أولآ ومنها العوامل التى تؤثر على كل شجرة منهم .

2- تعد أشجار الحمضيات من الأنواع التى تتميز بأوراقها الخضراء وأن معظمها تنمو فى المناطق المعتدلة ذات الجو الدافىء وتتوافر هذه العوامل فى المناطق الساحلية.

3- تتأثر الحمضيات بعدة عوامل مختلفة مثل الضور ودرجات الحرارة والرياح فلابد أن يكون كل واحدآ منهم بمعدل منخفض ولذلك فأن الشتاء هو الموسم التى تتم فية زراعة الحمضيات حيث تتوافر بها كل العوامل المناسبة للحمضيات.

الظروف المناسبة لزراعة الحمضيات

الظروف المناسبة لزراعة الحمضيات

طريقة زراعة الحمضيات:

  • لأبد من أختيار الموقع المناسب لزراعة شجر الحمضيات فهى تحتاج الى كثير من الضوء بنسبة لا تقل عن 12 ساعة وبذلك تنمو بشكل جيد.
  • أما عن التربة فلأبد قبل معرفة طريقة زراعة الحمضيات تقوم بالكشف عن التربة وتحليلها لمعرفة ما ينقصها من أسمدة وافضل هذه الأسمدة هى النيتروجين ،وأيضا معرفة صحة صرفها للماء بشكل جيد ،وبعد ذلك يجب عليك حفر التربة بعمق يعادل ضعف جذر الشجرة ومنها يمكنك وضعها بعد ذلك .
  • ويتم ريها بعد أن يجف سطح التربة حتى لا يكون بها شىء من الرطوبة .
  • كما انه لأبد من معرفة نوع التربة التى يتم الزراعة به ،ولذلك فأن الحمضيات يمكن زراعتها فى أنواع متعددة من التربة ن الأفضل أن تكون تربة حمضية .

“المصدر”

اترك تعليق