طريقة زراعة الكركم .. معلومات عن الكركم وزراعته والقيمة الغذائية الخاصة به

  • Eslam Faraht
  • 2018-10-28

طريقة زراعة الكركم ، يستخدم الكركم في عدة أغراض من بينها إضافته لبعض الأطعمة ليعطي لها نكهة مميزة و لكن ما لا يعرفه الكثير أن مشروب الكركم له فوائد صحية متعددة خاصة.

إذا تم تناوله على الريق حيث إنه يعمل على إذابة دهون البطن التي أصبحت كابوس مؤرق بالنسبة للكثير من الناس ، وسوف نطرح كيفية زراعته وفوائده في هذا الموضوع.

طريقة زراعة الكركم :

ميعاد الزراعة طريقة الزراعة :

يزرع من أول نوفمبر حتى نهايته. على خطوط 12 خط في القصبتين على مسافات 20 سم ويترك نبات واحد في الجورة العزيق : يتم اجراء عزقة واحدة قبل الخف

التسميد :

130وحدة أزوت ونترات نشادر 33% على دفعتين الأولي بعد الخف والثانية قبل التزهير، ويمكن أضافه 100 كجم سوبر فوسفات 15.5% أثناء تجهيز الأرض.

يُعتبر الكركم هو نبات محبة للظل ولهذا السبب فمن الممكن أن يتم رفع الخروع على طول الخطوط الحدودية في مكان الزراعة الخاص بك من أجل أن يتم توفير البيئة المناسبة له.

الاحتياجات المائية :

يحتاج إلى 3-4 ريات في الأراضي القديمة يحتاج من 5-6 ريات في الأراضي المستصلحة

الحصاد :

يتم حصاده بعد 5 شهور من الزراعة وذلك بتقطيع النباتات والدق ويمكن جمع العصفر قبل عملية الحصاد في مرحلة نضج الأقراص.

طريقة زراعة الكركم
طريقة زراعة الكركم

لمحة سريعة عن الكركم و زراعته و قيمته الغذائية :

  • تنتشر زراعة الكركم في أنحاء متعددة من العالم من بينها الهند، وإندونيسيا و يطلق علي الكركم اسم الزعفران الهندي.
  • يتم استخراج الكركم من النبتة ثم بعد ذلك يسحق حتى يصبح ناعماً جداً و يتحول لونه إلى اللون الأصفر الذي يميل إلى اللون البني و يمتاز الكرم باحتوائه على مجموعة من الزيوت العطرية و الأصباغ و من أهم مركبات الكركم الكركمين.
  • و زيوت طيارة مثل الأتلانتون بالإضافة إلى بروتينات و سكريات، و جميع مركباته تذوب في الماء و تتعدد الأسماء التي تطل على الكركم من بينها الكركب و الخرقوم، وعقيد الهند.
طريقة زراعة الكركم
طريقة زراعة الكركم

فوائد شرب الكركم على الريق :

  1. يحارب السمنة : يعتمد مرضى السمنة المفرطة على مشروب الكركم في التخلص من الدهون و ذلك لأنه يسهم في زيادة التمثيل الغذائي و يعمل على تكسير الدهون حتى يتم التخلص منها .
  2. مفيد لمرضى ضغط الدم و السكري و القلب : يستفاد من مشروب الكركم قي ضبط ضغط الدم المرتفع و يقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم و ينعكس ذلك بالإيجاب على صحة القلب.
  3. مفيد للجهاز الهضمي : يعمل مشروب الكركم على الحد من المغص و يقوم بطرد الغازات و يعالج مشكلات المعدة ،و يطرد البكتيريا و الجراثيم.
  4. يحميك من السرطان و الزهايمر : أثبتت بعض الأبحاث الطبية أن يحد مشروب الكركم من نمو الخلايا السرطانية الخبيثة ،و يحد من الاصابة بالزهايمر.
  5. مفيد للنساء : يساعد مشروب الكركم في تنظيم الدورة الشهرية عند السيدات.
  6. مفيد للجلد و الشعر : يحتوي الكركم على مادة صفراء تعرف بأسم الكركمين ،و هي مادة قوية جداً و مضادة للأكسدة كما يسهم مشروب الكركم في تقليل نمو الشعر الزائد.
  7. مفيد للكبد و المناعة : يعمل مشروب الكركم على تنشيط الكبد ،و زيادة نشاط الإنزيمات التي تقوم بطرد السموم ،و يعمل أيضاً على تقوية جهاز المناعة فيصبح الجسم أكثر مقاومة للأمراض .
  8. يخلصك من آلام المفاصل : يفضل أن يقبل كبار السن بوجه خاص وكل من يعاني من التهابات و ألم المفاصل على شرب الكركم يومياً على الريق لأنه يخفف من حدة الإلتهابات.
  9. مفيد للبشره : يعمل على علاج حب الشباب و الهالات السودا حول العين ومن الممكن استخدامه في عمل ماسكات طبيعية للبشرة مثل قناع الكركم بالليمون أو إضافته إلى زيت الزيت مما يزيد من بريق ونعومة البشرة.
طريقة زراعة الكركم
طريقة زراعة الكركم

طريقة تحضير مشروب الكركم :

إضافة ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من الماء ثم تناوله أو إضافته للأطعمة.

معلومات عن نبات الكركم :

  • ويطلق على بتلات أزهار الكركم اسم العصفر أو بهرمان والتي تحتوى على صبغتان احدهما حمراء تذوب في القلويات والأخرى صفراء تذوب في الماء وتستخدم الصبغات في صباغة الحرير وصناعة مستحضرات التجميل.
  • تتركز زراعة الكركم في الهند ويزرع في مساحات قليله في الصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وتركيا.
  • ويعرف الكركم الخالي من الأشواك باسم الكركم النتاية كما يعرف نوعه الخشن الملمس باسم الكركم الدكر.
  • تزرع مساحات صغيره في جمهورية مصر العربية على حواف الترع والقنوات كمحصول ثانوي لتحمله الجفاف والملوحة وتتركز هذه المساحة في محافظات قنا والأقصر وأسوآن.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

مقالات مهمة
مقالات مهمة