تغذية تقوية المناعة بالعذاء فوائد الزيوت

فوائد زيت السمك .. مفيد جداً للقلب والأوعية الدموية ويُساعد على زيادة مُعدل المناعة

فوائد زيت السمك ، يُغد زيت السمك هو من أهم الزيوت التي يقوم العديد من الأشخاص باستخدامها بسبب أنه من أكثر الزيوت التي تحتوي على العديد من الفوائد الهامة للغاية.

فوائد زيت السمك :

فوائد زيت السمك للقلب والأوعية الدموية :

يحتوي على مواد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب شرايين القلب حيث تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم كما تعمل على ارتخاء الأوعية الدموية بطريقة مفيدة وتقلل من العوامل التي تؤثر على ضغط الدم.

وقد أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن كبسولة واحدة من زيت السمك يوميًا تساعد على إطالة العمر، وتقليل المرات التي يدخل فيها مريض القلب إلى المستشفيات من أجل العلاج، كما يساعد زيت السمك على تحسين أداء الأوعية الدموية وتحسين ضغط الدم.

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك للمخ :

يعتبر زيت السمك من أفضل الدهون المفيدة لسلامة المخ فهو ينظم عمل السيروتونين المانع للاكتئاب، كما يحمى المخ من حدوث التهابات الأوعية الدموية بداخله، كذلك يقوى زيت كبد الحوت الذاكرة ويقلل من نسب حدوث داء الزهايمر.

فوائد زيت السمك للعظام :

تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك على أيفاق مواد كيميائية يطلق عليها السايتوكينات المسؤولة عن حدوث الالتهاب وحدوث الآلام في المفاصل والعظام، يُساعد على علاج التهابات المفاصل وتقليل الألم الناتج عنها حيث يحتوى على أحماض دهنية مفيدة تدخل في تكوين خلايا الغضاريف المتآكلة في المفاصل.

يعمل على زيادة مُعدل المناعة :

يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A وفيتامين D ، ولذلك فهو يعمل على زيادة مناعة الجسم ونموه وتقوية عضلات الجسم ويعمل على حماية من أمراض الرشح، وفيتامين D ضروري لترسيب الكالسيوم في العظم والاسنان ويزيد امتصاصه من الأمعاء لذلك يستخدم كعلاج لتقوس الساقين ومرض الكساح أما فيتامين A فهو ضروري جدا لسلامة العيون والشعر والجلد بشكل عام.

كما أنه يعمل على مكافحة علامات الشيخوخة واضطرابات النمو، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

مفيد جداً لمرضى السكر :

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن لزيت السمك فوائد كثيرة بالنسبة لتقليل نسبة الإصابة بمرض السكري لما يحتويه من حمض أوميغا 3، كما يساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.

يساعد على حماية البصر :

يعمل زيت السمك على علاج مرض الضمور البقعي، وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر؛ حيث إنها يمكن أن تسبب العمى في بعض الحالات.

فوائدة للحمل :

ينصح كثير من الأطباء المرأة الحامل بتناول مقدارًا من زيت السمك، الذي يعد مكملاً غذائيًا مهمًا للمرأة الحامل، وكذلك فإنه يساعد على تحصين نظام المناعة لدى طفلها.

فوائده لعلاج الضعف الجنسي :

يساعد زيت السمك على علاج مشكلة ضعف الانتصاب الذكري أثناء ممارسة الجنس حيث إنه يحتوي على حامض الأميوني الذي له أثر إيجابي على زيادة الخصوبة لدى الرجال.

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك في الحمال :

أولاً : فوائده للشعر :

تساعد الأوميغا 3 على مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، كما تساعد على تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر، مما يساعد على تكوين شعر صحي وقوي.

ثانياً : فوائده للبشرة :

تساعد الأوميغا 3 على علاج الصدفية وتحسس البشرة ولها أثر فعال في علاج حب الشباب، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشرة ، كما تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها، كما تساعد على تنعيم البشرة ونضارتها، كما يساعد على علاج الأظافر.

الأعراض الجانبية لزيت السمك :

  • إن استخدام جرعات عادلة وبنسب محددة وعدم الإكثار من استخدام حبوب زيت السمك، يعرض لأي مشكلات أم الإكثار من تناولها دون استشارة طبيب، فإنه قد يؤدي إلى بعض المخاطر التي نذكر من بينها الصداع، التقيؤ والغثيان، آلام عامة في العضلات والمفاصل،قلة النوم، وفي بعض الحلات قد يسبب النزيف، ولذلك فمن الأفضل أن يتم تناول الجرعات بنسب يحددها الطبيب، لضمان السلامة.
  • تقول الدراسة التي تضمنت حوالى 3000 آلاف شخص بعد تحليل الأنظمة الغذائية و السلوكية المتبعة لهؤلاء الأشخاص أن الأشخاص الذين يتناولون طعاما يحتوى على ما يعادل حصتين أسبوعيا من دهون الأوميجا 3 أو مكملات غذائية تحتوى دهون زيت السمك تقل مخاطر فقدان السمع لديهم عن غيرهم بحوالي 45 %.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق