علاج سخونة الحامل .. تعرفى على أسباب سخونة الحامل وكيفية علاجها ..

  • Ayat Ahmed
  • 2018-09-30

علاج سخونة الحامل .. تتعرض المرأة الحامل لمشاكل صحية كالقئ , العثيان , الإسهال وإرتفاع درجة الحرارة فهى من أكثر المشاكل شيوعا ولابد من علاجها .

علاج سخونة الحامل ..

خطورة إرتفاع درجة حرارة الحامل ..

عزيزتى القارئة إذا لم تنخفض درجة الحرارة بالطرق الطبيعية فى المنزل فعليكى بالذهاب إلى الطبيب فورا لأن إرتفاعها يؤدى إلى مضاعفات خطيرة كالإجهاض , الغيبوبة و وفاة الجنين .

أسباب إرتفاع درجة حرارة الحامل ..

أسباب إرتفاع درجة حرارة الحامل
أسباب إرتفاع درجة حرارة الحامل

– أمراض الجهاز التنفسى كإلتهاب الحلق , السعال , إلتهاب الجيوب الأنفية , الرشح و صعوبة التنفس .

إضطرابات فى الجهاز البولى , تتعرض أعداد كبيرة من النساء الحوامل لإلتهابات المسالك البولية خاصة فى الشهور الأولى من الحمل كالألام شديدة بالحوض , نزول دم أثناء التبول , صوبة التبول و الإصابة ببكتريا اللستيريه نتيجة حساسية جهاز المناعة .

– عدوى فيروسية بالجهاز الهضمى وفى هذه الحالة قد يصاحب السخونة قئ و إرتفاع فى ضغط الدم و إسهال و لابد من مراجعة الطبيب .

– الإنفلونزا , هى سبب أساسى لإرتفاع درجة حرارة الحامل  و غالبا ما يصاجبها سعال , غثيان و قئ و على الحامل شرب الكثير من السؤال فى هذه الحالة .

– الإضابة بفيروس B19 الذى يصيب جهاز المناعة و يسبب السخونة و إن كانت المرأة بالشهور الأولى فإن الخطورة تتضاعف و قد تؤدى إلى فقر دم شديد للحامل أو وفاة الجنين فلابد من زيارة الطبيب لعلاجها .

كيفية علاج سخونة الحامل ..

كيفية علاج سخونة الحامل
كيفية علاج سخونة الحامل

إستشارة الطبيب ,عزيزتى القارئة عليكى بإستشارة الطبيب أو الطبيبة إن كانت السخونة مصحوبة بأعراض كالغثيان و الطفح و آلام البطن و إنقباضات أو إذا حدث تمزق فى الكيس المحيط بالجنين , عليكى بالإتصال بها أيضا إن لم تتحسنى خلال يوم و نصف على الأكثر و إذا زادت درجة حراراتك عن 38 درجة مئوية .

– الإستحمام بماء فاتر , يعتبر من أهم الطرق الفعالة فى خفض درجة الحرارة فالماء عندما يتبخر من البشرة يسحب الحرارة معه و لا تستخدمى مياه باردة تحدث لكى رعشة و تزيد من حرارة الجسم الداخلية و عليك بالقيام بكمادات مياه فاترة أيضا .

– شرب الكثير من السوائل , عزيزتى القارئة لابد أن تحافظى على السوائل بجسمك و تعوضى المياه التى يستهلكها الجسم بسبب السخونة فعليكى بشرب كميات كبيرة من الماء لمساعدة الجسم على البقاء رطبا و تبريد الجسم من الداخل و تناولى حساء دافئ وسوائل بها فيتامين سى كعصير البرتقال و الليمون .

– ارتاحى , إرتفاع درجة الحرارة فى بعض الأحيان هو ردة فعل طبيعية لمقاومة الجسم لعدوى و لذا عليكى بالإسترخاء لمساعدة جهازة المناعة فى مقاومة المرض فتجنبى القيام بمجهود و حتى لا تتعرضى للسقوط خاصة إن كنت تشعرى بدوار مع السخونة .

– إرتداء ملابس قليلة , عزيزى القارئة إن إرتداء أكثر من قطعة ملابس يؤدى إلى إرتفاع درجة الحرارة فأرتدى الملابس القطنية و يمكنك إستخدام غطاء خفيف عند الحاجة .

تناول فيتامينات قبل الولادة , تساعد الفيتامينات فى تقوية جهاز المناعة و تساعد على حفظ المعادن فى الجسم و تقلل من إرتفاع درجة الحرارة .

دواء مخفض للحرارة , عليكى بإستشارة الطبيبة عن الأدوية التى يمكنك تناولها لخفض الحرارة مثل اسيتامينوفين فهو آمن للحوامل أو الباراسيتامول و لا تأخذدى أسبرين .

طرق منزلية لعلاج سخونة الحامل ..

طرق منزلية لعلاج سخونة الحامل
طرق منزلية لعلاج سخونة الحامل

– الخل , قومى بخلط كوبين ماء دافئ إلى كوب خل أبيض و اجلسى بالخليط لمدة 10 دقائق على الأقل فسيساعد ذلك على إنخفاض درجة الحرارة .

الخرشوف , عليكى بأكل الجزء السفلى منه بعد سلقه .

النعناع , عليكى بخلط نعناع طازج مع ماء دافئ و تناوله مرتين يوميا .

البصل , قومى بتقطيع البصل شرائح دائرية وضعيها على باطن قدمك و لفيها بقطعة قماش ثم اتركيها لمدة حوالى 8 ساعات أو ليلة كاملة ويمكنك خلط الخل بالماء و غمس قطعة قطنية به ثم عصرها و وضعها على جبهتك مباشرة .

البطاطا , يمكنك وضع البطاطا فى الخل ثم وضعها على جبهتك و لفها بقماشة لمدة 20دقيقة .

بذور الخردل , عليكى بخلط ملعقتين بذور خردل مع كوب ماء و شربه مرتين يوميا .

الليمون , تقطيعه إلى شرائح دائرية وضعيها تحت باطن القدم ولفيها بقماشة .

الزبيب , تناول عصير الزبيب المخلوط بعصير الليمون مرتين يوميا .

زيت الزيتون , اخلطى 4 ملاعق من زيت الزيتون مع فصين ثوم وضعيهم على باطن القدم و اتركيهم لمدة 20دقيقة .

نصائح لعلاج سخونة الحامل ..

نصائح لعلاج سخونة الحامل
نصائح لعلاج سخونة الحامل

– تدفئة الجسم عند الخروج .

– تناول العصائر الطبيعية بكثرة .

– ابتعدى عن المشروبات الغازية .

– اشربى الكثير من الماء .

– عدم إرتداء ملابس ثقيلة و إرتداء ملابس قطنية خفيفة .

أعراض بعض الأمراض التى تسبب إرتفاع درجة الحرارة ..

أعراض إلتهاب المسالك ..

هى عدوى بكتيرية تشعرك بالحاجة للتبول كثيرا و الشعور بحرقان فى البول و لونه يصبح بنى محمر بالإضافة لآلام فى الحوض و لعلاجه يستخدم المضاد الحيوى و لابد من التواصل مع الطبيبة لتحددلك دواء آمن , عليكى أن تهتمى لأن مضاعفاته خطيرة كعدوى الكلى , إنخفاض وزن الجنين و الولادة المبكرة , تعفن الدم أو الموت  .

أعراض الفيروس المعوى ..

قئ و إسهال و تقلصات بالبطن و الغثيان و صداع و آلام بالعضلات و لا يوجد علاج معين لها و فى الغالب تشفى تلقائيا و عليكى بشرب السوائل و تجنب الجفاف و إذا وجدتى دم فى القئ فعليكى بالذهاب للطبيبة فورا .

أعراض الليستريات ..

تنتقل هذه العدوى من الطعام , الحيوانات أو التربة و تسبب إرتجاف و آلام فى العضلات و حمى و إسهال فلابد من الإهتمام بعلاجها لأنها خطيرة على الجنيين فيمكن أن تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة  .

 

المراجع :

المصدر1

المصدر2

مقالات مهمة
مقالات مهمة