بكاء الطفل الرضيع ليلا .. تعرفى على مجموعة من النصائح للتعامل مع بكاء الرضيع ليلا ..

بكاء الطفل الرضيع ليلا .. الأطفال دائما ما يبكون فى الليل وأثناء النوم ولذا يقدم لك “معلومات” مجموعة من النصائح لكيفية التعامل مع الرضيع وتهدئته .

بكاء الطفل الرضيع ليلا ..

تعرفى على أسباب بكاء الطفل الرضيع ليلا ..

تعرفى على أسباب بكاء الطفل الرضيع ليلا
تعرفى على أسباب بكاء الطفل الرضيع ليلا

الجوع ..

يعتبر من أهم أسباب البكاء ليلا و يمكنك معرفة أن طفلك جائع من خلال ملاحظة وضع يده فى فمه و فى الليل أثناء نوم الطفل أول شئ عليكى بفعله إذا قام الطفل بالبكاء هو إرضاعه فسيتوقف عن البكاء فالطفل فى الأيام الأولى يحتاج الكثير من الرضعات لتحفيز إنتاج الحليب و إن لم يتوقف فإن هناك سبب آخر .

يحتاج إلى النوم ..

من أهم أسباب بكاء الرضيع ليلا هى الرغبة فى النوم فالطفل نادرا ما ينام من تلقاء نفسه وفى الغالب يبكى و على الأم أخذه فى حضنها و جعله ينام و يفضل نوم الأطفال على البطن .

ألام فى البطن ..

يعانى الطفل الرضيع من ألام فى البطن كالمغص و الغازات فهى من أكثر أسباب بكاء الأطفال الرضع ليلا و تجعله لا يستطيع النوم و إذا نام فسيستيقظ مرة أخرى و هو يبكى و لذا عليكى بتحريك ساقيه تجاه بطنه و تدليك البطن و الظهر و بذلك سيشعر الطفل بتحسن و يتوقف عن البكاء و بالطبع عليكى بإعطائه أدوية لمنع تكون الغازات بكثرة .

الرغبة فى مزيد من الحنان ..

يحتاج الرضيع إلى قدر كبير من التدليل و الإطمئنان و التواصل الجسدى و يمكنك أيضا إستخدام حمالة الأطفال ليبقى طفلك قريبا منك أثناء قيامك بالأعمال المنزلية .

الحاجة لتغيير الحفاضة ..

قد يبكى الرضيع فى الليل كإعلان عن حاجته لتغيير الحفاضة و ربما الملابس المبللة خاصة إن كانت بشرة الرضيع قابلة للتهيج و عليكى بالحرص ألا يكون الحفاض ضيق و تأكدى من أن الملابس معتدلة و لا يوجد بها شئ يزعج الصغير .

الشعور بالبرد أو الحر ..

يبكى الرضيع أحيانا ليلا بسب الشعور بالبرد فعليكى بالتأكد من إرتداء طفلك للملابس الكافية التى تجعله دافئا طوال الليل و عليكى أيضا بعدم المبالغة فى الملابس حتى لا يشعر الرضيع بالحر فيبكى أيضا .

الحاجة للتأقلم مع الحياة ..

هناك بعض الاطفال تستمر فى البكاء نتيجة حاجتهم للتأقلم مع الحياة فقد يكون طفلك يخاف من لمسه او حمله فلابد من التعامل معه بهدوء.

نصائح للتعامل مع بكاء الطفل الرضيع ليلا ..

نصائح للتعامل مع بكاء الطفل الرضيع ليلا
نصائح للتعامل مع بكاء الطفل الرضيع ليلا

– عزيزتى الأم ننصحك بألا ترضعى الطفل فى موعد النوم حتى لا يرتبط فى ذهب الطفل النوم بالرضاعة فإذا إستيقظ يحتاج للرضاعة لكى يستطيع الذهاب فى النوم .

– التظاهر بالنوم , إذا كان طفلك يبكى ليلا فعليكى بإحتضانه لتهدئته و استلقى بجانبه و تظاهرى بالنوم حتى يعلم أن الآن هو موعد النوم و يتوقف عن البكاء .

– الرضيع يحب الأصوات المنتظمة والمتكررة فهى تجعله يهدأ و لذا يمكنك شراء إسطوانات تعرف بإسطوانات الإسترخاء و النوم تحتوى على أصوات من البيئة كصوت المطر و الأمواج .

– هدهدى الرضيع , الرضع يعشقون الهز برفق أو حملهم و المشى بهم أو الجلوس على كرسى هزاز أو إستخدام الأرجوحة و غيرها من الأساليب التى يستمتع بها و يشعر بالسعادة و الإطمئنان .

تدليك الرضيع ,عليكى بإستخدام زيوت وكريمات لتدليك رضيعك لإشعاره بالإسترخاء وعليكى بتدليك ظهره وبطنه لكى يهدأ وإن كان الطفل يعانى من غازات من المفضل تدليك البطن بلطف بإتجاه عقارب الساعة لتساعده فى خروج الغازات وتسهيل حركة الامعاء .

– تجربة وضعيات مختلفة للرضاعة , قد تكون وضعية الرضاعة تسبب ضيق لرضيعك و لذا عليكى بتجربة أكثر من وضعية لمعرفة أيهما تساعد فى تهدئة الصغير وعليكى بمحاولة جعله يتجشأ بعد كل رضعة حتى لا تتكون الغازات .

– دعيه يمص شئ , الأطفال الرضع فى حاجة قوية إلى مص شئ فأحرصى على نظافة أصابعه .

– إعطائه حماما دافئا , عزيزتى الأم احرصى دائما على إعطاء طفلك حمام دافئ يساعده على الإسترخاء والهدوء و لكن هناك بعض الأطفال يبكون أكثر عند التحميم و لذا فمع الوقت ستتعرفين على ما يريح طفلك .

المراجع :

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق