الأفعال المضارعة هي أفعال تشير إلى أمر يحدث في الوقت الحالي، وتعرب الأفعال المضارعة بالضمة الظاهرة في حال كان الفعل صحيح وبالضمة المقدرة في حال كان الفعل معتل الآخر، ولكن يختلف إعراب الفعل المضارع في حال الأفعال الخمسة حيث يرفع بثبوت حرف النون ويجزم وينصب بحذفها
تعريف الأفعال الخمسة المضارعة
يمكن تعريف الأفعال الخمسة على أنها هي كل فعل مضارع اتصلت به كل من (ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء المخاطبة المؤنثة).
وتعرف الأفعال الخمسة بهذا الاسم لأنها تقتصر على الضمائر الآتية (هما، أنتما، هم، أنتم، أنتِ)حيث تظهر في خمس صيغ على وزن (يفعلان، تفعلان، يفعلون، تفعلون، تفعلين).
على سبيل المثال:-
- هما يلعبان ( اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين للغائب )
- أنتما تلعبان ( اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطب)
- هم يلعبون ( اتصل الفعل المضارع بواو الجماعة للغائب )
- أنتم تلعبون ( اتصل الفعل المضارع بواو الجماعة للمخاطب )
- أنتِ تلعبين ( اتصل الفعل المضارع ب ياء المخاطبة للمؤنث )
إعراب الأفعال الخمسة
تُعرب الأفعال الخمسة بثبوت حرف النون أو حذفه ولا يتم إعرابها بالحركات المعروفة ك (الضمة، والفتحة، والسكون).
أي أنها ترفع بثبوت حرف النون، وتجزم، وتنصب بحذف حرف النون كما يلي:-
حالة الرفع
ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون في حال لم تسبق بأداة نصب أو جزم، على سبيل المثال:-
هم يرسمون بالقلم
- يرسمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- واو الجماعة: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
هما يرسمان بالقلم
- يرسمان: فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- ألف الاثنين: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
أنتِ ترسمين بالقلم
- ترسمين: فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- ياء المخاطبة المؤنثة: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
حالة النصب
تُنصب الأفعال الخمسة بحذف حرف النون في حال سبقها أداة من أدوات النصب الممثلة في كل من( أن، لن، كي، لام التعليل، حتى، لام الجحود، فاء السببية ) على سبيل المثال:-
الولدان لن يشربا
- يشربا: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- أيضا نجد الألف: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
ذاكري بجد حتى تصلي إلى ما تحبين
- تصلي: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- ونجد ياء المخاطبة المؤنثة: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
يسعدني أن تنفقوا في سبيل الله
- تنفقوا: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- واو الجماعة: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
ذاكرا كي تتفوقا
- تتفوقا: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- الألف: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
حالة الجزم
يجزم الفعل المضارع بحذف حرف النون في حال سبقه أداة من أدوات حرف الجزم وهي ( لما، لم، لام الأمر، لا الناهية، وقوع الفعل في جواب الطلب) على سبيل المثال:-
لم يكتبا
- يكتبا: فعل مضارع مجزوم بـأداة الجزم (لم) وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- كذلك الألف: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
لا تلقيا القمامة في الشارع
- تلقيا: فعل مضارع مجزوم بـ (لا الناهية) وعلامة الجزم حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- الألف: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
لما ينجزوا واجباتهم
- ينجزوا: فعل مضارع مجزوم بـأداة الجزم (لما) وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- واو الجماعة: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
توقفوا عن الحركة تستريحوا
- تستريحوا: فعل مضارع مجزوم لأنه وقع كجواب للطلب وعلامة الجزم حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
- واو الجماعة: ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.
أمثلة الأفعال الخمسة من القرآن الكريم
تعددت أمثلة رفع الأفعال الخمسة في القرآن الكريم ومنها ما يلي:-
- (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تسِرُّونَ وَمَا تعْلِنُونَ)، سورة النحل.
حيث الأفعال (تُسرون _ تُعلنون). - أيضا في المثال (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ ينفِقُونَ)، سورة البقرة حيث الأفعال(يؤمنون _ يقيمون _ ينفقون).
- كذلك نجد في المثال (قَالوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ)، سورة هود الفعل (تعجبين).
وهناك أيضا أمثلة للأفعال الخمسة في حالة النصب ومنها:-
- ( لَن تَنَالوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تنفِقُوا مِمَّا تحِبُّونَ)، سورة آل عمران.
- حيث الأفعال (تنالوا _ تنفقوا) الذين سبقتهم أدوات النصب (لن _ حتى) على الترتيب.
أمثلة من القرآن الكريم على جزم الأفعال الخمسة
- (وَإِن تصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا).
حيث الفعلين (تصلحوا _ تتقوا)، حيث سبقهما أداة الجزم(إن).
وهناك عدة آيات تجمع بين الأفعال الخمسة في مختلف صورهم على سبيل المثال:-
- (فَإِن لمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقوا النَّارَ الَّتِي وَقودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ). سورة البقرة.
- حيث ورد في هذه الآية فعلين أحدهما منصوب والآخر مجزوم.
- ونجد الفعل (تفعلوا) مجزوم لأنه سُبق بأداة الجزم (لم)، بينما الفعل (تفعلوا) الثاني منصوب لأنه سُبق بأداة النصب (لن).