استراتيجيات لفك التعلق

  • محرر 22
  • 2021-12-03

استراتيجيات لفك التعلق ، تم وضع نظرية أنماط التعلق في الأصل من قبل جون بولبي ، عالم النفس البريطاني ، لتقييم سلوكيات الرضيع عند فصله عن شخصية التعلق ، الأم.
بناءً على تفاعلات الرضيع والام ، صنفت هذه النظرية الرضيع إلى أربع مجموعات: آمنة ، وقلقة ، وتجنبية ، وغير منظمة.
وأكثر هذه الأنواع خطرًا هو أسلوب التعلق الآمن والقلق.

التعلق عند البالغين

استراتيجيات لفك التعلق
استراتيجيات لفك التعلق

في سياق العلاقات الرومانسية ، يشعر الشخص البالغ الذي يتمتع بأسلوب التعلق الآمن بالراحة في التعبير عن احتياجاته والثقة في تلبية هذه الاحتياجات، فهم يثقون في أن شريكهم يحبهم ولا يتخلى عنهم ، لذلك يشعرون بالراحة عند قضاء الوقت بعيدًا عن شريكهم، ولكن مع تقدم العلاقة ، يصبح الشخصين منفتحين على العلاقة الحميمة و يستجيبون بشكل إيجابي لحاجة شريكهم إلى التقارب.
في هذه الأثناء ، لا يثق الشخص المرتبط بقلق في أن الحب آمن، وربما يخشى أ يتركه شريكه في أي وقت، ولن يتم تلبية احتياجاته من العلاقة العاطفية، ونتيجة لذلك سيغدو حساس جدًا وفلف تجاه أي بعد أو مسافة يمكن أن تخلق 

استراتيجيات لفك التعلق غير الآمن 

كيف تصبح مرتبطا بشكل آمن بدون تعبق قلق ، وكيف تتجنب الانفعالات المبالغ بها، وكيف تتعامل مع نفسك عند الاستفزاز
كل هذه الأمور إذا استطعت الوصول إليها، فأنت في طريقك إلى فك التعلق غير الآمن والقلق.

احضر حلسات العلاج وثقّف نفسك.

إذا لم تكن قد حضرت بالفعل العلاج ، وقمت بقراءة كتب عن القلق وأسلوب التعلق القلق ، فعليك  بالقيام بذلك في أقرب وقت ممكن.
وجود معالج او مختص يمكن ان يضعك على الطريق الصحيح في التعامل مع القصة، إذ يمكنه أن يفهم مشاكلك وأن يعلمك المهارات العملية للتعامل مع قلقك، كما أن لديك فرصة لتفريغ كل مشاعرك وأفكارك القلقة للغاية بأمان.

ابحث عن شريك مرتبط بشكل آمن، وتجنب الشركاء المتهربين عاطفياً

استراتيجيات لفك التعلق 944
استراتيجيات لفك التعلق 944

سيزداد الأمر سوء إذا  ارتبطت بشريك متجنبًا أو غير متاح عاطفيًا يدفع ويسحب، ويربِّك بإشارات مختلطة ، ويبقيك إلى الأبد بعيدًا بينما تتوق بشدة إلى التقارب.
لذلك ، إذا كنت لا تزال تبحث عن الحب ولم تجده بعد،  فابذل جهدًا في تجنب الأشخاص المملين، وغير مكترثين، لأنهم يسببون ألم نفسي لديك مع الوقت، وفي حال استمرت العلاقة، سيزداد التعلق القلق لديك بسبب سلوكياتهم التي تشعرك طوال الوقت بالخوف وعدم الأمان.

اصنع جدول يومي للأنشطة

ضع جدول وقم بترتيب كل المهام التي تريد إنجازها خلال اليوم، وحاول قدر الإمكان أن تزيد من النشاطات التي تفعلها بمفردك بعيدًا عن الشخص الذي تشعر بأنك متعلق فيه.
هذا الأمر سيشعرك مع الوقت بأنك قادر على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، والشعور بالسعادة حتى لو لم يكن هذا الشخص موجود في تفاصيل يومك، وهذا سيجعل عقلك اللاواعي يدرك أنه ليس مصدر السعادة الوحيد.

مارس  الرياضة

الرياضة من أهم الأمور التي تستطيع أن ترفع هرمونات السعادة عند الإنسان، وتزيد من إقباله على الحياة، كما أنها تزيد من الثقة بالنفس، وكل هذا بدوره سيوصلك إلى مرحلة تشعر فيها بالاكتفاء بالذات.

وسع دائرة المعارف 

حاول أن تصنع أصدقاء جدد وعلاقات واسعة، واجعل لنفسك أشخاص يشاركونك تفاصيل جميلة في يومك، سواء العمل أو الهوايات أو الدراسة، ولا تجعل كل التركيز على شخص واحد أو علاقة واحدة، تربط بها سعادتك.

تجنب إرسال الفقرات عبر الرسائل

عندما تكون بعيدًا عن شريكك الجديد وتشعر بالقلق ، ستميل إلى إرسال رسائل طويلة لشرح نفسك أو التماس الطمأنينة منه، ولكن لا تفعل هذا، ذلك سيخلق العديد من الفرص لشريكك للتصرف بطريقة تزيد من قلقك بشكل كبير.

تجنب حذف رقم الهاتف أو الدردشة الخاصة بشريكك عندما تشعر بالضيق.

يمكن أن تكون التكنولوجيا ألمًا حقيقيًا لمن يرتبطون بقلق، فهناك متسع كبير للإفراط في التفكير والتحفيز، لذلك يجب أن تحاول تقليل هذه المخاطر على نفسك قدر الإمكان.
عندما تتشاجر مع شريكك ، لا تحذف رقم هاتف شريكك أو سلسلة محادثاته، لإن إزالة أثر وجود شريكك ، ولو مؤقتًا ، ستشير إلى عقلك بأن هناك خسارة (أو تفكك) وسيدخل عقلك في حالة من الذعر.

استوعب مشاعرك

عليك أن تتعلم كيف تجلس مع مشاعرك، وعليك أن تفهم أن مشاعرك ليست أنت، وأنها ستمر.
في كل مرة تظهر مشاعرك وأفكارك القلقة على السطح ، اسمح لنفسك بتجربتها ، ومراقبتها ، وفهمها ، ومنحها المساحة التي تحتاج  إليها.
الشعور بشيء ما لا يعني أنه يجب عليك التصرف بناءً عليه، ولا يعني ذلك بالضرورة أن هناك مشكلة يجب حلها، ولكن في بعض الأحيان يكون هذا مجرد شعور وتحتاج فقط إلى الاهتمام به كما لو كنت أفضل صديق لك.

استراتيجيات لفك التعلق 9
استراتيجيات لفك التعلق 9

المصادر 

المصدر 1
ألمصدر 2
ألمصدر 3

مقالات مهمة
مقالات مهمة