الانزلاق الغضروفي

  • Ayat Ahmed
  • 2021-11-30

الانزلاق الغضروفي، الغضاريف تعمل على حماية العظام عن طريق امتصاص الصدمات من الأنشطة اليومية مثل المشي والرفع واللف، والعمود الفقري عبارة عن شبكة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية. يمكن أن يكون لديك غضروف منزلق في أي جزء من عمودك الفقري، من رقبتك إلى أسفل ظهرك. يعد الجزء السفلي من الظهر أحد أكثر المناطق شيوعًا للانزلاق الغضروفي.

الانزلاق الغضروفي

يتكون العمود الفقري من سلسلة من العظام (فقرات) مكدسة فوق بعضها البعض. من أعلى إلى أسفل، يشتمل العمود على سبع عظام في العمود الفقري العنقي، و 12 في العمود الفقري الصدري، وخمسة في العمود الفقري القطني، يليها العجز والعصعص في القاعدة. هذه العظام مبطنة بواسطة أقراص أو غضاريف.

يحتوي كل قرص على جزأين: جزء داخلي هلامي ناعم وحلقة خارجية صلبة. يمكن أن تتسبب الإصابة أو الضعف في بروز الجزء الداخلي من القرص من خلال الحلقة الخارجية. يُعرف هذا باسم القرص المنفتق أو الانزلاق الغضروفي. هذا يسبب الألم وعدم الراحة. إذا ضغط الغضروف المنزلق على أحد أعصابك الشوكية، فقد تعاني أيضًا من خدر وألم على طول العصب المصاب. في الحالات الشديدة، قد تحتاج إلى جراحة لإزالة الغضروف المنزلق أو إصلاحه.

اقرأ أيضاً: ما هو الديسك… معلومات عن أبرز أعراض الديسك وطريقة التّعامل معه

أعراض الانزلاق الغضروفي:

يمكن للغضروف المنزلق أن يضع ضغطًا إضافيًا على الأعصاب والعضلات المحيطة به. تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • ألم وتنميل، وغالبًا ما يحدث في جانب واحد من الجسم
  • ألم يمتد إلى ذراعيك أو ساقيك
  • الألم يزداد سوءًا في الليل أو مع حركات معينة
  • ألم يزداد سوءًا بعد الوقوف أو الجلوس
  • ألم عند المشي لمسافات قصيرة
  • ضعف العضلات غير المبرر
  • وخز أو وجع أو حرقان في المنطقة المصابة

اقرأ أيضاً: نصائح لمرضى الديسك… ما هو الديسك وخمس نصائح يجب أتباعها للتخلص من وجع الديسك .

أسباب الانزلاق الغضروفي:

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما تصبح الحلقة الخارجية ضعيفة أو ممزقة وتسمح للجزء الداخلي بالانزلاق. قد يحدث هذا مع تقدم العمر. قد تتسبب حركات معينة أيضًا في الانزلاق. يمكن أن ينزلق القرص من مكانه أثناء التواء أو الدوران لرفع شيء ما. كما يؤدي رفع جسم ثقيل وكبير جدًا إلى إحداث ضغط كبير على أسفل الظهر، مما يؤدي إلى انزلاق القرص. لذلك، إذا كانت لديك وظيفة تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا وتتطلب الكثير من الرفع، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الانزلاق الغضروفي.

الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن معرضون أيضًا لخطر متزايد من انزلاق القرص لأن غضاريفهم يجب أن تدعم الوزن الإضافي. قد يساهم ضعف العضلات ونمط الحياة المستقرة أيضًا في تطور القرص المنزلق. كلما تقدمت في العمر، من المرجح أن تتعرض لانزلاق الغضروف. هذا لأن غضاريفك تبدأ في فقدان بعض محتوياتها المائية الواقية مع تقدمك في العمر.

اقرأ أيضاً: ما هو الغضروف

مضاعفات الانزلاق الغضروفي:

قد يؤدي الانزلاق الغضروفي الشديد غير المعالج إلى تلف دائم في الأعصاب. في حالات نادرة جدًا، يمكن للقرص المنزلق أن يقطع النبضات العصبية إلى أعصاب ذيل الفرس في أسفل ظهرك وساقيك. إذا حدث هذا، فقد تفقد السيطرة على الأمعاء أو المثانة.

تُعرف المضاعفات طويلة المدى الأخرى باسم تخدير السرج. في هذه الحالة، يضغط القرص المنزلق على الأعصاب ويؤدي إلى فقدان الإحساس في الفخذين الداخليين، وظهر الساقين، وحول المستقيم. بينما قد تتحسن أعراض الانزلاق الغضروفي، إلا أنها قد تتفاقم أيضًا. إذا لم تتمكن من أداء الأنشطة التي كنت تستطيع القيام بها من قبل، فقد حان الوقت لرؤية طبيبك.

اقرأ أيضاً: ما هي آلام الظهر؟

علاج الانزلاق الغضروفي:

يمكن لمعظم الناس تخفيف آلام الانزلاق الغضروفي باستخدام برنامج تمرين يمد ويقوي الظهر والعضلات المحيطة. قد يوصي أخصائي العلاج الطبيعي بالتمارين التي تقوي ظهرك مع تقليل الألم. قد يساعد أيضًا تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية وتجنب رفع الأشياء الثقيلة والأوضاع المؤلمة. إذا لم يستجب ألم القرص المنزلق لديك للعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، فقد يصف لك طبيبك أدوية أقوى. وتشمل هذه:

  • مرخيات العضلات لتخفيف تقلصات العضلات
  • العقاقير المخدرة لتسكين الآلام
  • مسكنات آلام الأعصاب مثل جابابنتين أو دولوكستين

قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية إذا لم تهدأ الأعراض في غضون ستة أسابيع أو إذا كان القرص المنزلق يؤثر على وظيفة العضلات.

اقرأ أيضاً: علاج شد العضل في الظهر

الوقاية من الانزلاق الغضروفي:

قد لا يكون من الممكن منع انزلاق القرص ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بالقرص المنزلق. تتضمن هذه الخطوات:

  • استخدم تقنيات الرفع الآمنة.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • عدم البقاء جالسًا لفترات طويلة؛ التمدد بشكل دوري.
  • القيام بالتمارين لتقوية عضلات ظهرك ورجليك وبطنك.

اقرأ أيضاً:  تمارين للتخلص من آلام الظهر

المراجع:

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة