وصفات للبشرة للتجاعيد

  • Rasha Ali
  • 2021-11-24

تظهر التجاعيد نتيجة نقص رطوبة الجلد ومرونته، يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب الشيخوخة وبعض العوامل البيئية، إليك في هذا المقال بعض وصفات للبشرة للتجاعيد، وبعض الطرق البسيطة للتخلص من تجاعيد الوجه بشكل طبيعي

وصفات للبشرة للتجاعيد

أسباب ظهور التجاعيد

وصفات للبشرة للتجاعيد

  • تتسبب عملية الشيخوخة الطبيعية للجميع في ظهور التجاعيد، خاصة في أجزاء الجسم المعرضة للشمس، مثل الوجه والرقبة واليدين والساعدين.
  • عندما تكون صغيرًا، تكون بشرتك مرنة، يحدث هذا في الغالب بسبب الإيلاستين وألياف الكولاجين الموجودة تحت سطح بشرتك، مما يدعمها ويجعلها مرنة.
  • ومع ذلك، عندما يبدأ المرء في التقدم في العمر، تبدأ هذه الألياف في التحلل، ويبدأ الجلد في أن يصبح أكثر نحافة وجفافًا وأكثر عرضة للتلف، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • بالنسبة لمعظم التجاعيد، تظهر بين سن 40 و 50 حيث يفقد الجلد الترطيب والسمك، تلعب الوراثة أيضًا دورًا كبيرًا في ظهور التجاعيد.
  • لكن يبدو أن التعرض لأشعة الشمس هو السبب الأكبر، خاصة عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، قد تكون التجاعيد أيضًا ناتجة جزئيًا عن التدخين، واتباع نظام غذائي غير متوازن.
  • يمكن أن تقلل كريمات البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تحتوي على الريتينويدات المشتقة من فيتامين أ، ومضادات الأكسدة وبروتين الكولاجين التجاعيد الدقيقة وحتى نسيج ولون البشرة.
  • لذلك قبل أن تبحث عن علاج طبي، قد ترغب في تجربة العلاجات المنزلية، والتي ثبت علميًا أن بعضها يحسن مظهر التجاعيد.

اقرأ أيضا: الثوم لتبييض البشرة ووصفات لإزالة البقع الداكنة وشد البشرة

وصفات للبشرة للتجاعيد

بادئ ذي بدء، عليك الالتزام بنظام غذائي صحي لتعويض النقص الغذائي إن وجد، بعد ذلك يمكنك تجربة هذه العلاجات المنزلية البسيطة للتخلص من التجاعيد.

بياض البيض

وصفات للبشرة للتجاعيد

يمكن أن يكون بياض البيض العلاج الطبيعي للتجاعيد، حيث أنه يحتوي على البروتين وفيتامين ب و هـ  التي ستعالج تلك الخطوط الدقيقة بشكل طبيعي.
كل ما عليك فعله هو خفق بعض بياض البيض في وعاء وتطبيقه على بشرتك مباشرة، ثم قم بتدليكه برفق واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.

زيت الزيتون

زيت الزيتون علاج منزلي آخر طبيعي وفعال للتجاعيد، كل ما عليك فعله هو تدليك بضع قطرات من هذا الزيت على بشرتك قبل النوم، سوف تستيقظ على بشرة ناعمة ونضرة.

عصير ليمون

الليمون غني بفيتامين سي الذي يساعد على ترطيب البشرة، كما تساعد الخصائص الحمضية للليمون على جعل بشرتك أكثر إشراقًا وتخفيف التجاعيد أيضًا.
فقط قم بتقطيع بعض الليمون واعصر عصيره في خطوطك الدقيقة، وقم بتدليكه بالكامل.

وصفة الصبار

وصفات للبشرة للتجاعيد

الصبار غني بحمض الماليك الذي يحسن مرونة الجلد، لعمل هذه الوصفة قم بأخذ بعض جل الصبار، وتطبيقه على بشرتك كما هو، انتظري لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف ثم اغسليه.
يمكنك أيضًا مزج الجل مع بعض زيت فيتامين (هـ)، وتطبيقه على وجهك للحصول على نفس التأثير.

الموز

عندما نشير إلى نظام غذائي صحي، فهو أكثر بكثير من مجرد تناول هذه الأطعمة المغذية، يمكنك استخدام هذه الأطعمة للتطبيق الموضعي أيضًاـ فخصائص الموز الغذائية تحارب أسباب التجاعيد.
اهرس ثمرتين من الموز، ثم  ضعه على وجهك واتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسله، يمكنك أيضًا مزجه مع بعض الأفوكادو والعسل للحصول على نفس التأثير.

وصفة الجزر والعسل

الجزر غني بفيتامين أ الذي يعزز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحافظ على البشرة ناعمة وخالية من التجاعيد، لهذا، يمكنك وضع معجون الجزر على وجهك كل يوم.
لعمل وصفة الجزر قم بغلي بعض الجزر ومزجها مع القليل من العسل، ضعه على وجهك، واتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسله.

الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيمات تقدم فوائد متعددة لبشرتك، تعمل هذه الإنزيمات على تحسين مرونة الجلد، ورطوبته وإزالة الجلد الميت أيضًا، إنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة ويعزز صحة الجلد أيضًا.
لعمل وصفة الأناناس قم بفرك القليل من لب الأناناس على بشرتك مباشرة وتركه لمدة 20 دقيقة، بمجرد أن يجف، اغسله بالماء البارد.

اقرأ أيضا: وصفات طبيعية لتقشير البشرة

علاجات منزلية للتجاعيد

زيت جوز الهند

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص ترطيب تساعد بشرتك على الاحتفاظ بمرونتها وطبيعتها الناعمة والمرنة، لن يساعد تدليك الزيت على بشرتك في تقليل ظهور التجاعيد وتأخيرها فحسب، بل يمنح بشرتك أيضًا إشراقًا معينًا، إنه أحد أفضل العلاجات المنزلية للتجاعيد، يمكنك حتى النوم طوال الليل مع الزيت على وجهك.

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع، مثله مثل زيت جوز الهند، مطريًا يساعد في الحفاظ على ترطيب بشرتك وترطيبها جيدًا.
ومن المعروف أيضًا أنه يزيد من إنتاج الإيلاستين والكولاجين في بشرتك، وهي الألياف التي تمد بشرتك بمرونتها.
إذا كنت تبحث عن علاج خالٍ من التجاعيد في المنزل، ببساطة قم بغمس كرة قطنية في زيت الخروع وضعها برفق على بشرتك، ثم اتركه على وجهك ليلا.

زيت الأرغان

زيت الأرجان هو علاج منزلي مجرب ومختبر لإزالة التجاعيد، كما إنه خفيف على البشرة ويمكن امتصاصه بسهولة.
ومن المعروف أيضًا أنه يحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، وكلاهما يساعد بشرتك على البقاء بصحة جيدة وخالية من الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.
كل ما عليك فعله هو تدليك بعض الزيت على بشرتك، وتركه حتى يجف، ثم يغسل بالماء الدافئ.

ماسك العسل

العسل عنصر لا يعمل بشكل رائع في حد ذاته فحسب، بل يمكن أيضًا دمجه مع مجموعة متنوعة من المكونات الأخرى مثل، الزنجبيل أو القرفة أو حتى الشاي الأخضر، لاستخدامه كقناع مضاد للشيخوخة لبشرتك.
يحتوي العسل الخام على خصائص ترطيب تساعد في الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة، كما أنه يساعد في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتك.
ربما يكون أحد أسهل العلاجات المنزلية للبشرة الخالية من التجاعيد، دلكي العسل على بشرتك واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات مهمة
مقالات مهمة