أساسيات الربح من الإنترنت

  • محمود عاطف
  • 2021-10-25

يكثر البحث عن أساسيات الربح من الإنترنت حيث يزداد كل يوم عدد الأشخاص العاملين من خلال الإنترنت في الدول العربية والعالم، ومع انتشار ثقافة العمل عبر الإنترنت تصل قصص النجاح في تلك الأعمال إلى المزيد من الشباب من مختلف الدول والأعمار.

أساسيات الربح من الإنترنت

أساسيات الربح من الإنترنتالربح عن طريق الإنترنت يشابه الربح عبر العمل بالوظائف العادية إلى حد كبير فيجب عليك بذل الجهد فيه وأن تنضبط بعدد ساعات عمل معينة بشكل يومي، كما يجب أن يكون لديك سلعة معينة تريد بيعها عليه، أو خدمة معينة تقدمها للناس، وتتمثل أساسيات الربح من الإنترنت في:

إنشاء مواقع إلكترونية

أصبح العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية التي تقدم الخدمات الرقمية المختلفة من أصحاب الملايين، بسبب نجاح أفكارهم وتطويرها لتنال المزيد من النجاح في أوقات قصيرة للغاية مقارنة بالأعمال التجارية والخدمية في الواقع، ويُعد إنشاء المواقع الإلكترونية من الأعمال التي يمكن القيام بها من المنزل عبر الإنترنت،.

لا يقتصر الأمر في الربح عبر إنشاء مواقع إلكترونية خاصة فقط، بل يمكن تقديم خدمة إنشاء مواقع إنترنت للآخرين، حيث يمكنك تعليم نفسك واستثمار بعض الوقت والجهد لتعلم لغة أو لغتي برمجة لمعرفة كيفية إنشاء مواقع إنترنت باحترافية.

لا يستلزم الأمر أن تحصل على شهادة بكالوريوس في البرمجة، فالكثير من المبرمجين الذين يقومون ببناء المواقع الإلكترونية قاموا بتعليم أنفسهم ذاتياً بواسطة كتاب أو التسجيل في دورة أو عن طريق الإنترنت، وبعدها يمكنك استقبال الزبائن الذين يرغبون بأن تقوم ببناء موقع لهم، وستحصل على المال لقاء ذلك بحسب جودة العمل وعدد العملاء.

اقرأ أيضا: تطبيق يعطيك فلوس كل ما تمشي

استخدام Google AdSense

يمكن كسب المال من خلال السماح لجوجل بوضع ونشر إعلانات على الموقع الخاص بك، حيث إنّ بعض الشركات التي ترغب بنشر إعلانات عن بضائعها وخدماتها تحتاج إلى مساحة إعلانية، كما تحتاج إلى أن يصل إعلانها إلى أكبر عدد ممكن إلى ناس وهنا يأتي دور جوجل بتوفير تلك المساحة على موقعك إذا أردت ذلك حيث تحصل على غالبية ما تدفعه تلك الشركات في حين يحصل جوجل على نسبة لوساطته بينك وبين الشركات.

فإن كنت تمتلك مُدوّنة ولديك عليها عدد لا بأس به من القرّاء والمتابعين فيمكنك استخدام Google AdSense لعمل مساحات إعلانية عليها وكلما زاد عدد القرّاء لديك سيعني ذلك أنّ عدد مشاهدي الإعلانات سيزيد بالتالي ستحصل على مردود مالي أكبر.

ينطبق الأمر كذلك على امتلاكك قناة على موقع Youtube، حيث يمكن تعديل إعدادات حسابك ليسمح لمعلنين أن يضعوا إعلاناً في بداية الفيديو الخاص الذي حمّلته وفي حال أنّ مشاهد الفيديو لم يضغط على كلمة “تخطى الإعلان” وشاهد الإعلان فإنّك ستحصل على مبلغ ماليّ لقاء ذلك.

تقوم آلية الربح في Google AdSense على أنك تمتلك قناتك أو محطتك الخاصة حيث يرغب المعلنون بوضع إعلانهم لديك لعرضه على جمهورك الذي يتابع مدوناتك أو فيديوهاتك، ويعتمد مقدار الربح كذلك على عدد المتابعين والمشاهدين لديك لذلك يجب عليك بناء قاعدة أصدقاء وجماهير كبير حتى تستطيع كسب مبالغ جيدة، وقد تصل إلى عدة آلاف في الشهر في الحالات الممتازة.

اقرأ أيضا: أفكار لكسب المال

الربح من الإنترنتتقديم خدمات معينة عن طريق الإنترنت

يمكن الربح من الإنترنت عبر تقديم خدمة معينة تستطيع القيام بها للآخرين، كأن توفر خدمات الترجمة من لغة إلى أخرى إذا كنت تتقن أكثر من لغة وذلك بترجمة الكتب أو رسائل الدكتوراة أو الماجستير أو المستندات المختلفة وغيرها.

بخلاف الترجمة، يمكن تقديم خدمات التصميم الجرافيكي إذا كنت تتقن العمل على برامج photoshop أو illustrator لتقوم بتصميم لوجو لشركات مثلاً أو لتصميم مواقع إنترنت – دون إنشائها بأحد لغات البرمجة – أو يمكنك تصميم الإعلانات المختلفة سواء للطباعة أو للوزيع الإلكتروني أو يمكنك تصميم غلاف لكتاب أو رواية أو غيرها، فالتصميم الجرافيكي واسع المجال في الوقت الحالي وذلك إذا كنت تتقنه بمستوى جيد.

إلى جانب ذلك يمكنك أن تقدم دروساً خصوصية بمجال تخصصك للتلاميذ الصغار عن طريق الإنترنت سواء باستخدام Skype أو بشكل مكتوب بواسطة الإيميل كما يمكنك بيع الدروس على شكل DVD أو للتحميل من موقعك الإلكتروني الخاص بعد أن تكون قد سجلتها بصورة وصوت واضحين.

وفي حال كنت تقرأ وتحرر النصوص أو تكتبها لموقع معين أو لمُدوّنة خاصة بك أو أحد المواقع التي يمكن أن تقوم بنشر المقالات أو الدراسات المختلفة أو بمواضيع معينة وذلك مقابل مردود مادي إما شهري أو يومي بحسب عدد المقالات والدراسات.

البيع عن طريق الإنترنت

إذا كان لديك سلعة معينة تستطيع بيعها عن طريق الإنترنت بدلاً من افتتاح محل أو مركز للبيع، حيث تستطيع شراء السلع بأسعار الجملة وأثناء التخفيضات ومن ثم بيعها عن طريق موقع إلكتروني خاص بك أو عن طريق حساب على موقع Ebay المشهور، حيث يمكنك بيع الملابس مثلاً أو يمكنك بيع لوحات رسمتها إذا كنت تهوى الرسم.

ويجدر بك حساب التفاصيل الدقيقة قبل البدء باستثمار أموالك في هذا المشروع، حيث يجب عليك أن تُقدّر الأرباح بعد حساب التكاليف مثل تكلفة التغليف وشحن السلعة إلى بلد المشتري وذلك لتحديد سعرها الذي ستبيع به ويُفضل أن يساعدك من لديه خبرة بأمور المحاسبة إن أمكن.

اقرأ أيضا: أفضل منصات عربية للعمل الحر

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

مقالات مهمة
مقالات مهمة