أهمية تحليل البول

  • محرر 22
  • 2021-10-24

تحليل البول هو اختبار للبول يتم استخدامه للكشف عن مجموعة واسعة من الاضطرابات وإدارتها، مثل التهابات المسالك البولية وأمراض الكلى والسكري، ويتضمن تحليل البول فحص مظهر البول وتركيزه ومحتواه.
فما هي أهمية تحليل البول

أهمية تحليل البول

اهمية تحليل البول2
اهمية تحليل البول2

تحليل البول هو اختبار شائع يتم إجراؤه لعدة أسباب:

  • للتحقق من صحتك العامة، فقد يكون تحليل البول جزءًا من الفحص الطبي الروتيني أو فحص الحمل أو التحضير قبل الجراحة، أو قد يتم استخدامه للكشف عن مجموعة متنوعة من الاضطرابات ، مثل مرض السكري أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد ، عند دخولك إلى المستشفى.
  • لتشخيص حالة طبية، فقد يُطلب منك إجراء تحليل للبول إذا كنت تعاني من آلام في البطن ، أو آلام في الظهر ، أو تبول متكرر أو مؤلم ، أو دم في البول ، أو مشاكل بولية أخرى، ويمكن أن يساعد تحليل البول في تشخيص سبب هذه العلامات والأعراض.
  • لمراقبة حالة طبية، فإذا تم تشخيصك بحالة طبية ، مثل مرض الكلى أو التهاب المسالك البولية ، فقد يوصي طبيبك بفحص البول بانتظام لمراقبة حالتك وعلاجها.
  • اختبار الحمل وفحوصات الأدوية تعتمد في بعض الأحيان على عينة بول ، ولكن هذه الاختبارات تبحث عن مواد غير متضمنة في تحليل البول النموذجي.

الاستعداد للتحليل

إذا كنت ستخضع لتحليل البول فقط ، فيمكنك تناول الطعام والشراب قبل الاختبار، أما إذا كنت ستخضع لاختبارات أخرى، فقد تحتاج إلى الصيام قبل الاختبار. سيعطيك الطبيب تعليمات محددة.
يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية ، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبية والمكملات ، على نتائج تحليل البول، لذا قبل تحليل البول ، أخبر طبيبك عن الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها.

إجراءات التحليل

اهمية تحليل البول
اهمية تحليل البول

يمكنك جمع عينة بول في المنزل أو في المختبر، وعادة ما يوزع مقدمو الخدمة علب لعينات البول، وقد يُطلب منك جمع العينة في المنزل أول شيء في الصباح ، عندما يكون بولك أكثر تركيزًا.
قد يُطلب منك جمع العينة في منتصف الطريق ، باستخدام طريقة الصيد النظيف. تتضمن هذه الطريقة الخطوات التالية:

  • نظف فتحة المسالك البولية. يجب على المرأة أن تنشر الشفرين وتنظف من الأمام إلى الخلف. يجب على الرجال مسح طرف القضيب.
  • ابدأ بالتبول في المرحاض.
  • مرري وعاء التجميع في مجرى البول.
  • تبول على الأقل من 1 إلى 2 أوقية (30 إلى 60 مليلتر) في حاوية التجميع.
  • أكمل التبول في المرحاض.
  • قم بتسليم العينة وفقًا لتوجيهات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • إذا لم تتمكن من تسليم العينة إلى المنطقة المحددة في غضون 60 دقيقة من الجمع ، فقم بتبريد العينة، ما لم يخبرك مزودك بخلاف ذلك.

تحليل البول 

يتم تحليل البول من خلال عدة فحوصات، ومن أبرزها ما يطلق عليه اختبار مقياس العمق

تحليل
تحليل


يتم وضع عصا قياس – وهي عبارة عن عصا بلاستيكية رفيعة عليها شرائط من المواد الكيميائية – في البول، ويتغير لون الشرائط الكيميائية في حالة وجود مواد معينة أو إذا كانت مستوياتها أعلى من المستويات النموذجية، حيث يتحقق اختبار مقياس العمق من:

  1. الحموضة (درجة الحموضة): حيث يشير مستوى الأس الهيدروجيني إلى كمية الحمض في البول، وقد يشير مستوى الأس الهيدروجيني إلى اضطراب في الكلى أو المسالك البولية.
  2. التركيز: يوضح مقياس التركيز مدى تركيز الجزيئات في البول، وغالبًا ما يكون التركيز الأعلى من المعتاد نتيجة عدم شرب كمية كافية من السوائل.
  3. بروتين. تعتبر المستويات المنخفضة من البروتين في البول نموذجية. عادةً ما لا تكون الزيادات الطفيفة في البروتين في البول مدعاة للقلق ، ولكن قد تشير الكميات الكبيرة إلى وجود مشكلة في الكلى.
  4. السكر: عادةً ما تكون كمية السكر (الجلوكوز) في البول منخفضة جدًا بحيث لا يمكن اكتشافها، وعادة ما يتطلب أي اكتشاف للسكر في هذا الاختبار إجراء اختبار متابعة لمرض السكري.
  5. الكيتونات: كما هو الحال مع السكر ، يمكن أن تكون أي كمية من الكيتونات المكتشفة في البول علامة على الإصابة بمرض السكري وتتطلب اختبار متابعة.
  6. البيلروبين: البيليروبين هو نتاج تكسر خلايا الدم الحمراء، وعادةً ما يُنقل البيليروبين في الدم ويمر إلى الكبد ، حيث يُزال ويصبح جزءًا من الصفراء، وقد يشير وجود البيليروبين في البول إلى تلف الكبد أو المرض.
  7. الدم: يتطلب الدم في البول اختبارات إضافية، وقد يكون علامة على تلف الكلى أو العدوى أو حصوات الكلى أو المثانة أو سرطان الكلى أو المثانة أو اضطرابات الدم.

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

مقالات مهمة
مقالات مهمة