مجالات عمل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء

  • مروة محسن
  • 2021-10-24

تشهد الفرص الوظيفية في مجال العلوم والتكنولوجيا نموًا غير مسبوق في جميع أنحاء العالم، وأولئك الذين يدرسون الكيمياء أو أي علم طبيعي آخر في الجامعة لديهم الآن آفاق وظيفية أفضل بشكل متزايد، وفي هذا المقال سنذكر مجالات عمل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء.

مجالات عمل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء

علم الكيمياء هو العلم الذي يدرس العناصر والمركبات الكيميائية الحية والغير حية على كوكب الأرض ومكوناتها، وعلم الكيمياء ينقسم إلي أربعة أقسام رئيسية وهما، الكيمياء العضوية، الكيمياء الغير عضوية، الكيمياء الفيزيائية، الكيمياء التحليلية.

وتتضمن الكيمياء دراسة جميع الأشياء الكيميائية، مثل، العمليات الكيميائية، والتركيبات الكيميائية، والتلاعب الكيميائي، وذلك من أجل فهم أفضل طريقة يتم بها هيكلة المواد، وكيف تتغير وكيف تتفاعل في مواقف معينة، وبعد أن اكتساب فهمًا كيميائيًا على المستوى الجزيئي، قد يختار خريجو الكيمياء تطبيق هذه المعرفة بطرق غير محدودة، حيث يمكن استخدامها لتحليل كل المواد في البيئة بأكملها.

 ما الذي يمكن فعله بشهادة الكيمياء

مجالات عمل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء

الذين يدرسون الكيمياء يستمروا في القيام بالعديد من الأشياء في الكثير من الصناعات، وتعتبر إمكانيات خريجي الكيمياء لا حصر لها، ومن بين خريجي الكيمياء البارزين:

  • رئيسة الوزراء السابقة للمملكة المتحدة مارغريت تاتشر.
  • الروائي الشهير كورت فونيغوت.
  • رائد فضاء ناسا ستوري موسغريف.
  • ماري كوري، العالمة الرائدة وراء نظرية النشاط الإشعاعي.
  • العالم المصري أحمد زويل.

وظائف الكيمياء في البحث

يمتلك خريجو الكيمياء مجالًا كبيرًا لاستخدام معرفتهم في مجموعة من قطاعات البحث، مثل الهندسة الكيميائية والصناعات الكيميائية والصناعات ذات الصلة والرعاية الصحية وغير ذلك، والمهن البحثية أكثر تنوعًا مما قد تظهر لأول مرة، حيث توجد العديد من الأسباب المختلفة لإجراء البحوث والعديد من البيئات الممكنة.

ومعظم وظائف الكيمياء في مجال البحث تعتمد في المختبرات، حيث يتم إجراء البحوث من قبل فرق تتبع الأساليب والمعايير العلمية، وتتضمن بعض الأمثلة على الأبحاث المتنوعة التي أجراها خبراء الكيمياء اكتشاف أدوية ولقاحات جديدة، والتحليل الجنائي للقضايا الجنائية، وتحسين فهم القضايا البيئية، وتطوير منتجات ومواد كيميائية جديدة مثل مستحضرات التجميل والدهانات والبلاستيك والأغذية والمشروبات.

وظائف الكيمياء في القطاع العام

بالإضافة إلى وظائف الكيميائيين كباحثين في المبادرات التي تقودها الدولة، هناك عدد من الوظائف التي تمولها الحكومة في الكيمياء في مجالات مثل القانون والسياسة والدفاع والصحة العامة والبيئة.

وتتزايد وظائف الطب الشرعي في إطار القانون والسياسة، خاصة وأن التقنيات المستخدمة في أبحاث الطب الشرعي تستمر في الخضوع للتطور السريع، ويمكن استدعاء خبراء الطب الشرعي لمناقشة النتائج في المحكمة، وهناك حاجة إلى خبراء كيميائيين لإجراء تحليل للسياسات الحالية من أجل ضمان مواكبة التطورات العلمية.

وتشمل الفرص المتاحة في القطاع العام لخريجي الكيمياء، في الوظائف التي تركز على على الحالة الكيميائية لبيئة الأرض وتحليل بيانات الأرصاد الجوية أو التحليل الكيميائي للتربة والمياه والمنتجات الثانوية، وتحديد طرق تحسين غلة المحاصيل أو تقديم تقارير عن تأثيرات بعض المواد الكيميائية على البيئة الطبيعية، وتتعدد مجالات عمل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء ويتلخص ذلك في الأتي:

مجال مراقبة وتوكيد الجودة

حيث أنه يمكن لخريج قسم الكيمياء أن يعمل كمسئول ومراقب جودة علي المنشأت في جميع المؤسسات الزراعية والصناعية والغذائية.

مجال الهندسة الكيميائية

يعمل المهندسون الكيميائيون في عدد من القطاعات، بما في ذلك النفط والغاز والطاقة ومعالجة المياه والبلاستيك ومواد التجميل والأدوية والأغذية والمشروبات، وتشارك تالكيمياء بشكل مباشر في عملية تصميم وتطوير وإنشاء وتصنيع المنتجات والمواد الكيميائية.

ويضمن المهندسون الكيميائيون كفاءة وسلامة العمليات الكيميائية  وتكييف التركيب الكيميائي للمنتجات لتلبية الاحتياجات البيئية أو الاقتصادية، وتوسيع نطاق العمليات الكيميائية لأغراض التصنيع، وتطبيق تقنيات جديدة لتحسين العمليات الحالية.

مجال السلامة المهنية والأمن الصناعي

مجال السلامة المهنية والأمن الصناعي هو أحد المجالات الهامة التي تتطلب خريجي قسم الكيمياء ولكن قبل ذلك يجب على الخريج أخذ كورسات في السلامة المهنية ليتمكن من العمل في هذا المجال.

مجال الرعاية الصحية

تعتمد المهن الصحية للكيميائيين إلى حد كبير على العمل في المختبرات، وعلى الرغم من وجود فرصة متزايدة للعمل في نقطة الرعاية، مما يساعد في استقصاء المريض، فغالبًا ما تسمى الكيمياء الحيوية السريرية أو علوم الرعاية الصحية، وتتلخص مهامها في المساعدة في التحقيق والتشخيص والعلاج من الأمراض.

وعلى الرغم أن الكيميائيين غير قادرين على تقديم المشورة بشأن العلاج الطبي، فإن عملهم أمر حيوي لضمان دقة النتائج، والعثور على الأسباب الجذرية، وحفظ التقارير بدقة ، وتطبيق البحث.

مجال التحاليل الطبية

مجالات عمل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء

حيث أنه يمكن لخريجي قسم الكيمياء العمل في المختبرات كما يستطيع فتح معمل خاص به بعد الحصول علي دبلومة في مجال التحاليل الطبية.

مجال الصيدلة

يرتبط قطاع المستحضرات الصيدلانية ارتباطًا وثيقًا بصناعة الرعاية الصحية، ومع تزايد الطلب على الأدوية المتخصصة والجديدة، يتم الاعتماد على الكيميائيين الصيدلانيين لتصميم وتطوير وتحليل وتقييم وتنظيم الأدوية الجديدة والحالية، حيث يمتلكوا مهارات اتصال وإدارة ويفهمون مجالات مثل الرياضيات والتفكير التحليلي.

ويركز الكيميائيون الصيدلانيون التحليليون بشكل أكبر على الاختبار والتحليل الكيميائي للأدوية الجديدة، مما يضمن أن كل منتج مناسب للاستهلاك العام ويتفق مع اللوائح الحكومية.

مجال علم السموم

هو مجال سريع النمو للمهن في الكيمياء، حيث يتم تكليف المتخصصين بتحديد المخاطر الكيميائية وإتلاف السموم في أي مادة كيميائية يتم استخدامها للاستهلاك العام.

مجال البترول

يمكن لخريج قسم الكيمياء أن يعمل في شركات البترول ويكون عمله هو تكرير البترول والمقصود بتكرير البترول فصل البترول إلى مكونات أخرى مثل الجازولين والكيروسين ووقود الطائرات من خلال بعض العمليات الكيميائية.

اقرأ آيضآ: أهمية دراسة الكيمياء للإنسان

المراجع

المصدر الأول
المصدر الثاني

مقالات مهمة
مقالات مهمة