ايجابيات العيش في المانيا

  • Rasha Ali
  • 2021-10-24

تقع ألمانيا في غرب وسط أوروبا، تمتلك الدولة أقوى اقتصاد في أوروبا، وهو من أهم ايجابيات العيش في المانيا، كما تشتهر بأنها رائدة علمية وتكنولوجية في العديد من مجالات الدراسات، وتشتهر بمعالمها التاريخية والثقافية والطبيعية.

ايجابيات العيش في المانيا

ألمانيا

  • تعرف ألمانيا رسميًا باسم جمهورية ألمانيا الاتحادية، وتقع في غرب وسط أوروبا، ويحيط بها بحر الشمال والدنمارك وبحر البلطيق في الشمال، وفي الغرب تحيط بها فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا، وبولندا وجمهورية التشيك من الشرق، والنمسا وسويسرا في الجنوب.
  • تبلغ مساحة ألمانيا 357022 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 83.2 مليون نسمة (2020)، العاصمة وأكبر مدينها هي برلين، واللغة الرسمية هي الألمانية.
  • تمتلك الدولة رابع أقوى اقتصاد في أوروبا، وهي واحدة من أكبر الدول المصدرة والمستورة في العالم، قبل كل شيء، تشتهر ألمانيا بأنها رائدة علمية وتكنولوجية في العديد من مجالات الدراسات.

ايجابيات العيش في المانيا

ايجابيات العيش في المانيا
ايجابيات العيش في المانيا

انخفاض تكلفة المعيشة

نظرًا لأن الدولة لديها مجموعة متنوعة من سلاسل البقالة للاختيار من بينها، فإن أسعار المواد الغذائية تنافسية، كما أن ضريبة القيمة المضافة القياسية الألمانية البالغة 19٪، أقل من نظيراتها في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا (20٪)، وإسبانيا (21٪)، وإيطاليا (22٪)، والبرتغال (23٪) واليونان (24٪).
تختلف الطرق الألمانية أيضًا عن الكثير من دول أوروبا، يؤدي عدم وجود طرق برسوم مرور إلى تجربة قيادة أكثر سلاسة.
يمكن أن تكون تكاليف السكن باهظة الثمن في ألمانيا، خاصة في المدن الكبرى مثل شتوتغارت وميونيخ وفرانكفورت، ومع ذلك، فقد سعت بعض المدن مؤخرًا، مثل برلين، إلى زيادة الإيجارات من خلال سن تدابير لضبط الإيجارات.

اقرأ أيضا: عيوب الهجرة الى المانيا

السلامة والأمن

يصنف مؤشر السلام العالمي 163 دولة على المستوى العام من السلام، في عام 2019، صنفت ألمانيا في المرتبة 22 بين الدول الأكثر أمانا في العالم.
يُسمح بحيازة السلاح، تمتلك ألمانيا أحد أعلى معدلات امتلاك الأسلحة في العالم، ولكن لديها أيضًا بعضًا من أكثر قوانين الأسلحة صرامة في العالم، للحصول على سلاح، يتعين على الألمان الحصول على ترخيص، والخضوع لفحوصات خلفية، وإجراء اختبار.

الرعاية الطبية

تتمتع ألمانيا بنظام رعاية صحية شامل متعدد الأجر، غالبًا ما يتم التعرف على نظام الدولة باعتباره أحد أفضل الأنظمة في العالم، كما تكلفة الأدوية الموصوفة أقل مما هي عليه في معظم البلدان، وعندما تسعى للحصول على رعاية طبية، ستجد أن عددًا من مقدمي الخدمة يجيدون اللغة الإنجليزية.

الأنشطة والاستجمام

نظرًا لأن ألمانيا تتمتع بموقع مركزي ومتصل جيدًا، فإنها تشكل قاعدة رائعة لاستكشاف بقية أوروبا، ويقام بها عدد كبير من المهرجانات المفعمة بالحيوية، ومن أشهرها مهرجان أكتوبر، بمجرد حلول فصل الشتاء، سيكون لديك الكثير من أسواق الكريسماس المريحة للاختيار من بينها.

الإلتزام بالقواعد وجودة الحياة

ألمانيا بلد متقدم للغاية ونظيف ومنظم، تسير الأمور في الوقت المحدد، وهناك احترام للبيئة، والبنية التحتية للبلاد جيدة، يمكن السير بشكل عام في المدن، ويمكنك التجول بسهولة باستخدام شبكة النقل الجماعي المنظمة جيدًا.
قد تشعر قواعد ألمانيا بأنها ساحقة في بعض الأحيان، ومع ذلك، إذا كانت لديك تجربة العيش في بلد لا يتم فيه تطبيق القواعد – ونتيجة لذلك فوضى وانزعاج – فسوف تقدر شعور ألمانيا بالنظام.

حقوق أفضل للعمال

يتم تقدير الموظفين في ألمانيا كثيرًا، يمتلك الموظفون الكثير من المنظمات التي تحمي حقوقهم وإذا قدمت شكوى، فسوف يستمع إليك شخص ما، كموظف، لن يتم استغلالك.

نظام تعليمي جيد

يعد النظام التعليمي في ألمانيا من أفضل النظم في العالم، والأهم من ذلك أنه مجاني، لن تضطر على الأرجح إلى دفع أي رسوم دراسية للجامعة، أو ربما بضع مئات من اليورو لكل فصل دراسي.

جودة المواصلات العامة

تستخدم وسائل النقل العام على نطاق واسع في ألمانيا،وهي تجربة جيدة بشكل لا يصدق، كما أنها تأني وتصل في موعدها المحدد، إن النظام وحسن التوقيت محل تقدير كبير في البلد، لذلك ستقضي وقتًا ممتعًا في استخدام وسائل النقل العام.

اقرأ أيضا: الطقس في ألمانيا

سلبيات العيش في ألمانيا

ايجابيات العيش في المانيا

ضرورة التحدث بالألمانية

الألمان تحدثون اللغة الألمانية، بالطبع يتحدثون لغات أخرى مثل اللغة الإنجليزية، ولكن للتجول في جميع أنحاء البلاد، من الأفضل على الأقل امتلاك بعض المهارات اللغوية الأساسية.
من الممكن العيش في ألمانيا دون معرفة الكثير من اللغة الألمانية، ولكن من  أجل العثور على عمل والاندماج الكامل في المجتمع، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التحدث باللغة الألمانية وقراءتها بمستوى جيد، خاصة إذا كنت تعيش خارج المدن الكبرى.
من الصعب جدًا تعلم اللغة الألمانية لأن قواعد القواعد تمثل تحديًا، ولكن في كل مدينة أو بلدة تعيش فيها، ستكون هناك مدرسة لغات تقدم دورات في اللغة الألمانية.

خدمة عملاء سيئة

لدى الألمان عادة سيئة تتمثل في عدم تقديم خدمة عملاء ممتازة، أو على الأقل ليس على المستوى الذي اعتاد عليه معظم البلدان.

الخدمات المصرفية سيئة

يكاد يكون من المستحيل الدفع بالبطاقة في أي مكان، وفي الأماكن القليلة التي يمكنك فيها ذلك، سيصر معظم تجار التجزئة على التوقيع بدلاً من استخدام هذه “الشريحة والرقم السري” الجديدة.
يزداد الأمر سوءًا إذا كان لديك حساب في دويتشه بنك، يمكنك فقط الحصول على أموال من ماكينة صرف دويتشه بنك، وإلا فسيتم تحصيل 4.75 يورو على الأقل.
لا تحتوي البطاقات المصرفية القياسية الألمانية على رمز أمان مكون من ثلاثة أحرف على ظهرها، لذا فإن الكثير من تجار التجزئة عبر الإنترنت غير وارد.

المناخ

تتمتع معظم أجزاء البلاد بمناخ معتدل تسود فيه الرياح الغربية الرطبة حيث يكون الشتاء معتدلًا (ومع ذلك، فإن بعض المناطق تعاني من البرد القارس) ويكون الصيف باردًا.
الطقس الرطب والسماء الملبدة بالغيوم يمكن أن تجعل ألمانيا تشعر بالكآبة، خاصة خلال أشهر الشتاء.

ما هي أفضل المدن للعيش في ألمانيا

ألمانيا بلد ضخم ولكل مكان أجواء وفرص مميزة، تعد كل ميونيخ، دوسلدورف، فرانكفورت، برلين، هامبورغ، شتوتغارت، ونورمبرغ من أفضل المدن للعيش في ألمانيا وفقًا لفرص العمل، إذ توجد العديد من الشركات الألمانية عالية المستوى، وتتمتع جميعها ببنية تحتية نابضة بالحياة وإمكانات رواتب عالية.
كما تمثل كل من لايبزيغ، بوخوم، كيل، سيغن، جينا، أوسنابروك، وبريمن أرخص المدن في ألمانيا، فإذا كانت ميزانيتك محدودة وتتوقع ألا تجني الكثير من المال في الأشهر أو السنوات القليلة الأولى عندما تكون في البلد، فمن الأفضل أن تنتقل إلى إحدى هذه المدن.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات مهمة
مقالات مهمة