المثنيات في اللغة العربية
المثنيات في اللغة العربية هي مجموعة مصطلحات تأتي على أوزان التثنية أطلقها العرب على ثُنائيّات الأشياء المُرتبطة، غالباً ما يُعبّر المصطلح عن الرّابط بين هذين الشيئين والعلاقة بينهما، وتُعد المثنيات في اللغة العربية من المزايا التي تفردت بها اللغة العربية عن غيرها من بقيّة اللغات، كما يُلاحظ أيضاً أن العرب كانت تُثنّي الأغلب والأقوى، فقالوا للوالدين: الأبوان وهما الأب والأم.
المثنيات في اللغة العربية
تنقسم المثنيات في اللغة العربية إلى مُثنّيات تلقينيّية، ومثنّيات تغليبيّة، والمثنّى التلقيني هو ما إذا أُفرد لم يفد المعنى الموضوع له في التثنية، فلا يصح إطلاقه على أحد المسميين، مثل: الثّقلان (الإنس والجان) والجديدان (الليل والنهار)، والمُثنّى التغليبي هو ما إذا ما أُفرد صحّ إطلاقه على المتغلب من الاثنين، ومنه: الأبوان، القمران، العُمران، المغربان، المشرقان.
فيما يلي قائمة بأبرز المثنيات في اللغة العربية ودلالاتها:
الأبيضان | الملح والسكر أو الخبز والماء أو اللبن والماء أو الشحم والشّباب أو الملح والخبز | |
الأبهران | الوريدان اللذان يحملان الدم من جميع أوردة الجسم إِلى الأُذين الأيمن من القلب | |
الأجودان | الجود والمطر أو القطر والمطر أو المطر والبحر | |
الأثرمان | الدهر والموت أو الليل والنّهار | |
الأجوفان | البطن والفرج | |
الأحمدان | الأمن والسلامة أو المتنبي وأحمد شوقي | |
الأحمران | اللحم والنبيذ أو الزعفران والذهب | |
الأخبثان | السهر والضجر أو الأرق والقلق أو البول والغائط | |
الأخضران | العشب والشجر أو العنب والشجر | |
الأدبان | أدب الغريزة وأدب | |
الأذلان | الحمار والوتد | |
الأزهران | الشمس والقمر | |
الدائبان | الشمس والقمر أو الليل والنهار | |
القمران | الشمس والقمر | |
النيّران | ||
الأنوران | ||
الأسمران | الماء والقمح أو الماء والرمح | |
الأسودان | التمر والماء أو الحية والعقرب أو الحَرَّة والليل | |
الأشرفان | العرض والشرف | |
الأصغران | القلب واللسان | |
الأصفران | الذهب والزعفران | |
الأصمعان | الفهم الذكي والرأي العازم | |
الأطيبان | الطعام والشراب أو الطّعام والنكاح أو التّمر واللبن | |
الأعذبان | الريق والخمر أو الطعام والجماع | |
الأعميان | الليل والسحاب أو السيل والحريق أو الليل والنّهار أو الليل والجمل الهائج | |
الأغزران | البحر والمطر | |
الأمرّان | الفقر والهرم أو الجوع والعري أو الفقر والعري | |
الأيهمان | السيل والحريق أو السّيل والجمل الهائج | |
البردان | الغنى والعافية أو الظّل والفيء | |
الأبردان | الغداة والعشي | |
البليّتان | المرض والفقر أو الحياة والموت | |
التّوأمتان | العينان | |
الثاويان | البدو والحضر | |
الجديدان | الليل والنهار | |
الجاران | ||
الأجدّان | ||
الأهرمان | ||
الختانان | عورة الرجل وعورة المرأة | |
الأهيضان | الطعام والنّكاح أو التمر واللبن | |
الأصرمان | الليل والنّهار أو الذّئب والغراب | |
الأقهبان | الفيل والجاموس | |
الأكحلان | عرقان ينحدران من الذّراعين | |
الأكذبان | الظّن والسّراب | |
الأكبران | الهمة واللب أو أبو بكر وعمر بن الخطاب أو الهِمَّة والفِعال | |
الإمامان | أبو يوسف ومحمد بن سيرين | |
الأهدمان | البناء والبئر | |
الردفان | الليل والنّهار | |
الحرسان | ||
الحارسان | ||
المَلوَان | ||
العصران | اللّيل والنّهار أو الغداة والعشي | |
الفتيان | الليل والنّهار | |
الطريدان | ||
الجيشان | القوة والشباب | |
الحجران | الذهب والفضة | |
الحبيبان | ||
النقدان | ||
الحسنيان | النصر والشهادة أو الصحة والثروة | |
الخافقان | الشروق والغروب | |
الخائنان | الجوع والعري | |
الداران | الدنيا والآخرة | |
الزهراوان | سورة البقرة وسورة آل عمران | |
السعدان | كوكب المشتري والزهرة | |
الشيخان | البخاري ومسلم، أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب | |
الدمان | الكبد والطحال | |
الميتتان | الجراد والسّمك | |
الضرتان | حجرا الرحى | |
الطرفان | اللسان والفرج | |
العشاءان | المغرب والعشاء | |
المغرب والعتمة | ||
الصباحان | الصباح والمساء | |
العصران | الصباح والمساء أو الغداة والعشي | |
المسيان | الصباح والمساء | |
الكرتان | ||
الباكران | ||
الضعيفان | الأرملة والصغير اليتيم | |
الغاران | البطن والفرج | |
الفرقدان | النّجم القطبيّ ونجم آخر بقربه مماثل له أصغر منه | |
المرتان | الشر والأمر العظيم | |
المهلكان | الحرب والسيل | |
النحسان | كوكبا زحل والمريخ | |
الناعيان | الشيب والكبر | |
الهاديان | العين والأثر | |
الواعيان | السمع والبصر | |
الأبوان | الأب والأم | |
الوالدان | الأب والأم | |
الأنفان | الأنف والفم | |
الرجبان | رجب وشعبان | |
الصفران | صفر ومحرم | |
الغدوان | الغداة والعشي | |
الفرجان | الفم والقبل | |
المشرقان | المشرق والمغرب | |
المطران | المطر والريح | |
الأصمعان | العقل واللسان | |
الناعقان | كوكبان من الجوزاء | |
الشاتان | عرقان ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم العينين | |
الشفاءان | القرآن الكريم والعسل. | |
الصرفان | الرصاص والنحاس أو الليل والنهار | |
الصرعان | الليل والنّهار | |
الرحلتان | رحلة الشتاء ورحلة الصيف | |
الزاخران | العلم والكرم | |
الهرمان | الأكبر والأصغر في مصر | |
القربان | القرب والطلق | |
المربدان | المرَبَد والطّريق الّذي يليه | |
السوءتان | القبل والدّبر | |
العسكران | عرفة ومنى | |
العودان | عود العزف وعود البخور | |
الماضيان | السيف والقلم أو السّيف والقدر | |
المعيبان | جسم الإنسان وقلبه | |
المقشقشتان | سورة الكافرون سورة الإخلاص | |
الملوان | الدهر والهم | |
النقيضان | الخير والشّر أو الظلمة والضياء أو العدل والظّلم أو القسوة واللّين | |
الظهران | الظهر والعصر | |
المزعجان | الخوف والحذر | |
الأصبغان | الخِصْب وحُسن الحال | |
الأخْطَلان | الأخطل الكبير غيَّاث بن غوث والأخطل الصغير بشارة الخوري. | |
الأسْدَرَان | المنكبان | |
الأمَدَان | يوم الولادة ويوم الوفاة | |
الأشْهَبَان | العامان المتتاليان اللذان يضربهما الجدْب. | |
الأبهجان | الوَشْيُ والزَّهر | |
الأسِيْرَان | الشِّعْر والسَّمَر | |
الاعْتِدَالان | اليومان اللذان يتساوى فيهما الليل والنهار | |
الأشْهَبَان | الوَشْيُ والزَّهر | |
الأشْرَفَان | اللوح والقلم | |
الأعَزَّان | الأهل والولد | |
الأفْضَلان | العِلم والحسب | |
الآنِيْسَان | الرأي الحازم والحسام الصارم | |
الأكْثَرَان | الرمل والشجر | |
الآنْكَدَان | الخوف والعَدَم | |
البَسِيْطَان | الثرى والماء | |
البَيِّعَان | البائع والشَّاري | |
الجَابِيَان | الذئب والجراد | |
الجَارِحَان | القلب والعيون | |
الجَوْهَرَان | النُّبل والكرم | |
الحَدَثَان | الليل والنهار أو الشَّر والأمر العظيم | |
الحُرَّان | نجمان عن يمين الناظر إلى الفرقدين | |
الملكان | هاروت وماروت |
اقرأ أيضا: كم كلمة في اللغة العربية