اين تقع مدينة باكو

  • Rasha Ali
  • 2021-10-20

مدينة باكو هي عاصمة جمهورية أذربيجان، وواحدة من أكبر وأقدم بها، وتعتبر بمثابة المركز العلمي والثقافي للبلد، كما تشتهر بكونها واحدة من أجمل المدن السياحية التي تقع في منطقة مشتركة بين أوروبا وآسيا، وفي هذا المقال سنوضح اين تقع مدينة باكو

اين تقع مدينة باكو

تعرف مدينة باكو بأنها عاصمة أذربيجان وأكبر مدنها، كما تعد أكبر مدينة على بحر قزوين ومنطقة القوقاز، وتقع على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة أبشيرون شرق أذربيجان بجانب خليج باكو.
تقع باكو على عمق 28 مترًا تحت مستوى سطح البحر، مما يجعلها أكثر مدينة في العالم تقع تحت مستوى سطح البحر.
قُدر عدد سكان المناطق الحضرية في باكو في بداية عام 2009، بما يزيد قليلاً عن مليوني شخص، ويعيش حوالي 25 بالمائة من جميع سكان البلاد في منطقة العاصمة.

اين تقع مدينة باكو في أذربيجان

اين تقع مدينة باكو

تعد باكو المركز التاريخي والثقافي والتجاري لجمهورية أذربيجان الواقعة في غرب آسيا، يُعرف موقع باكو على الشاطئ الغربي لبحر قزوين باسم مدينة الرياح، ويخضعها لرياح قوية على مدار العام مع إطلالات رائعة على البحر.
تبلغ مساحة المدينة حوالي 2200 كيلو متر مربع، يبلغ عدد سكانها أكثر من 2 مليون نسمة، وهي أكبر مدينة على بحر قزوين وفي منطقة القوقاز بأكملها.
تنقسم المدينة إلى إحدى عشرة منطقة إدارية و 48 بلدة، من بين هذه البلدات على جزر أرخبيل باكو، مدينة أويل روكس المبنية على ركائز متينة في بحر قزوين، على بعد 60 كيلومترًا من باكو.
تم إدراج مدينة باكو القديمة، جنبًا إلى جنب مع قصر Shirvanshah وبرج العذراء، كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2000.

اقرأ أيضا: عاصمة أذربيجان

تاريخ موجز لباكو

  • تعود أقدم سجلات مدينة باكو إلى أوائل العصور الوسطى، تعني كلمة باكو “مدينة الله” أو “مكان الله” وقد تأسست في القرن الخامس الميلادي.
  • كانت المستوطنات المبكرة في المنطقة، تقع على طول مفترق طرق الهجرة والتجارة على طول طريق الحرير العظيم.
    تعرضت المدينة لأضرار جسيمة خلال الغزو المغولي في القرن الرابع عشر الميلادي ، ولكن تم إحياء اقتصادها في القرن التالي.
  •  أصبحت المدينة جزءًا من الأسرة الصفوية، في القرن السادس عشر، وكان يحكمها الشاه الإيرانيون حتى غزاها الإمبراطورية العثمانية بعد ذلك بوقت قصير.
  • مع بداية القرن السابع عشر، تمكن الفرس من استعادة السلطة التي احتفظوا بها، حتى غزت الإمبراطورية الروسية الأرض في بداية القرن التاسع عشر.
  • عام 1920، تم ضم باكو إلى جانب أذربيجان إلى الاتحاد السوفيتي، حيث ظلت تابعة للاتحاد السوفيتي حتى حصولها على الاستقلال الكامل في عام 1991.
  • اليوم باكو هي المركز الاقتصادي والثقافي الرائد في منطقة القوقاز.

اقتصاد مدينة باكو

  • باكو هي المركز العلمي والثقافي والصناعي لأذربيجان، ويوجد بها مقر العديد من المؤسسات الأذربيجانية الكبيرة، بما في ذلك SOCAR، ةهي واحدة من أكبر 100 شركة في العالم.
  • تعد باكو ميناء على الساحل الغربي لبحر قزوين، وهي قريبة من حقول البترول الرئيسية بالقرب من الحدود مع إيران، ويعتبر تكرير النفط هو الصناعة الرئيسية بها.
  • يعمل العديد من السكان في المصافي، وفي المصانع التي تنتج المعدات اللازمة لإنتاج النفط، وفي مراكز الحفر القريبة، ويتم تصدير المنتجات النفطية إلى باتومي، جورجيا، على البحر الأسود.
  • يوجد في باكو أيضًا أحواض بناء سفن، ومصانع تنتج الكابلات المعدنية والقطن والجلد والمواد الغذائية.
  • على الرغم من أن المدينة شهدت بعض الحروب الأهلية في أوائل التسعينيات، حيث حصلت على استقلالها من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، فإن الإنتاجية المستمرة لحقول النفط توفر لباكو فرصًا أكبر للازدهار من معظم المدن في المنطقة.

اقرأ أيضا: معلومات عن مدينة باكو اذربيجان

أهم معالم الجذب في مدينة باكو

اين تقع مدينة باكو

برج العذراء

برج العذراء واحدا من بين جميع الأماكن الشهيرة في باكو، وأكثرها روعة، وهو موقع التراث العالمي لليونسكو، يقع هذا النصب في قلب المدينة القديمة، وكان موضوع نقاش بين العلماء لعدة قرون.
الشيء المثير للاهتمام هو أنه لا أحد يعرف على وجه اليقين متى تم بناء البرج، أو حتى كيف حصل على اسمه، يدعي بعض العلماء أنه بني للتحصين، ويعتقد آخرون أنه كان في الواقع معبدًا زرادشتيًا، ويعتقد خبراء آخرون أنه تم استخدامه كمرصد.

مسجد حيدر

على الرغم من أنه بعيد قليلاً عن الطريق (على بعد 20 دقيقة بالسيارة من المدينة القديمة)، إلا أن هندسته المعمارية الرائعة تستحق المشاهدة تمامًا، ويمكنك التجول حول المجمع لرؤية هندسته المعمارية الرائعة من زوايا مختلفة.
لسوء الحظ، داخل المسجد ليس مفتوحًا للجمهور، لكن واجهته الخارجية وحدها هي واحدة من أكثر المعالم السياحية إثارة للإعجاب في باكو

مركز حيدر علييف

من بين جميع المواقع السياحية في باكو، يعد مركز حيدر علييف بالتأكيد أكثر الأماكن التعليمية والأكثر إثارة للإعجاب.
إذا كنت مهتمًا بالتعرف على تاريخ وثقافة أذربيجان، فيجب أن تكون زيارة مركز حيدر علييف، على قائمة أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في باكو.
يضم هذا المتحف الكثير من التطورات الثقافية، والفنية التي شهدتها أذربيجان على مدى القرون الماضية، ستجد أيضًا المزيد عن حياة حيدر علييف، الرئيس السابق للبلاد.

متاحف باكو

  • تحتضن المدينة عدد من المتاحف الفينة والتاريخية، ومن أشهر المتاحف بها، متحف الفن المعاصر الذي يحتوي على أكثر من 900 عمل فني يضم فنانين قادمون من المنطقة، ويستحق الزيارة للمهتمين بالثقافة الحديثة.
  • يعد المتحف الوطني لتاريخ أذربيجان ومتحف Gala Open-Air ومتحف الآثار والإثنوغرافيا الشهير من الوجهات الأكثر شعبية لأولئك الذين يرغبون في الانغماس في تاريخ وتقاليد أذربيجان.

مسارح باكو

  • من بين أكثر المراكز الثقافية شهرة في المدينة، هي قاعة أذربيجان الحكومية للأوركسترا، والتي تقيم حفلات موسيقية كلاسيكية وتقليدية منتظمة، في قاعة مستديرة مذهلة تعود إلى أوائل القرن العشرين.
  • يمكنك زيارة مسرح أذربيجان الدرامي، حيث تقام أرقى المسرحيات والعروض في البلاد.
  • يعد مسرح الدراما الروسي من أقدم المسارح في باكو، والذي افتتح عام 1920 ويستحق الزيارة، والذب يواصل إبهار المتفرجين بعروض الأدب الروسي والسوفيتي الكلاسيكي، بالإضافة إلى عروض مسرحية للأطفال.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

 

 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة