أهمية دراسة الكيمياء للإنسان

  • مروة محسن
  • 2021-10-20

الكيمياء مجال دراسة رائع، نظرًا لأنها أساسية جدًا لعالمنا، وتلعب الكيمياء دورًا في حياة الجميع وتمس تقريبًا كل جانب من جوانب وجودنا بطريقة ما، فهي ضرورية لتلبية احتياجاتنا الأساسية من الغذاء والملبس والمأوى والصحة والطاقة والهواء النظيف والماء والتربة، وفي هذا المقال سنذكر أهمية دراسة الكيمياء للإنسان.

أهمية دراسة الكيمياء للإنسان

تثري التقنيات الكيميائية جودة حياتنا بعدة طرق من خلال توفير حلول جديدة لمشاكل الصحة والمواد واستخدام الطاقة، وبالتالي، فإن دراسة الكيمياء مفيدة في إعدادنا للعالم الحقيقي، وغالبًا ما يشار إلى الكيمياء على أنها العلوم المركزية لأنها تجمع بين الفيزياء والرياضيات والبيولوجيا والطب وعلوم الأرض والبيئة،

ومعرفة طبيعة المواد الكيميائية والعمليات الكيميائية توفر نظرة ثاقبة لمجموعة متنوعة من الظواهر الفيزيائية والبيولوجية، ويعتبر معرفة الكيمياء أمر مفيد لأنه يوفر أساسًا ممتازًا لفهم الكون المادي الذي نعيش فيه، فكل شيء كيميائي.

ماذا يفعل الكيميائيين

أهمية دراسة الكيمياء للإنسان

يحدد الكيميائي سلوك الذرات والجزيئات والأيونات نوع العالم الذي نعيش فيه، وأشكالنا وأحجامنا، وحتى كيف نشعر في يوم معين، ويعتبر الكيميائيين الذين يفهمون هذه الظواهر مؤهلون جيدًا لمعالجة المشكلات التي يواجهها مجتمعنا، وفي أي يوم، قد يدرس الكيميائي آلية إعادة تركيب جزيئات الحمض النووي، أو قياس كمية المبيدات الحشرية في مياه الشرب، أو مقارنة محتوى البروتين في اللحوم، أو تطوير مضاد حيوي جديد، أو تحليل صخرة القمر.

وتعد المعرفة الكبيرة بالكيمياء مطلوبة في عدد من المهن مثل، الطب، والصيدلة، والتكنولوجيا الطبية، والطب النووي، والبيولوجيا الجزيئية، والتكنولوجيا الحيوية، والصيدلة، وعلم السموم، وعلم الورق، وعلوم الأدوية، إدارة النفايات الخطرة، والحفاظ على الفن، وعلم الطب الشرعي وقانون براءات الاختراع، ويمكن دمج درجة الكيمياء بشكل فعال مع العمل المتقدم في المجالات الأخرى.

وتعتبر درجة البكالوريوس في الكيمياء هي درجة مثالية لمرحلة ما قبل الطب، ولا تتطلب كليات الطب تخصصًا جامعيًا معينًا، ولكن الخلفية الكيميائية ستكون مفيدة في الدراسة المتقدمة للكيمياء الحيوية والغدد الصماء وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأدوية، وتعتبر الكيمياء تخصصًا ممتازًا للطلاب الذين يخططون لشغل وظائف في مهن صحية أخرى مثل الصيدلة وطب الأسنان وقياس البصر والطب البيطري.

 الكيمياء و القانون

تشارك الكيمياء في المجال القانوني بعدة طرق، حيث يمكن للكيميائيين العمل في مجال الملكية الفكرية، ودراسة قضايا حقوق التأليف والنشر وتقديمها للحصول على الموافقة من الوكالات المنظمة، قبل إعطاء هذه الموافقة، تحتاج الوكالات إلى معرفة التركيب الكيميائي للمنتجات وكيف يمكن أن تؤثر على الناس والبيئة، والكيميائي هو أفضل شخص يشرح هذه المعلومات، ويمكن أيضًا العثور على الكيميائيين في الطب الشرعي، حيث إنهم يحللون الأدلة المادية في مسرح الجريمة ويساعدون سلطات إنفاذ القانون على فهم كيفية حدوث الجرائم.

دور علم الكيمياء في الحفاظ على البيئة

أصبح الطلب في المجتمعات الحديثة على مجموعة متنوعة من الأطعمة الآمنة والسلع الاستهلاكية بأسعار معقولة، والحاجة إلى تقنيات توفير العمالة تضع عبئًا كبيرًا على البيئة.

ومع عمل المصانع الكيماوية، زادت كمية النفايات الكيميائية وإذا لم يتم التخلص منها بشكل دقيق قد يؤدي ذلك إلى زيادة مشاكل التلوث خاصًة مع نمو سكان العالم.

تعتمد تقنيات الكيمياء التحليلية بشكل كبير على الحفاظ على بيئة نظيفة عن طريق خلق طرق آمنة واقتصادية لإزالتها أو إعادة استخدامها حيث يسعى الكيميائيون التحليليون إلى تطوير تقنيات وأدوات دقيقة لذلك الغرض الهام عالميًا.

ما هي أهمية الكيمياء

دور علم الكيمياء في الحفاظ على البيئة

تشتهر الكيمياء بكونها علمًا معقدًا ومملًا، ولكن في الغالب، هذه السمعة غير مستحقة، فقد تعتمد الألعاب النارية والانفجارات على الكيمياء، لذا فهي بالتأكيد ليست علمًا مملًا. إذا كنت تأخذ دروسًا في الكيمياء ، فسوف تطبق الرياضيات والمنطق ، مما قد يجعل دراسة الكيمياء تحديًا إذا كنت ضعيفًا في تلك المجالات. ومع ذلك ، يمكن لأي شخص أن يفهم أساسيات كيفية عمل الأشياء ، وهذه هي دراسة الكيمياء. باختصار ، وتكمن أهمية الكيمياء في أنها تشرح العالم من حولك.

علاقة الكيمياء بأساسيات حياتنا

الطبخ

تشرح الكيمياء كيف يتغير الطعام أثناء طهيه، وكيف يتعفن، وكيفية الحفاظ على الطعام، وكيف يستخدم الجسم الطعام وكيف تتفاعل المكونات لصنع الطعام.

التنظيف

جزء من أهمية الكيمياء هو أنه يشرح كيفية عمل التنظيف، فقد تستخدم الكيمياء للمساعدة في تحديد المنظف الأفضل للأطباق والغسيل والمنزل، وتستخدم الكيمياء عند استخدام المبيضات والمطهرات، حتى الصابون العادي والماء يعتبران كيمياء.

الطب

يجب فهم الكيمياء الأساسية حتى يمكن فهم كيف يمكن أن تساعد الفيتامينات والمكملات والأدوية أو تضر، ويكمن جزء من أهمية الكيمياء في تطوير واختبار علاجات وأدوية طبية جديدة.

القضايا البيئية

الكيمياء عنصر هام للقضايا البيئية، فما الذي يجعل مادة كيميائية مادة مغذية وكيماويةوغيرها مادة ملوثة؟ وكيف يمكن تنظيف البيئة؟ وما هي العمليات التي يمكن أن تنتج الأشياء التي يحتاجها البشر دون الإضرار بالبيئة؟

ويعتبر البشر في أوقات كثيرة كيميائيون، حيث يتم إستخدام المواد الكيميائية كل يوم وتحدث تفاعلات كيميائية دون التفكير كثيرًا فيها، فالكيمياء مهمة لأن كل ما نفعله هو الكيمياء! حتى جسمنا مصنوع من مواد كيميائية، وتحدث التفاعلات الكيميائية عند التتنفس أو الأكل أو الجلوس  للقراءة، وكل المواد مصنوعة من مواد كيميائية، لذا فإن أهمية الكيمياء هي أنها دراسة كل شيء.

أهمية دراسة الكيمياء

يمكن للجميع ويجب عليهم فهم أساسيات الكيمياء، وقد يكون من المهم أخذ دورة في الكيمياء وفهمها لأن جميع العلوم تتضمن المادة والتفاعلات بين أنواع المادة.

والطلاب الذين يرغبون في أن يصبحوا أطباء وممرضات وعلماء فيزيائيين وخبراء تغذية وجيولوجيين وصيادلة وكيميائيين، يدرسون الكيمياء، ولن تتضاءل أهمية الكيمياء بمرور الوقت، فهى من أساسيات عالمنا.

اقرأ آيضآ: ما مفهوم الكيمياء لدى العرب الأوائل

المراجع

المصدر الأول
المصدر الثاني
المصدر الثالث

مقالات مهمة
مقالات مهمة