5 ممنوعات قبل التطعيم بلقاح كورونا

  • محرر 20
  • 2021-09-26

5 ممنوعات قبل التطعيم بلقاح كورونا.. هل هناك أي نظام غذائي خاص يمكن أن يساعد في تعزيز فعالية لقاح كورونا؟ وهل يجب أن نتجنب أي طعام قبل التطعيم؟ ماذا عن الطعام الذي يمكن أن يساعد في تقليل حدة الأعراض؟ تعرف معنا الإجابة على تلك الأسئلة في التقرير التالي .

5 ممنوعات قبل التطعيم بلقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

المشروبات السكرية

  • في حال لم تكن على علم، فإن الآثار الجانبية الخبيثة لشرب الكثير من المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات السكرية تشمل زيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بالسكري،  وتسوس الأسنان، والدهون الزائدة حول منطقة الوسط ، وآلام المفاصل،  ومشاكل صحة الكلى،  وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وضعف صحة الأمعاء.

الأطعمة المصنعة

  • الأطعمة المصنعة مصنوعة من عدد كبير جدا من المكونات الغير صحية، مثل الدقيق الأبيض، السكر الأبيض، و الدهون غير الصحية، مع زيادة الدهون، الصوديوم ، والسكر، وذلك لزيادة مدة الصلاحية، بما في ذلك رقائق البطاطس والكعك والحبوب المغطاة بالسكريات المضافة والخبز الأبيض.
  • وفقًا لدراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فإن عادات الأكل الصحية ضرورية لضمان صحة الجسم أثناء هذا الوباء. لهذا السبب، عندما تقرر أخذ لقاح كورنا، استهلك أطعمة صحية كاملة غنية بالألياف، بدلاً من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وتحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية.

الإفراط في تناول الطعام

لا تفرط في تناول الطعام قبل التطعيم أو بعده، فيمكن أن يتسبب التغيير المفاجئ في صدمة لجسمك، وهو أمر يضر بك في حالة الضعف، وينصح الأطباء أنه: “إذا كان عليك الاختيار بين وجبات أصغر، أو وجبات متكررة، أو وجبات أكبر، ومتباعدة، فابحث عن الخيار الأول”.

الأطعمة الثقيلة والكافيين

  • تجنب الأطعمة الثقيلة مثل الجبن وصلصات الكريمة واللحوم والأطعمة المقلية، وتجنب التدخين واستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الليمون والموز

  • يحذر الأطباء من تناول الأطعمة التي تسبب للشخص أي نوع من الحساسية، وإن كانت حساسية بسيطة، وكذلك لا يُنصح بتجربة أنواع جديدة من الأطعمة قبل الحصول على اللقاح بأيام.
  • كما أكدوا على أهمية الحد من عدد الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات في النظام الغذائي، بما في ذلك الموز والعنب والبطيخ، تجنبا لارتفاع نسبة السكر في الدم.

أمور يجب القيام بها قبل الحصول على تطعيم كورونا

55
55
  • الترطيب المناسب: من المهم أن تبقى رطبًا قبل التطعيم وبعده، لأن الجفاف قد يؤدي إلى الشعور بالألم عند رؤية التطعيم، لذا نوصي بضرورة تناول كميات كبيرة من السوائل مثل الماء والفواكه الغنية بالماء والحساء وعصائر الخضروات.
  • النوم السليم: تأكد من حصولك على قسط وافر من الراحة والنوم الجيد ليلاً قبل التطعيم، فلقد ثبت أن النوم غير الكافي يمكن أن يضعف مناعتك بنسبة 70 بالمائة، لذا، تأكد من حصولك على نوم عميق قبل يوم واحد من التطعيم.
  • الغذاء الصحي.. استمر في تناول نظام غذائي صحي للحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك، وفكر في جهازك المناعي كفريق يضم لاعبين مختلفين، كل لاعب له دور يلعبه، فالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ والبروتين والزنك ليست سوى بعض العناصر الأساسية في نظام المناعة الجماعي، فاملأ نصف طبقك أو وعاءك بمجموعة متنوعة من الخضار والفاكهة الملونة.
  • احصل على فيتامين د من البيض والأسماك الدهنية والحليب والفطر والمشروبات المدعمة والمكملات الغذائية إذا لزم الأمر، وابحث عن الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والأطعمة النباتية مثل المكسرات.

المراجع

المصدر
المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة