طقس الجزائر

  • Rasha Ali
  • 2021-09-25

يختلف طقس الجزائر اختلافًا كبيرًا من الشمال إلى الجنوب، حيث تتمتع المنطقة الساحلية بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​، بينما تتميز مرتفعات جنوب الساحل بصيف حار وشتاء بارد مع القليل من الأمطار، وفي أجزاء كبيرة من البلاد، هناك تغيرات كبيرة بين درجات الحرارة في النهار والليل.

مناخ وطقس الجزائر

طقس الجزائر1

الجزائر هي واحدة من أكبر الدول في القارة الأفريقية، تشتهر بالاختلافات المناخية الكبيرة إلى حد ما، تشتهر الجزائر كذلك  بالصحراء والواحات وجبال الأطلس، إذ تتكون البلاد من حوالي 85 ٪ من الصحراء.
تتميز الدولة بأن لها خط ساحلي طويل، والمناطق الساحلية ذات مناخ متوسطي معتدل مع صيف حار وشتاء بارد ممطر، كما تبدأ أمطار الشتاء (أقل غزارة من الساحل) في المرتفعات في أكتوبر، وفي أشهر يناير وفبراير ومارس هناك العديد من العواصف الرملية.

طقس شمال الجزائر

  • يتمتع شمال الجزائر بمناخ معتدل، كما يتمتع الساحل بمناخ متوسطي لطيف، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل ممطر.
  • يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة القصوى في الشتاء 15 درجة مئوية، ومتوسط ​​الحد الأدنى لدرجات الحرارة الشتوية 9 درجات مئوية، بينما يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة القصوى في الصيف 28 درجة مئوية، ومتوسط ​​درجات الحرارة الدنيا 21 درجة مئوية.
  • الأمطار غزيرة جدا في شمال الجزائر، وهي تختلف حسب المناطق بين 1.000 ملم في المناطق الشرقية (منطقة القبائل الكبرى وبيكولا القبايل وجبل إيدوغ)، و 400 ملم في المناطق الغربية (جبال بيانا دي شليف وأوريس وعمور).
  • في أشهر الربيع، لا سيما في أبريل، تهب أحيانًا رياح دافئة من الصحراء، رياح الخماسين التي تنقل كميات كبيرة من الرمال من الصحراء، مسببة عواصف رملية شديدة وارتفاع حاد في درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا: الطقس في الجزائر

مناخ منطقة الجبل الشمالي

تتمتع المنطقة الجبلية الداخلية الشمالية بمناخ أكثر قسوة، حيث يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة القصوى في الشتاء 16 درجة مئوية، ومتوسط ​​درجات الحرارة الدنيا في الشتاء -2 درجة مئوية، وفي أعلى القمم يمكن أن تتساقط الثلوج في بعض الأحيان.
بينما يبلغ الحد الأقصى لمتوسط ​​درجات الحرارة في الصيف 38 درجة مئوية/ ومتوسط ​​درجات الحرارة الصغرى 10 درجة مئوية، ويتراوح معدل هطول الأمطار بين 400 ملم و 100 ملم سنويًا، وتحدث غالبًا بين شهري سبتمبر وديسمبر.

المواسم في الجزائر

طقس الجزائر

 

الربيع في الجزائر

يبدأ الربيع في الجزائر في أوائل مارس، إنه وقت ممتع للغاية لا يستمر سوى شهرين، تنتشر السحب في السماء، ترتفع درجة حرارة الهواء كل يوم، وتقل كمية هطول الأمطار.
في أبريل، تهب أحيانًا رياح ساخنة من الصحراء وتجلب الكثير من الرمال ثم تبدأ عاصفة رملية، ترتفع درجة حرارة الهواء بشكل حاد في هذا الوقت.
في جنوب البلاد، في الصحراء الكبرى، لا يستمر وقت الربيع أكثر من أسبوعين، يصل متوسط ​​درجة الحرارة في مارس إلى +28 درجة مئوية، وفي الليل تنخفض إلى +10 درجة مئوية وأقل.

الصيف في الجزائر

يبدأ الصيف في الجزائر، في الجزء الشمالي من البلاد في مايو، بشكل عام الصيف الجزائري طويل وجاف، ولا توجد أمطار عمليًا في هذا الوقت من السنة.
على ساحل البلاد، تكون درجة الحرارة في يوليو في المتوسط ​​+ 30 درجة مئوية، وغالبًا ما تصل إلى +35 ~ 40 درجة مئوية.
في أغسطس، يكون الجو أكثر سخونة، على ساحل البلاد، من السهل نسبيًا تحمل درجة حرارة الهواء المرتفعة، بسبب التدفقات الرطبة من البحر الأبيض المتوسط، ولكن في الجزء الأوسط من البلاد، يوجد ضغط مرتفع وهواء جاف جدًا في الصيف.

الخريف في الجزائر

يبدأ الخريف في الجزائر، في الجزء الشمالي من البلاد، في أوائل أكتوبر، يتميز النصف الأول من الشهر، كقاعدة عامة بأنه مشمس، اعتبارًا من منتصف شهر أكتوبر، يأتي الخريف الحقيقي على الساحل، حيث تكون السماء مغمورة بالغيوم المنخفضة، ويمكن أن تمر الأمطار، لكن هذا يحدث بشكل غير منتظم.
في الجزء الأوسط من البلاد، لا توجد أمطار عمليًا في أكتوبر، ودرجة حرارة الهواء أعلى من + 20 درجة مئوية في النهار، حلال شهر نوفمبر تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض، حيث نصل في المتوسط ​​ إلى +15 درجة مئوية.

الشتاء في الجزائر

يبدأ الشتاء في الجزائر في بداية شهر ديسمبر، الشتاء الجزائري معتدل ودافئ، مع متوسط ​​درجة حرارة في يناير 12 درجة مئوية، في الجزء الشمالي من البلاد يكون الجو دافئًا وممطرًا في الشتاء، خاصة على الساحل، وعلى قمم الجبال يتساقط الثلج وهناك درجات حرارة سلبية.

اقرأ أيضا: السياحة في مدينة تلمسان الجزائر

أفضل وقت لزيارة الجزائر

أفضل وقت لزيارة الجزائر هو شهر مارس وكذلك الفترة بين أكتوبر ونوفمبر، حيث تكون درجات الحرارة باردة ومشمسة، حتى منتصف الشتاء يمكن أن يكون وقتًا جيدًا، حتى لو كانت درجات الحرارة ليلا في الصحراء منخفضة للغاية.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات مهمة
مقالات مهمة