تعليم الحروف للاطفال

  • مروة محسن
  • 2021-09-22

من أساسيات القراءة والكتابة للأطفال، تعلم الحروف، ويبدأ الأطفال في إظهار الاهتمام بتعلم الحروف الأبجدية، وبينما يتعلم بعض الأطفال الحروف بسرعة كبيرة، يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلم الحروف، وفي هذا المقال سنذكر كل شيئ حول تعليم الحروف للأطفال.

تعليم الحروف للاطفالتعليم الحروف للاطفال

 

قبل تعليم الأطفال الحروف، يجب التأكد من أنهم جاهزين ومستعدين لهذا النوع من التعليم، لأنه الأساس الذي سيبقي معهم خلال طريق تعليمهم الطويل، ولذلك، يجب اغتنام كل فرصة تعليمية ممكنة، لتشجيعهم على التعرف على الحروف في العالم من حولهم.

متى يجب البدء في تعليم الحروف للأطفال

من الأفضل أن البدء في تعليم الأطفال الحروف عندما يبلغون عامين، حيث يبدي بعض الأطفال اهتمامًا مبكرًا ولكن من الأفضل البدء في تعريضهم للحروف الهجائية بدءًا من عمر 15 شهرًا، فإذا كان الأطفال مهتمين، وكان التعلم الأبجدي ممتعًا وجذابًا، فسوف يتعلم الطفل خلال وقت قصير. 

طرق تعليم الحروف للأطفال

1) غناء الأغاني الأبجدية

هناك الكثير من الأغاني الأبجدية، والتي يمكن أن تضيف تنوعًا إلى النغمات، وتساعد الأطفال على تعلم الأبجدية بطرق مختلفة، ومن الأفضل أن تظهر في الأغاني المتعلقة بالحروف، العناصر المرئية في مقاطع الفيديو كائنات تبدأ بكل حرف، وفي بعض الأحيان تُنطق الأغاني الأصوات أيضًا، ويجب أن ينتقل الأطفال تدريجيآ من غناء الأغنية، إلى القدرة على قول الحروف والإشارة إليها بدون لحن.

2) لعب ألعاب مطابقة الحروف

ألعاب مطابقة الحروف سهلة الإعداد، ومن السهل الحصول على لوحة ملصقات عليها الحروف الأبجدية بأحرف كبيرة، و تقطيع مغناطيسات أو أحرف ورقية منفصلة بنفس حجم الحروف المطبوعة. وجعل الأطفال يطابقون قطعهم، مع الحروف الموجودة على الرسم البياني، وجعلهم يتدربون على فعل هذا مع كل الحروف، ومن الممكن أن يكون هناك بعض الأحرف في الأبجدية، ونطلب من الأطفال وضع الأحرف الكبيرة في التسلسل الصحيح، باستخدام الأحرف المعبأة مسبقًا كدليل.

3) رسم الحروف

هناك لعبة أخرى ممتعة يمكن القيام بها وهي رسم الحروف الهجائية، حيث أن بعض الحروف صعبة بعض الشيء من البقية  وهي تدفع لصنع الحرف أو الأوريغامي من حوله، لذلك يمكن الحصول على بعض القصاصات الملونة والشريط اللاصق والملصقات وغيرها من لوازم الحرف لنشاط عائلي مليء بالمرح يتضمن إنشاء الحرف على شكل عمل فنين حيث سيحب الأطفال ذلك .

4) تقوية روابط الحروف

نظرًا لأن تكرار الحرف مرارًا وتكرارًا يمكن أن يصبح مملًا، يمكن خلطه قليلاً عن طريق جلب الدروس ذات الصلة، يمكن البدء بخطاب مدته أسبوع باعتباره الموضوعك الأساسي، ثم، على مدار اليوم، يتم بتدريس المواد متعددة التخصصات التي لا تزال ذات صلة.

على سبيل المثال، إذا كنت على الحرف “R”، يمكن التعرف على اللون “أحمر” أيضًا، لأنه يبدأ بحرف “R” ويسئل الأطفال، “ما هي الأشياء الحمراء؟” إذا كنت على الحرف “A” ، يمكنك التعرف على التفاح، وهكذا .

5) إستخدام البطاقات التعليمية

إستخدام البطاقات التعليمية

البطاقات التعليمية هي أداة حفظ رائعة، والأبجدية تدور حول الحفظ، ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن تصبح البطاقات التعليمية مسبقة الصنع مربكة حقًا، إذا كنت تقوم بتدريس الحرف “D” وكانت هناك صورة لشيء يستخدم ببساطة صوت “D” في مكان ما من الكلمة، ولكنه لا يبدأ بحرف “D”.

لذلك في هذه المرحلة ، يحتاج الأطفال إلى التعرف على الأبجدية ومعرفتها أولآ، قبل القيام بتدريس الصوتيات أو المفردات المعقدة والنطق، وذلك بإستخدام أبسط بطاقات الفلاش، مع أبسط صور للأشياء والحيوانات التي يمكن للأطفال في سن ما قبل المدرسة التعرف عليها.

6) تناول أطعمة على شكل أحرف

وذلك يكون عن طريق القيام بجلسة خبز مع الأطفال، وجعلهم يستخدموا قواطع ملفات تعريف الارتباط على شكل حرف لتقديم وجبة خفيفة ممتعة ولذيذة، وفي الوقت نفسه، هناك مجموعة من الدروس التي يمكن تدريسها من خلال نشاط الخبز، مثل، الكيمياء والطبخ والتغذية … وأشياء كثيرة.

وهناك أيضآ بسكويت تجاري على شكل حرف، وحساء أبجدي، أو نودلز على شكل حروف . اطلب من طفلك الدارج أو طفلك في سن ما قبل المدرسة تسمية الحروف الأبجدية التي على وشك تناولها. يمكن أن يكون تناولها مكافأة للحصول عليها بشكل صحيح! يمكنك جعل وقت تناول الطعام ممتعًا وتعليميًا باستخدام هذه الوسائل الأبجدية الصالحة للأكل.

7) اجعل قراءة الحروف متعة للطفل

يبدأ تعلم الحروف بدءا من القراءة في المنزل حيث يمكن استخدم أصواتًا مختلفة للأحرف والحيوانات، مع القيام بعمل المؤثرات الصوتية الخاصة بكل حرف، كما يمكن القيام بتعبيرات مبالغ فيها عند قراءة قصة مع الطفل .

8) حروف الصنفرة

يعد استخدام ورق الصنفرة وسيلة رائعة لتعليم الحروف للأطفال، ويمكن استخدام صنفرة ديداكس لتتبع الحروف عن طريق اللمس، حيث يمثل هذا نشاطا مثاليا قبل الكتابة لأن الأطفال يستخدمون أصابعهم لتتبع حروف ورق الصنفرة، فبإمكان البطاقات أن تخبر  الطفل من أين يبدأ، والاتجاه الذي يجب أن يذهب إليه أثناء كتابة الحرف.

عند استخدام طريقة تعليم الحروف بإستخدام ورق الصنفرة، يتعلم الأطفال ثلاثة أشياء: شكل الحروف، وشكلها، وكيفية كتابتها، وكيف تنطق صوتها.

أخطاء يجب تجنبها عند تعليم الحروف

1.اعطاء الكثير من الواجبات
2. عدم إعطاء التعليم العملي حقه ووقته الكافي.
3. عدم التنويع في أساليب وطرق التعليم.
4. توقع أن يكتب الأطفال رسائلهم قبل أن يكونوا جاهزين
5. الإصرار على أن ينهي الطفل نشاطًا بالطريقة المتوقعه، لا الطريقة المناسبة له.
6. عدم وجود مرونة في التعالمل مع الأطفال.
7. إهمال القراءة ونسيانها.

اقرأ أيضآ: أفكار لشغل أوقات فراغ الأطفال

المراجع

المصدر الأول
المصدر الثاني
المصدر الثالث

مقالات مهمة
مقالات مهمة