كم تبلغ مساحة قاره اسيا

  • Rasha Ali
  • 2021-09-19

آسيا هي القارة الأكبر والأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم، وهي موطن لأكبر دولة في العالم من حيث المساحة (روسيا)، والأكثر اكتظاظًا بالسكان (الصين)، وفي هذا المقال سنوضح كم تبلغ مساحة قاره اسيا

كم تبلغ مساحة قاره اسيا

كم تبلغ مساحة قاره اسيا3

تعد آسيا إلى حد بعيد أكبر قارة في العالم، حيث تمتد على مساحة 17.2 مليون ميل مربع (44.6 مليون كيلومتر مربع)، أي أنها تمثل 29.1% من إجمالي كتلة الأرض.
كونها الأكبر جغرافيًا فإن هذا يضع آسيا أيضًا في ميزة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 4.6 مليار من سكان العالم البالغ عددهم 7.7 مليار نسمة.
وهذه ليست صيغ التفضيل الوحيدة في هذه القارة، تفتخر آسيا أيضًا بأعلى نقطة على وجه الأرض، جبل إيفرست هو أعلى نقطة على ارتفاع 29.035 قدمًا (8850 مترًا) فوق مستوى سطح البحر.
كما أنها تضم أدنى نقطة على الأرض وهي البحر الميت، والتي يزيد ارتفاعها عن 1414 قدمًا (431 مترًا) تحت مستوى سطح البحر.

اقرأ أيضًا: أكبر قارة من حيث المساحة

قارة آسيا

آسيا هي أكبر قارات العالم، يمكن تقسيمها إلى خمس مناطق فيزيائية رئيسية: أنظمة الجبال، الهضاب، السهول والصحاري، بيئات المياه العذبة، وبيئات المياه المالحة.
تشكل آسيا الجزء الشرقي من شبه القارة الأوراسية، حيث تحتل أوروبا الجزء الغربي، ومع ذلك، فإن معظم الجغرافيين يعرفون الحدود الغربية لآسيا كخط غير مباشر يتبع جبال الأورال، وجبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود.
يحد آسيا القطب الشمالي، والمحيط الهادئ والمحيط الهندي، وتعد أكثر قارات العالم اكتظاظًا بالسكان، حيث يبلغ عدد سكانها 4.1 مليار نسمة، حيث يمثلون حوالي 60% من إجمالي السكان.

أكبر الدول في آسيا

كم تبلغ مساحة قاره اسيا2

 

  1. روسيا

روسيا ليست فقط أكبر دولة في آسيا، ولكنها أيضًا أكبر دولة في العالم.، وهي تغطي مساحة إجمالية قدرها 17،075،200 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 144،463،451 نسمة.
عاصمة روسيا هي موسكو، وهي بلد كبير جدًا لدرجة أنه يمتد عبر 11 منطقة زمنية مختلفة.

  1. الصين

ثاني أكبر دولة في آسيا هي الصين، والتي تغطي مساحة حوالي 9.5 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً عن 1.403 مليار نسمة، مما يجعلها الدولة الأكثر كثافة سكانية في العالم.
عاصمة الصين بكين، يقع جبل إيفرست، أعلى جبل في العالم، في الدولة ويشكل الحدود بين الصين ونيبال، بالإضافة إلى ذلك، تعد الصين موطنًا للعديد من النظم البيئية، بما في ذلك صحراء جوبي وهضبة التبت.

  1. الهند

الهند هي ثالث أكبر دولة آسيوية، تبلغ مساحتها أكثر من 3.2 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.324 مليار فرد، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.
تشكل البلاد الغالبية العظمى من شبه الجزيرة الهندية، ولها خطوط ساحلية على طول خليج البنغال، وبحر العرب والمحيط الهندي.

  1. كازاخستان

رابع أكبر دولة في آسيا هي كازاخستان، والتي تغطي 2.7 مليون كيلومتر مربع، تقع كازاخستان في آسيا الوسطى، وتشترك في حدود مع بحر قزوين، وروسيا، وأوزبكستان وقيرغيزستان، وتركمانستان والصين.
يبلغ عدد سكان البلاد ما يقرب من 18 مليون نسمة، غالبيتهم من العرقية الكازاخستانية، وهي أكبر دولة غير ساحلية في العالم، وهي موطن لسهوب كازاخستان.

  1. المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي خامس أكبر دولة في آسيا، وتقع في شبه الجزيرة العربية، حيث تغطي 2،149،690 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها الإجمالي حوالي 33 مليون فرد.
تمتلك البلاد سواحل على كل من الخليج الفارسي والبحر الأحمر، وتتميز غالبية مساحتها بالأراضي الصحراوية، وهي موطن لثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم، وتعتمد على صناعة البترول كجزء كبير من اقتصادها.

اقرأ أيضًا: كم عدد قارات العالم

كم تبلغ مساحة قارة أفريقيا

كم تبلغ مساحة قاره اسيا43

تحتل أفريقيا المرتبة الثانية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها 11.6 مليون ميل مربع (30 مليون كيلومتر مربع)، كما يقدر عدد سكانها بنحو 1.3 مليار نسمة.
إلى جانب آسيا، من المتوقع أن تكون أفريقيا، أعلى مناطق النمو السكاني في العالم في العقود القادمة.

مساحة قارة أمريكا الشمالية

أمريكا الشمالية هي الثالثة من حيث المساحة 9.4 مليون ميل مربع، ومع ذلك، فهي الخامسة من حيث عدد السكان مع 369 مليون شخص.

أمريكا الجنوبية هي رابع أكبر قارة ، وتمتد على 6.9 مليون ميل مربع (17.8 مليون كيلومتر مربع). 1 تحتل المرتبة الخامسة على قائمة سكان العالم ، حيث يعيش فيها 431 مليون نسمة. 4 كما أنها موطن لواحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في العالم – تحتل ساو باولو ، البرازيل ، المرتبة الرابعة في تلك القائمة. 6

مساحة أمريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبية لديها أطول سلسلة جبال في العالم، تمتد جبال الأنديز 4350 ميلاً،من فنزويلا جنوبًا إلى تشيلي.

مساحة أنتاركتيكا

بناءً على المساحة، تعد القارة القطبية الجنوبية خامس أكبر قارة بمساحة 5.5 مليون ميل مربع، ولكنها الأخيرة في قائمة السكان.

مساحة أوروبا

تحتل أوروبا المرتبة السادسة في قائمة القارات، وتمتد 3.8 مليون ميل مربع، كما أنها تأتي في المرتبة الثالثة في تصنيفات السكان عند 746 مليون شخص.

أستراليا

القارة الوحيدة التي يمكن اعتبارها دولة، وهي أيضًا القارة الأصغر، وتبلغ مساحتها 3 ملايين ميل مربع، كما أنها سادس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3
مصدر4

مقالات مهمة
مقالات مهمة