نباتات منزلية عطرية

  • Omnia Tareq
  • 2021-09-16

تعد زراعة النباتات الداخلية وسيلة لإضافة الجمال والحيوية إلى منزلك، وذلك لمظهرها الجميل، كما أنها تعطي الأحساس بالراحة النفسية بمجرد النظر إليها، وتوجد العديد من النباتات المنزلية تتميز برائحتها الجميلة، مما يجعل رائحة منزلك رائعة، وفي هذا المقال نتحدث عن نباتات منزلية عطرية وكيفية العناية بها.

نباتات منزلية عطرية

من المؤكد أن النباتات المنزلية تضيف لمسة جمالية لأي غرفة توجد فيها، ولكن يمكن لبعضها أيضًا أن تقدم روائح محيرة بأوراقها أو أزهارها،  فإذا كنت تبحث عن هذه النباتات الداخلية التي تملأ منزلك برائحة لطيفة، تتنوع بين  الحلوة، والزهرية، إلى الدافئة، والحارة تابع السطور التالية..

الغردينيا

نباتات منزلية عطرية
الغردينيا

يتميز نبات الغردينيا باحتواءه على أزهار بيضاء جميلة، مع أوراق خضراء لامعة داكنة اللون، تنبعث منها رائحة جميلة تجعل منزلك منتعش.

تحتاج هذه النباتات إلى الكثير من الضوء،وتكون ظروف الإضاءة المثالية من 6 إلى 8 ساعات على الأقل يوميًا، بالإضافة إلى أنها تتطلب قدرًا كبيرًا من الرطوبة، فكل ما عليك في هذه الحالة، أنك تتأكد من رش الأوراق كل يوم، وتجنب الزهور والبراعم، إن أمكن وإلا فقد يتغير لونها.

إبرة الراعي المعطرة

نباتات منزلية عطرية
إبرة الراعي المعطرة

تُسمى أيضًا بنبات المسك، كما نجد أن بعض نباتات إبرة الراعي ليس لها رائحة، والبعض الآخر له رائحة فريدة جدًا، يمكن أن تملأ الغرفة بروائح مختلفة منها الليمون، الورد، و جوزة الطيب، وعند لمس أوراقها يزداد انبعاث الرائحة منها.

تحتاج إبرة الراعي المعطرة إلى الكثير من الضوء الساطع عندما تنمو في الداخل، أما في الشتاء تحتاج إلى إضاءة مباشرة للحفاظ على نموهما وازدهارها.

الحمضيات

نباتات منزلية عطرية
الحمضيات

تعتبرالحمضيات من أفضل النباتات العطرية، فعندما تدخل غرفة تحتوي على نباتات الحمضيات، لا يمكنك أن تفوت رائحة الحمضيات المنعشة، سواء كانت نباتات الليمون، أوالبرتقال.

تحتاج هذه النباتات إلى تربة رطبة، ولكنها غير مشبعة بالماء، وإلا سوف تعاني من تعفن الجذور.

اقرأ أيضا: أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها

لافندر

نباتات منزلية عطرية
لافندر

يُطلق عليه أيضًا الخزامي، وهو ليس مجرد نبات جميل المظهر، بل رائحته رائعة للغاية، حيث يتميز عطره بأنه مريح، ولطيف، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتخلل الغرفة ويبقى أثره فيها لساعات طويلة، ونجد أن غالبًا ما يُزرع اللافندر في الهواء الطلق، ويحتاج إلى الكثير من الضوء، لذا تأكد من وضعه بالقرب من النافذة.

الياسمين

نباتات منزلية عطرية
الياسمين

لا تحتوي كل نباتات الياسمين على أزهار عطرة، فنجد أن نوع ياسمينوم بوليانثوم هو الذي ينبعث منه رائحة مميزة رائعة في الليل، مما يجعلك تشعر بأنك تعيش في المناطق الاستوائية، كما يحتوي نبات الياسمين الأزوري أيضًا على أزهار عطرة تتفتح من الربيع وحتى الخريف وتعطي رائحة رائعة.

الجارونيا

جارونيا 1
جارونيا

هى واحدة من أجمل النباتات المنزلية، وتشتهر بزهورها ذات الرائحة القوية الجميلة، كما أنها عبارة عن شجيرة مزهرة دائمة الخضرة، ذات أوراق خضراء داكنة سميكة، وأوراق لامعة ومطاطية، بالإضافة إلى أن زهورها الرقيقة كريمية اللون ولديها رائحة مميزة للغاية.

جاردينيا

جاردينيا 1
جاردينيا

من أجمل النباتات المنزلية وأفضلها، وذلك لأن ينبعث منها رائحة جميلة للغاية، كما أن أوراقها سميكة ذات لون أخضر داكن، وزهورها ناصعة البياض، وتحتاج في نموها للتعرض من ست إلى ثماني ساعات من ضوء الشمس المباشر.

زيتون حلو

زيتون حلو
زيتون حلو

تتميز أزهار نبات الزيتون الحلو برائحة استثنائية يصعب مقاومتها، كما أنه يحتوي على أوراق لامعة، بينما الأزهار عبارة عن مجموعات من الزهور البيضاء الصغيرة، التي لها رائحة تشبه البرتقال قليلًا.

بلوميريا

بلوميرا
بلوميرا

بلوميريا نبات استوائي يحتوي على أزهار رائعة ينبعث منها رائحة مدهشة،كما تأتي الأزهار في مجموعة متنوعة من درجات الألوان المختلفة منها الأبيض، الأصفر، الأحمر، الوردي، والبرتقالي.

الهليوتروب

الهليوتروب
الهليوتروب

إذا كنت تبحث عن نبات مثير للإعجاب، له أزهار ورائحة رائعة، ضع نبات الهليوتروب في قائمتك، وذلك لأنه لديه أزهار ذات رائحة غريبة تشبه الفانيليا، كما أنه يتميز باللون الأرجواني المبهر.

تزدهر هيليوتروب عادة من منتصف الصيف تقريبًا وحتى الخريف.

هويا

هويا
هويا

نباتات هويا لها أوراق خضراء شمعية، لهذا تُعرف أيضًا باسم نباتات الشمع، كمايحتوي Hoya على مجموعات من الزهورعلى شكل مظلة، تنبعث منها رائحة جميلة تزداد قوة في المساء.

بلسم الليمون

بلسم الليمون
بلسم الليمون

يعرف أيضًا بالمليسة، ومن الاسم نفسه يتضح، أنه تنبعث منه رائحة الليمون مع قليل من النعناع، كما يتطلب المليسة خمس ساعات على الأقل من ضوء الشمس، والري المنتظم، لكن لا تدع تربته تتبلل حتى لا تأثر على نموه.

النعناع

نعناع
نعناع

من أكثر النباتات العطرية شيوعًا، والتي يمكن زراعتها بسهولة خلال الصيف والشتاء، ويتطلب النعناع الكثير من ضوء الشمس الكامل ، وتربة رطبة في كل الأوقات.

اقرأ أيضا : ما هي النباتات المعمرة في الإمارات

كيفية العناية بالنباتات المنزلية العطرية

نباتات منزلية عطرية
نباتات منزلية عطرية

يعتبر الري والإضاءة المناسبان من أهم طرق العناية بالنباتات المنزلية العطرية، لكن الرطوبة ودرجات الحرارة تلعبان أيضًا دورًا مهم بجانبهم، الحيلة هي محاولة تقليد مناخ المكان الذي جاء منه النبات.

يجب أن تبقى التربة رطبة، كي تحافظ على نمو النباتات المنزلية العطرية بشكلٍ سليمٍ، ولكن هناك بعض النباتات مختلفة بعض الشيء في طبيعة التربة التي تحتاجها للنمو ومنها العصارة، والنباتات ذات الأوراق السميكة الأخرى تعمل بشكل أفضل عندما تجف التربة بين الري، فإذا ظلت التربة جافة جدًا، أو رطبة جدًا، تبدأ جذور النبات في الموت.

المراجع

مصدر
مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة