كم عدد ايام الحج ومتى يبدأ ومتى ينتهي

  • Dina Fouad
  • 2021-09-14

الحج المبرور يغفر الذنوب ويكفر السيئات ويعتق من النار وجزاؤه هو الجنة، عَن أبي هُريرة رضي الله عنه، قال: سَمعتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: (مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث، ولم يَفسُقْ، رجَع كيوم ولدَته أمُّه)، فالحج الركن الخامس من أركان الإسلام الذي فرضه الله على المسلم المستطيع القادر عليه جسدياً ومادياً، تعرف معنا على الحج، وكم عدد ايام الحج ومتى يبدأ ومتى ينتهي

الحج

– الحجُّ الركن الخامس من أركان الإسلام، فرضه الله سبحانه وتعالى على عباده القادرين المُستطيعين على أدائه من النّاحيتيْن المادّية والجسديّة.
– يذهب الحجاج لبيت الله الحرام في مكة المكرمة الذي بناه سيدنا إبراهيم في أول الأمر بناءً على أمر من الله، قال تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (البقرة:127).
– بعد أن انتهى سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل من رفع قواعد البيت أمره الله سبحانه وتعالى أن يأمُر النّاس بالحجّ حتى يغفر الله ذنوبهم، ويُكفّر عنهم سيّئاتهم.
– حدد الله أيام معدودة للحج في العام، قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَاب)ِ (البقرة:197).
– يتساءل الكثير من المسلمون حول كم عدد ايام الحج ومتى يبدأ ومتى ينتهي والإجابة تتمثل في أن الحج 6 أيام من يوم 8 ذو  الحجة حتى يوم 13 ذو الحجة.

كم عدد ايام الحج ومتى يبدأ ومتى ينتهي

– الحج يستغرق ستة أيام.
– يبدأ الحاج في أداء مناسك الحجّ في يوم 8 ذي الحجّة يعرف هذا اليوم بيوم التروية.
– تنتهي مناسك الحج يوم 13 ذو الحجة آخر أيام التشريق بتأدية الحاج لطواف الوداع.

تُؤدى مناسك الحج في ستة أيام، هي:

  1. يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة:

– يحرم الحاج في صبيحة بالحج إذا كان لم يحرم من قبل، ثم يتوجه بعد ذلك إلى منى عقب طلوع الشمس، ويمكث فيها لبعد شروق شمس اليوم التالي وهو يوم عرفة.

  1. يوم الوقوف بعرفة اليوم التاسع من ذي الحجة:

– يقف الحاج على جبل عرفات ثم بعد ذلك يذهب للمبين في المزدلفة، فبعد التوجه لمنى يذهب الحاج إلى عرفة لأداء أكبر ركن من أركان الحج، حيث يستمر الحاج واقفًا على جبل عرفات إلى غروب الشمس، ثم يصلي فيه الظهر، والعصر جمع تقديم، ويتوجه بعد غروب الشمس إلى المزدلفة سيراً وهو يلبي ويصلي فيها الـمغرب والعشاء جمع تأخير، يلي ذلك أخذ الحصى لرمي الجمرات.

  1. يوم النحر أو يوم عيد الأضحى اليوم العاشر من ذي الحجة:

– قبيل طلوع شمس يوم عيد الأضحى يبدأ الحاج بالسير إلى منى لرمي جَمرة العقبة ثم يذهب إلى الـمنحر لنحر الهدي إذا كان متمتع، أو قارن، أما إن كان بمفرده فلا يجب عليه ذبح الهدي إلا أنه يستحب له أن يُضحيَ.
– بعد الانتهاء من أداء الوظائف السابقة يذهب الحاج للحلق أو التقصير، ثم طواف الزيارة (الإفاضة).

  1. يوم التشريق الأول اليوم الحادي من ذي الحجة:

– أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى المبارك يعرف باسم يوم القر.

  1. يوم التشريق الثاني اليوم الثاني عشر من ذي الحجة:

– ثاني أيام التشريق وثالث أيام عيد الأضحى المبارك  يعرف باسم يوم النفر الأول.
– يعود الحاجّ في هذين اليومين أول وثاني أيام التشريق من مكّة المكرمة بعد أن ينتهي من أداء طواف الإفاضة إلى منى ليبيت بها ثم يقوم برمي الجمار الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى بعد زوال الشمس في كلا اليومَين، وبعد ذلك ينفر الحاج الذي انتهى من رمي الجمار من منى إلى مكّة.

  1. ثالث أيام التشريق اليوم الثالث عشر من ذي الحجة:

– رابع أيام العيد يسمى يوم النفر الثاني.
– يقوم فيه الحاج بآخر أعمال الحج وهي طواف الوادع.

قد يهمك:

المراجع

المصدر 1
المصدر 2

مقالات مهمة
مقالات مهمة