الابتويد

  • مروة محسن
  • 2021-09-16

الابتويد هو متجر تطبيقات بديل لمستخدمي Android، ويضم أكثر من مليون تطبيق، مع 6 مليارات عملية تنزيل و 200 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، ويكتسب تنزيل Aptoide APK شعبية بسبب توصياته الشخصية، والتصنيف المباشر، والمجموعات التحريرية، كما أنه يوفر أيضًا للمطورين نظامًا أساسيًا مفتوح يمكنهم فيه نشر التطبيقات وكسب الإيرادات، وفي هذه المقالة سنذكر كل ما يتعلق بالابتويد.

الابتويد

الابتويد

إقرأ أيضآ: تشغيل الواتس على الكمبيوتر

ما هو الابتويد

الابتويد هو متجر تطبيقات لمن يرغبون في استكشاف متاجر التطبيقات المختلفة، وقد اكتسب متجر الألعاب البديل هذا شعبية سريعة، وهو حاليًا ثالث أكبر سوق لنظام Android، و يتيح المتجر للمستخدمين إنشاء ونشر تطبيقات مثل الألعاب وخلفيات HD وأدوات الإنتاجية، ويمكن للمستخدمين الآخرين العثور على هذه التطبيقات وتنزيلها على هواتفهم الذكية التي تعمل بنظام Android، وهو تطبيق مفتوح المصدر، مما يعني أنه يمكن لأي شخص نشر تطبيق على النظام الأساسي.

كيفية تنزيل الابتويد

لا يستغرق إكمال تنزيل الابتويد على الهاتف سوى بضع لحظات والخطوات التي يجب اتباعها هي:

1. الدخول إلي الموقع الرسمي، و النقر على خيار تنزيل Aptoide APK.

2. تنزيل Aptoide APK على الهاتف

3. النقر على أيقونة التثبيت، وفي حالة عدم نجاح ذلك، يجب تحديث إعدادات الهاتف حتى يمكن تنزيل تطبيقات خارجية على الجهاز.

4. يجب تحديث حالة الأمان، حيث يتم تثبيت متجر التطبيقات على الجهاز.

5. عندما يدخل أحد التطبيقات إلى المتجر، يتم نقله إلى مجموعة مؤقتة من التطبيقات التي تنتظر فحصها، ويخضع ذلك لأنظمة متعددة لمكافحة الفيروسات، إذا لم يتم اكتشاف أن التطبيق ضار بعد هذه الاختبارات، فسيتم إصداره للتنزيل العام.

6. يشبه تنزيل التطبيقات وتثبيتها من الابتويد طريقة عمل متاجر التطبيقات الأخرى، كل يجب فعله هو النقر فوق تنزيل، وسيقوم البرنامج بإدارة كل شيء آخر، و يحتوي التطبيق أيضًا على ميزة التراجع، التي تتيح الرجوع إلى إصدار سابق للتطبيق، إذا كان آخر تحديث للإصدار غير مناسب لجهازك.

7. يحتوي الابتويد على واجهة مشابهة جدًا لمتاجر الألعاب الأخرى، تتكون النافذة الأساسية من مجموعة من التطبيقات مقسمة حسب الفئات والشعبية، و يمكن العثور على التطبيق المناسب من خلال التمرير خلال هذه الصفحة أو استخدام شريط البحث في الجزء العلوي من الشاشة، و يحتوي التطبيق أيضًا على علامة تبويب تطبيقات معلقة تحتوي على قائمة بالتطبيقات التي يتم تنزيلها حاليًا.

مميزات الابتويد

  • يقدم الابتويد بعض التطبيقات الفريدة التي قد لا تتواجد على Google Play، فعلى الرغم من أنه يوجد أكثر من 300000 تطبيق على Google Play، إلا أنه لا يُسمح لجميع التطبيقات التي يصنعها المطورون بالدخول إلى متجر Android الرسمي.
  • بعد بتنزيل الابتويد على جهاز Android، يأخذ المستخدم عبر برنامج تعليمي مفصل يوضح فيه كيفية التنقل في السوق، ولكن المستخدم المعتاد على مثل هذا التطبيق، يمكنه بسهولة تخطي البرنامج التعليمي والبدء في تنزيل التطبيقات، ويمكن تنزيل التطبيقات وإكمال عملية التثبيت من الابتويد دون تسجيل أولاً.
  • يتيح أيضا التمرير عبر التطبيق إلى قائمة لافتات المجموعة والفئات والتطبيقات الشائعة، تتكون البطاقات التي يمكن رؤيتها على شاشة الهاتف من معلومات مثل تقييم التطبيق وحجمه، وإذا تم النقر على البطاقة، فستظهر المزيد من التفاصيل مثل وصف التطبيق، والعنوان وسنة النشر والفئة واسم المؤلف.
  • بمجرد البدء في استخدام الابتويد بانتظام، سيقوم السوق بتحديث جميع تطبيقات التي على الهاتف، كلما كان هناك تحديث وسيشارك أيضًا التوصيات المخصصة، نظرًا لأن البرنامج يأتي مدمجًا مع Facebook، ويمكن بسهولة التحقق من الجداول الزمنية للتطبيقات المختلفة التي لم تقم بتثبيتها بالفعل.
  • يتميز الابتويد بمنصة مفتوحة المصدر، مع مجموعة متنوعة من التطبيقات من المستخدمين حول العالم، لهذا السبب، يتيح رؤية الكثير من التطبيقات والألعاب المتنوعة.
  • ويتميز الابتويد أيضا إنه من الآمن استخدامه حيث أنه للتأكد من أن متجر التطبيقات لا يحتوي على تطبيقات بها أي برامج ضارة أو برامج تجسس، تضيف الابتويد طابعًا أخضر “موثوقًا به” على التطبيقات التي اختبرتها ووافقت عليها، ويُنصح المطورون أيضًا بتنفيذ طبقات التحقق من الصحة والحماية، لإنشاء متجر تطبيقات خالٍ من الفيروسات.
  • ومع أن الابتويد في قد أصبح أكثر شهرة وتنمو فيه قاعدة مستخدمين ضخمة، فلا يزال هناك مستخدمون قلقون بشأن استخدامه، ولذلك، إذا لم يكن المستخدم راضيًا عن أي إصدار منه، فيمكن دائمًا التراجع عن أي إصدار قام بتنزيله، أو إلغاء التثبيت و التحقق من البدائل المختلفه.
  • ولتجنب تنزيل برامج ضارة أو تطبيقات ذات محتوى مشكوك فيه، كل ما يجب عمله هو الإلتزام فقط بتلك التي تحمل شارة خضراء، وبعد ذلك، يجب ألا تكون هناك أي مشكلة.
  • ومن مميزاته أيضا السرعة التي يستجيب بها مطورو التطبيقات، لدعم العملاء على Aptoide فهم يتصرفون بناءً على تعليقات المستخدمين وذلك بلا شك أفضل من Google Play، حيث أنه في متجر Android الرسمي، قد تستغرق الردود على اقتراحات العملاء وتظلماتهم أسابيع، ولكن هذا المتجر ليس مشغولاً مثل Google Play.

ومن امكانيات المتجر أنه يوجد به مخطط إعادة المسح، ويضمن هذا المخطط فحص التطبيق ثلاث مرات (كحد أدنى) في غضون 48 ساعة بعد التحميل، وأربع مرات على الأقل في الأسبوع وخمس مرات في الشهر، وعلاوة على ذلك، تتم إعادة فحص جميع التطبيقات الأخرى بشكل متكرر، حتى لو كانت في متجر Aptoide لعدة أشهر أو سنوات.

المراجع

المصدر الأول
المصدر الثاني
المصدر الثالث

مقالات مهمة
مقالات مهمة