كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك

  • محرر 22
  • 2021-09-02

التربية تشمل الكثير من الجوانب، ومن بينها العناية بنشاط الطفل والجانب الحركي من حياته.
ومن خلال هذا المقال ، سنعرف ما هي المهارات الحركية، وسنتحدث عن كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك

المهارات الحركية

كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك
كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك

تتضمن المهارات الحركية الدقيقة حركات العضلات الصغيرة التي تتطلب من دماغ طفلك التنسيق بين الحركة وما يراه، ويمكن أن تؤثر المهارات الحركية الدقيقة على أشياء مثل إمساك ملعقة لتناول الطعام أو استخدام قلم رصاص للكتابة.
تبدأ المهارات الحركية الدقيقة في التطور عندما يستخدم الطفل العضلات الأصغر في اليدين والمعصمين والأصابع والقدمين وأصابع القدم، ويتضمن تطوير هذه العضلات إجراءات مثل الإمساك أو الضغط أو استخدام قبضة الكماشة (إمساك شيء بين الإصبع الأمامي والإبهام).
بالنسبة للأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال وفي سن المدرسة المبكرة، يعد تطوير المهارات الحركية الدقيقة أمرًا مهمًا للغاية.

أهمية المهارات الحركية الدقيقة للطفل

كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك2
كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك2

تعد المهارات الحركية الدقيقة أمرًا حيويًا للقيام بالأنشطة اليومية مثل زر القميص واستخدام الأدوات لتناول الطعام وربط أربطة الحذاء والقص بالمقص والكتابة كبالغين، وتستخدم المهارات الحركية الدقيقة في كثير من الأحيان في حياتنا اليومية، بحيث يكون من السهل عدم إدراك أن المهمة التي نكملها تتطلب مجموعة مهارات معينة واستخدام عضلات معينة، فإذا كان الطفل الصغير غير قادر على القيام بهذه المهام اليومية، فقد يؤثر ذلك على ثقته بنفسه، وقدرته على تطوير مهارات الرعاية الذاتية والاستقلالية، وكذلك على أدائه الأكاديمي.

كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك

كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك1
كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك1

من خلال هذه الأمور يمكنك أن تتعلمي كيفية تنمية المهارات الحركية لطفلك :

  • لعبة العجين، إذ يعد اللعب باللمس باستخدام مواد مفضلة قديمة جيدة مثل لعبة العجين طريقة رائعة للأطفال لتجربة وبناء المهارات الحركية الدقيقة، ولجعل هذا أكثر تشويقًا، يمكنك صنع عجينة اللعب مع طفلك في المنزل، لتضمن خلوها من أي مواد سامة.
  • الألغاز، حيث يساعد التقاط قطع الألغاز وتحريكها في مكانها على تطوير إمساك الطفل للأشياء، لذا انخرط مع طفلك وشجعه قدر المستطاع على التنافس في الألغاز السهلة في البداية ثم أصعب بشكل تدريجي، سيؤدي القيام بذلك إلى تحسين مهاراته اليدوية – مهارات العين والتنسيق والمهارات الحركية
  • الرسم والتلوين، فهذا لا يساعد فقط على تطوير مهاراتهم الحركية الدقيقة، ولكن أيضًا على الإبداع والخيال أيضًا، حيث يساعد الرسم بفرشاة الطلاء الأطفال على تعلم إمساك الفرشاة والتحكم بشكل أكبر باستخدام الأشياء الموجودة في أيديهم بما في ذلك أقلام الرصاص وعناصر أخرى.
  • استخدام الملاقط، إذ يمكنك انشاء لعبة للأطفال باستخدام  ملقط المطبخ، لالتقاط بعض الأشياء الصغيرة مثل الزبيب والعنب والمعكرونة والأزرار والعملات المعدنية في وعاء.
  • القطع بالمقص، إذ يعد استخدام المقص طريقة رائعة لتقوية المهارات الحركية الدقيقة، وكذلك تحسين التنسيق بين اليد والعين والتركيز، ويمكنك رسم أشكال ليقطعها طفلك بشكل دقيق ومنظم.
  • استخدم الأكواب للملء والصب ، أو اللعب المطاطية للضغط، فهذا يزيد تركيز الطفل على يديه وأصابعه.
  • اللعب بالرمل، إذ يمكن استخدام الكؤوس لملئها بالرمل، وصبها وإخراجها، حيث يشجع هذا على التطور الحسي لدى الطفل، يمكن للطفل الغرف والحفر بالملاعق، وكذلك استخدم القوالب.
  • اللعب الليجو ، فتعليم الطفل على تجميع الأشياء وتوصيلها معًا باستخدام الكتل يشجع حركات الدفع والسحب الدقيقة لديه، ويعتبر الليجو أيضًا مجالًا رائعًا لتعزيز الإبداع والابتكار والخيال لدى الطفل، كما سيساعدهم هذا على التحسن بمهارات أخرى، مثل تعلم إمساك القلم الرصاص وتعلم الكتابة.
  • اختبارات قطارة العين، وذلك من خلال  وضع ماء ملون في كل كوب، ووضع أوعية وأكواب فارغة، بحيث يمكن للأطفال استخدام قطارة العين لتجربة خلط المياه الملونة المختلفة معًا. 
  • تعلم تنظيف الأسنان بالفرشاة، فقد يكون من الصعب تعليم الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة، خاصة لجعلهم ينظفون أسنانهم بشكل صحيح، لكن القيام بذلك يساعدهم في تنمية مهاراتهم الحركية، ويمكن التنظيف أمامهم ليبدأوا بالتقليد، ومع الوقت سيصبح الأمر سهلًا.

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

 

 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة