مشتقات الحليب للأطفال

  • Esraa Ahmed
  • 2021-09-02

مشتقات الحليب للأطفال، مشتقات الحليب مصدر رئيسي للكالسيوم وهي مادة مغذية نحتاجها جميعًا لتقوية العظام والأسنان. لذلك من المهم تشجيع الأطفال والمراهقون الأكبر سنًا على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وأهمها مشتقات الحليب لأنهم ينمون بسرعة ويحتاجون إلى الكالسيوم الإضافي.

مشتقات الحليب للأطفال

الحليب يحتوي على العناصر الغذائية الهامة، وهي البروتين والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين د. لذلك، فهو يساعد في بناء عظام وأسنان قوية تعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر واستعادة العضلات بعد التمرين والحصول على نوم جيد.

مشتقات الألبان مصادر ممتازة للكالسيوم، وهو أمر مهم لعظام قوية وصحية. لا تحتوي العديد من الأطعمة الأخرى في نظامنا الغذائي على نفس القدر من الكالسيوم مثل مشتقات الألبان. كما أنها توفر العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين واليود والريبوفلافين وفيتامين ب 12. أفضل الخيارات للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين هي مشتقات الألبان قليلة الدسم أو قليلة الدسم.

اقرأ أيضاً: فوائد الحليب للبشرة

ما هي كمية الألبان التي يجب أن يتناولها طفلي؟

مشتقات الحليب للأطفال

الأطفال من سن 2 إلى 8 سنوات: يحتاجون إلى كوبين في اليوم. حصة واحدة لهذه الفئة العمرية هي نصف كوب من الحليب أو الزبادي، أو 1 أوقية من الجبن غير المعالج.

الأطفال الأكبر سنًا والمراهقون والبالغون: يحتاجون 3 أكواب يوميًا. حصة واحدة لهذه الفئة العمرية هي كوب واحد من الحليب أو الزبادي، أو 1 أوقية من الجبن غير المعالج.

يجب أن يشرب أطفالنا الحليب كامل الدسم بين سن سنة و سنتين. بعد ذلك ينصح بالحليب قليل الدسم أو حتى الحليب منزوع الدسم. العناصر الغذائية الموجودة في الحليب كامل الدسم موجودة أيضًا في الحليب قليل الدسم وخالي الدسم، باستثناء كل تلك الدهون المشبعة.

اقرأ أيضاً: نسبة الكالسيوم في الحليب

أمثلة على مشتقات الحليب:

مشتقات الحليب للأطفال

  • لبن
  • الزبادي
  • جبنه
  • المنتجات الأخرى القائمة على الحليب مثل الآيس كريم والكاسترد ومع ذلك، فمن المحتمل أن تكون غنية بالدهون المشبعة والسكر لذلك لا ينبغي تناولها بانتظام.

نصائح لزيادة تناول مشتقات الألبان لأطفالك:

مشتقات الحليب للأطفال

  • بشر الجبن قليل الدسم وإضافته إلى وجبات العشاء مثل المعكرونة.
  • وضع القليل من الزبادي قليل الدسم فوق بعض الفاكهة المفرومة.
  • صنع عصيرًا من الفاكهة المجمدة والحليب الخالي من الدسم كوجبة خفيفة بعد المدرسة.

حساسية الحليب:

إذا كان طفلك يعاني من حساسية الحليب ولديه حساسية من بروتينات الحليب، فلا يجب أن يشرب الحليب أو يستهلك منتجات الألبان المصنوعة من الحليب. يمكن للأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب أن تظهر عليهم أعراض تتراوح من خلايا النحل إلى أعراض أكثر حدة، مثل الصفير أو القيء أو الإسهال أو حتى الحساسية المفرطة.

يجب أن يتجنب الأطفال المصابون بحساسية الحليب بشكل صارم جميع منتجات الألبان، وبدلاً من ذلك يلجأون إلى مصادر الأطعمة غير الألبان للحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د في نظامهم الغذائي.

اقرأ أيضاً: حساسية الحليب عند الكبار وأعراضها

عدم تحمل اللاكتوز:

أكثر شيوعًا من حساسية الحليب هو عدم تحمل اللاكتوز، حيث يمكن للأطفال تحمل بعض منتجات الألبان، ولكنهم يصابون بالغازات، والإسهال، وآلام البطن، والغثيان، والانتفاخ إذا تناولوا الكثير أو المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز الذي يحدث بشكل طبيعي في حليب الحيوانات. فمثلًا يحتوي الزبادي عادةً على نسبة أقل من اللاكتوز، لأن عملية التخمير تقلل منه. الجبن المسن لا يحتوي على اللاكتوز تقريبًا. هناك أيضًا حليب البقر ومنتجاته التي تحتوي على الإنزيم الذي يكسر اللاكتوز المضاف إليها، لذلك لا تحتوي هذه المنتجات على أي لاكتوز.

على عكس حالات حساسية الحليب، التي يتفاعل فيها الطفل مع البروتين الموجود في الحليب حتى بكميات صغيرة، فإن الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ليس لديهم ما يكفي من الإنزيم اللازم لهضم اللاكتوز.

اقرأ أيضاً: أعراض عدم تحمل اللاكتوز

بدائل الحليب للأطفال:

إذا لم يكن الحليب مناسب للطفل لأنه يعاني من الحساسية أو عدم التحمل، فهناك العديد من البدائل للحليب التي تساعده في الحصول على الكالسيوم الكافي. يعد حليب الصويا المدعم بالكالسيوم وفيتامين د وحليب الأرز وحليب اللوز وحليب جوز الهند الخفيف من الخيارات الواضحة.  إذا قمت بشراء بدائل الألبان، فتأكد من اختيار المنتجات المدعمة بما لا يقل عن 100 مجم من الكالسيوم لكل 100 مل. تأكد من رج الوعاء قبل التقديم، حيث تميل كربونات الكالسيوم المضافة إلى الاستقرار في القاع. تشمل الخيارات الأخرى عصير البرتقال المعزز بالكالسيوم والخبز والبروكلي والخضروات ذات الأوراق الداكنة.

اقرأ أيضاً: معنى بستر اللبن

المراجع:

المصدر1ِ
المصدر2
المصدر3

مقالات مهمة
مقالات مهمة