معنى آية وعندهم قاصرات الطرف عين

قال الله تعالى في سورة الصافات: {وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ* كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ}، وذلك في سياق وصف مقام المؤمنين والمتقين في جنات النعيم، وما لهم من ثواب عظيم وملذات ومسرات أثابَهم الله بها على إيمانهم وتقواهم، ويجدر بكل مسلم أن يُدرك معنى آية وعندهم قاصرات الطرف عين وتفسيرات العلماء لها إضافةً إلى فوائدها العظيمة.

معنى آية وعندهم قاصرات الطرف عين

معنى آية وعندهم قاصرات الطرف عين

يشير معنى آية وعندهم قاصرات الطرف عين إلى مزيد من النعم التي أعطاها الله تعالى لعباده المتقين، والمقصود من قاصرات الطرف أي جزاءُ المؤمنين من أهل الجنة نساءٌ قد منعن أعينهنَّ من النظر إلى غير أزواجهنَّ وقصرنَ نظرهنَّ على أزواجهنَّ فقط، وهذا القول ذهب إليه جملة من الفقهاء والمفسرين وعلى رأسهم ابن عباس -رضي الله عنه- ومحمد بن كعب ومجاهد وغيرهم.

وفي معنى آخر أنَّ قاصرات الطرف هنَّ نساء أهل الجنة اللواتي حُبسن على أزواجهن فقط وقُصرن في خيامهنَّ، ولكن التفسير الأول أجلى وأوضح من التفسير الثاني حسب ما وردَ في تفسير القرطبي، لأنَّ هذه الآية ليس فيها مقصورات كما وردَ في غير موضع من كتاب الله تعالى، أمَّا قوله قاصرات فهو من الفعل اقتصر على الشيء أي إذا اكتفى به واقتنع به، ولم يتطلَّع إلى غير ما عنده.

وفي تفسير آخر وردَ أن معنى الآية يشير إلى ثلاث صفات من الصفات التي تتميَّز بها نساء الجنة التي وعدَ الله بهنَّ عباده المؤمنين، فالصفة الأولى أنَّ معنى قاصرات الطرف يدلُّ على العيون، ومعناه أنَّ عيونهنَّ مقتصرة في النظر على أزواجهنَّ فقط، ولا ينظرنَّ إلى غيرهم من الرجال بسبب اكتفائهم واقتناعهم بأزواجهم وذلك من فضائل الخصال التي أشار إليها الله تعالى، والصفة الثانية أنَّهن عِين، والعيناء واسعة العين النجلاء.

والصفة الثالثة أنَّ بشرتهنَّ ذات لون أبيض، وهو بياضٌ مشرَّب بصفرة تزيد جمالهنَّ ورقتهنَّ، وهناك من قال أنَّ قاصرات الطرف هنَّ النساء اللواتي لا ينظرنَّ إلى غير أزواجهنَّ على خلاف النساء في الدنيا، والمعنى الثاني من القصر وهو من كونهنَّ قابعات في الخيام أي مقصورات عليها ولا يخرجنَ منها، ويدلُّ على ذلك قوله تعالى في غير موضع: {حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}.

ولأنَّ المرأة يكون وجودها مقتصر على المنزل والبقاء فيه، وهي من الصفات الحسنة في النساء ومن أخلاق العفة والحشمة التي كانت تميِّزُ النساء بعضهن عن بعض، وبذلك كانت العرب قديمًا تمدحُ النساء.

ومثل تلك الأقوال في معنى الآية وردَ في معظم التفاسير وهو أنَّ الله يرزق عباده المتقين جنَّات النعيم وفيها من نعمه الكثير، وإحدى تلك النعم العظيمة أنَّه يهبهن نساء الجنة اللواتي يقصرن نظرهنَّ على أزواجهنَّ، فلا تطرف عيونهنَّ إلى غيرهم من الرجال.

وذهب البعض إلى أنَّ قاصرات الطرف هنَّ المقصورات في الخيام اللواتي لا يخرجنَّ منها أبدًا، ولكنَّ المعنى الأول هو الأقرب إلى الصواب لأنَّه لم يذكر كلمة مقصورات في الآية بل قاصرات من كلمة اقتصر الأمر على كذا، إذا اكتفى به ولم يحتجْ إلى زيادة فوقه، والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضا: معنى آية وأبصر فسوف يبصرون

معاني المفردات في آية وعندهم قاصرات الطرف عين

معاني المفردات في آية وعندهم قاصرات الطرف عين

  • قاصرات: مفرده قاصر والمؤنث قاصرة، والجمع قاصرون وقصَّر، وقُصَّر اسم فاعل من قصرَ، وتأتي قصر عن وقصر بـ، ومعنى قصرَ الشيء: تقلَّص وصَغُر، قصرت المسافة: نقصَ طولها، والقاصر عند الفقهاء من لم يبلغ سنَّ الرشد ولا يستطيع القيام بواجباته الشرعية، وقاصر اليد من ليس له سلطة وسند ولا حول، وأمر قاصرٌ عليه أي خاصٌّ به، وقاصرات الطرف: النساء اللواتي يشتدُّ حياؤهنَّ فلا ينظرنَّ إلى غير أزواجهنَّ.
  • الطرف: جمعه أطراف، والطَّرف هو تحريك الجفون كما وردَ في قصَّة نبيِّ الله سليمان -عليه السلام- حيث يقول تعالى: {قَالَ الَّذي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إلَيْكَ طَرْفُكَ}، والطَّرف هي العين، وقاصرة الطرف المرأة الخجولة والحييَّة التي لا تنظر لغير زوجها من الرجال.
  • عين: مفرده عيناء، وتجمع أيضًا على عيناوات وعِين، والعيناء هي المرأة التي اتسعت عينها وحسنت، وفي معنى آخر أنَّ العين هنَّ نجل العين والعيناء هي النجلاء.

اقرأ أيضا: تعرف معنا على كيفية الزواج في الجنة

فوائد من آية وعندهم قاصرات الطرف عين

  • ثواب الله تعالى عظيم جدًّا للمتقين والمؤمنين من عباده، ولا يعلم عظيم ذلك الثواب والجزاء إلا الله.
  • نعيم الجنة كبير، وفي الجنة من الملذات والمسرات ما لا يتخيله بشر، وقد أشار إلى ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث عندما قال وهو يصف الجنة: “فِيهَا ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلَا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ”. [1]
  • فضيلة اقتصار النظر على الزوج وعدم التطلُّع إلى غيره من أعظم صفات المرأة التي يمكن أن تتحلّى بها، فالمرأة المؤمنة لا تنظر إلى ما حرَّم الله تعالى وترضى بما قضاه الله لها، وترضي زوجها وتكون له وحدَه فقط، ولذلك جعل الله تعالى تلك الخصلة من صفات نساء الجنة اللواتي جعلهنَّ الله جزاءً للمؤمنين.

اقرأ أيضا: معنى آية ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم: 2825 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []

مقالات ذات صلة