حبوب الحديد Iron لعلاج فقر الدم

  • Esraa Ahmed
  • 2021-08-29

حبوب الحديد Iron لعلاج فقر الدم، يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. يلعب الحديد أيضًا دورًا في العديد من الوظائف المهمة في الجسم.

حبوب الحديد Iron لعلاج فقر الدم

يوجد معظم الحديد في الجسم في الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وفي الميوغلوبين لخلايا العضلات. الحديد ضروري لنقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. كما أن له أدوارًا مهمة أخرى في الجسم. يمكن العثور عليه في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والتوفو والفول والسبانخ والحبوب وغيرها من الأطعمة. يستخدم الحديد بشكل شائع لمنع وعلاج فقر الدم الناجم عن انخفاض مستويات الحديد. كما أنه يستخدم لفقر الدم الناجم عن مرض مزمن أو الحمل أو مشاكل الكلى.

 

اقرأ أيضاً: شراب تريس اوريكس Tres Orix لعلاج فقر الدم

استخدامات حبوب الحديد Iron:

  • فقر الدم الناجم عن مرض مزمن

العديد من الأمراض مثل السرطان ومشاكل الكلى أو فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز قد تسبب فقر الدم. يساعد تناول الحديد مع أدوية أخرى في بناء خلايا الدم الحمراء ومنع أو علاج فقر الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات. إن تلقي الحديد عن طريق الحقن أسرع من تناول الحديد عن طريق الفم.

  • فقر الدم بسبب نقص الحديد

تناول الحديد عن طريق الفم أو الحقن فعال في علاج ومنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخفيف بسبب نقص الحديد، يمكن تناول مكملات الحديد عن طريق الفم كل يوم لتقليل الآثار الجانبية. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الحاد، قد يكون من المفضل تناول جرعات يومية من المكملات الغذائية عن طريق الفم بسبب الاستجابة الأسرع.

  • انخفاض مستويات الحديد لدى النساء الحوامل

قد يقلل تناول الحديد عن طريق الفم أثناء الحمل من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم.

  • هجمات حبس النفس

يعاني العديد من الأطفال الذين يعانون من نوبات حبس النفس من انخفاض مستويات الحديد. تناول الحديد عن طريق الفم أو من خلال حقنة يقلل من عدد نوبات حبس النفس لدى الأطفال.

  • تحسين مهارات الذاكرة والتفكير

قد يساعد تناول الحديد عن طريق الفم في تحسين التفكير والتعلم والذاكرة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا والذين يعانون من انخفاض مستويات الحديد.

  • سكتة قلبية

ما يصل إلى 20 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب لديهم أيضًا مستويات منخفضة من الحديد. إعطاء الحديد عن طريق الحقن قد يحسن أعراض قصور القلب مثل القدرة على ممارسة الرياضة. لكن لا يبدو أن تناول الحديد عن طريق الفم يساعد في علاج أعراض قصور القلب.

  • متلازمة تململ الساقين

تناول الحديد عن طريق الفم يقلل من أعراض متلازمة تململ الساق (RLS) مثل عدم الراحة في الساق ومشاكل النوم.

اقرأ أيضاً: حقن برونيفيل Pronivel لعلاج فقر الدم

الآثار الجانبية المحتملة مع حبوب الحديد Iron لعلاج فقر الدم:

عندما يؤخذ عن طريق الفم: من المرجح أن يكون الحديد آمنًا لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات مناسبة. قد يسبب آثارًا جانبية مثل اضطراب المعدة والألم والإمساك أو الإسهال والغثيان والقيء. يبدو أن تناول مكملات الحديد مع الطعام يقلل من بعض هذه الآثار الجانبية. ومع ذلك، يمكن للطعام أيضًا أن يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد. لذلك، يجب تناول الحديد على معدة فارغة إن أمكن. إذا تسبب في الكثير من الآثار الجانبية، فيمكن تناوله مع الطعام. لكن حاول تجنبه مع الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان أو القهوة أو الشاي أو الحبوب.

اقرأ أيضاً: فيروفول Ferrofel لعلاج الأنيميا وفقر الدم

الاحتياطات والتحذيرات لاستعمال حبوب الحديد Iron:

الحمل والرضاعة

من المحتمل أن يكون الحديد آمنًا للنساء الحوامل والمرضعات اللاتي لديهن ما يكفي من الحديد المخزن في أجسادهن عند استخدامه بجرعات أقل من مستوى المدخول العلوي المسموح به وهو 45 مجم يوميًا من عنصر الحديد. ومع ذلك  فإن الحديد هو على الأرجح غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية لأنها تسبب آثارًا جانبية في المعدة والأمعاء مثل الغثيان والقيء وقد تسبب الولادة المبكرة لدى بعض النساء.

الأطفال

الجرعات العالية من الحديد هي على الأرجح غير آمنة للأطفال. الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لوفيات التسمم عند الأطفال. جرعات منخفضة تصل إلى 60 مجم / كجم يمكن أن تكون قاتلة.

داء السكري

هناك قلق من أن اتباع نظام غذائي غني بالحديد، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع 2، على الرغم من عدم إثبات ذلك. إذا كنت مصابًا بداء السكري، فينصح باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: ماهو فقر الدم المنجلي وما انواعه واسبابه وطرق علاجه

المراجع:

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة