فوائد الحليب للبشرة

  • محرر 22
  • 2021-08-20

الحليب من المشروبات الساخنة اللذيذة، وعلاوة على طعمه المميز واستخدامه في صناعة العديد من المواد الغذائية الأخرى، فهو بفدم الكثير من الفوائد لجسم الإنسان.
سنتطرق في هذا المقال للحديث عن فوائد الحليب العامة، و فوائد الحليب للبشرة بشكل خاص

الحليب

فوائد الحليب للبشرة1 2
فوائد الحليب للبشرة1 2

غذاء سائل غني بالمغذيات تنتجه الغدد الثديية للثدييات، وهو المصدر الأساسي للتغذية للثدييات الصغيرة، بما في ذلك الرضع الذين يرضعون من الثدي قبل أن يتمكنوا من هضم الطعام الصلب.
يحتوي الحليب (حليب الأم تحديدًا) على أجسام مضادة تقوي جهاز المناعة وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما يحتوي الحليب بشكل عام على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك البروتين واللاكتوز، ويعتبر استهلاك الحليب بين الأنواع أمرًا شائعًا بين البشر، حيث يستهلك الكثير منهم حليب الثدييات الأخرى.
والآن ، سنتحدث عن الفوائد العامة للحليب ، ثم نتحدث بشكل خاص عن فوائد الحليب للبشرة ؟

الفوائد الصحية للحليب 

قبل الحديث عن فوائد الحليب للبشرة ، سنتطرق إلى الفوائد الصحية للحليب، وهي على النحو التالي:

  • امداد الجسم بالكثير من العناصر والمواد والفيتامينات الضرورية، حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم، وفيتامين د، والريبوفلافين (فيتامين ب 2)، فيتامين ب 12 ، البوتاسيوم، الفوسفور، كما أنه يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين أ، وفيتامينات ب 1، وب 6 والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم.
  • دعم وتقوية العظام، فالكالسيوم هو المعدن الأساسي في العظام، ويعد الحليب أفضل مصدر للكالسيوم في النظام الغذائي للإنسان، وفي الواقع ، توصي معظم المنظمات الصحية بتناول 2-3 حصص من منتجات الألبان يوميًا للحصول على الكالسيوم الكافي لعظامك، كما الحليب ومنتجات الألبان تعمل على تحسين كثافة العظام وتقليل هشاشتها، وتقليل خطر الإصابة بالكسور لدى كبار السن.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، فعلى الرغم من احتواء الحليب على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أن منتجات الألبان كاملة الدسم مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، كما أنَّ دهون الألبان يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد الحليب للبشرة

فوائد الحليب للبشرة
فوائد الحليب للبشرة

يعتبر الحليب مكونًا ممتازًا للبشرة، وهذا هو السبب في أن عددًا من علاجات البشرة  تحتوي دائمًا على الحليب في وصفاتها، فعند استخدامه نيئًا، فإن الحليب لديه القدرة على معالجة عدد من مشاكل البشرة، ومن فوائد الحليب للبشرة نذكر ما يلي:

  • يعالج حب الشباب، إذ يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي ينظف المسام بعمق ويزيل البكتيريا المسببة لحب الشباب التي تتراكم على سطح الجلد خلال النهار، ويمكن أن يساعد استخدام الحليب لتطهير الجلد أو كقناع للوجه في علاج حب الشباب وكذلك تقليل الالتهابات المصاحبة للبثور لمنحك بشرة صافية وناعمة.
  • يرطب الجلد، إذ يمكن للبشرة الجافة والمتقشرة أن تجعل وجهك يبدو باهتًا بغض النظر عن كمية المرطب الذي يتم استخدامه، لذلك يمكن أن يساعد الحليب في حل هذه المشكلة، لأن خصائص الترطيب فيه تغذي الجلد المتقشر وتتركك البشرة ناعمة كالأطفال.
  • تقيشر خفيف، إذ أن َّحمض بيتا هيدروكسي هو عامل تقشير موجود في الحليب الخام، ويعمل هذا الحمض الخفيف والفعال على تقشير الجلد عند وضعه موضعياً، كما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة بسهولة للكشف عن بشرة ناعمة ومتوهجة تحتها، وهذا بدوره يصحح لون البشرة غير المتكافئ ويقلل من الشوائب أيضًا.
  • يقلل من علامات الشيخوخة، إذ يعتبر الحليب مكوّنًا طبيعيًا وفعالًا للحفاظ على هذه الخطوط الدقيقة والتجاعيد في مكانها، كما أنه يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين، وبالتالي تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • يفتح ويضيء البشرة، حيث أنَّ تفاوت لون البشرة هو مصدر قلق كبير للجلد بين النساء، ويمكن تصحيح ذلك بمساعدة الحليب الخام، إذ لا يقوم حمض اللاكتيك بإزالة خلايا الجلد الميتة فحسب، بل يقوم أيضًا بتفتيح البشرة وإشراقها عن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد التالف، ومع الاستخدام المنتظم، سوف يصحح أيضًا تفاوت لون البشرة.

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

 

 

 

 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة