الأكلات المشهورة في الهند .. تعرف على أشهر 9 وصفات هندية اجتاحت العالم

  • محرر 9
  • 2018-06-25

يُعد المطبخ الهندي من أكثر المطابخ العالمية الغنية بالتوابل والبهارات المختلفة التي تعطي طعماً خاصاً لوصفات طعام أهل شبه الجزيرة الهندية،ولكي تتعرف على أبرز الأكلات المشهورة في الهند ننصحك بقراءة المقال التالي:

الأكلات المشهورة في الهند India

تتنوع الوصفات الهندية نتيجة تعدد الثقافات واختلاف الطبيعة المناخية من مدينة إلى أخرى، فنجد أن كل طبق من الأطباق الهندية يحكي تاريخ خاص وحكاية مدموجة مع المذاق الخاص، كما ساعد في كل هذا التنوع الأعياد والمهرجانات الكثيرة التي تتميز بها الهند دوناً عن أي دولة في العالم، فالشعب الهندي صاحب عدد الاحتفالات الأكثر على مستوى العالم وبالطبع مع كل احتفال وصفة خاصة شهيرة به

البرياني الهندي

الأرز المبهر أحد أشهر الأكلات الهندية حول العالم وأكثرها انتشاراً في ربوع القارة الآسيوية، وتتنوع طرق طبخة بين البرياني باللحم أو البرياني بالدجاج أو حتي البرياني بالسمك وهو الأقل شهرة أو انتشار بين الأنواع.

ويتسم طبق البرياني الهندي بدسامته حيث يتم قلي الأرز مع الزيت أو السمن أولاً ثم وضع البهارات الهندية قوية النكهة عليه ثم اللحم أو الدجاج بقطع صغيرة، كما يقوم البعض بإضافة بعض الخضروات عليه ليزيد من القيمة الغذائية له.

ومن المعروف أن البهارات الهندية القوية تصنع  مذاقاً خاصاً لهذا الطبق الشعبي في الهند لتضعه على السفرة العالمية لينال إعجاب الجميع ويجذب العديد من السياح لتجربته سواء عند زيارة الهند أو في المطاعم الهندية حول العالم.

البرياني الهندي - الأكلات المشهورة في الهند India
البرياني الهندي – الأكلات المشهورة في الهند India

الدال الهندي

يُعرف هذا الطبق في الوطن العربي بشوربة العدس الأصفر ولكن بالهندية تُدعى شوربة الدال، وتميز التوابل الهندية نكهة شوربة الدال عن شوربة العدس لتضفي لها الطابع الهندي المميز.

وتتميز طبق الدال الهندي بفوائدة الصحية، حيث تنخفض فيه نسب الكوليسترول والصوديم، كما أنه يحتوي على البروتين والفيتامين والحديد والفسفور والألياف التي تفيد الجسم وتجعله صحي.

وتظهر معجزة شوربة الدال في أنه من الوصفات التي تؤخر علامات الشيخوخة، ويُعد من الأكلات الشعبية التي تنتشر بين جميع الشرائح والطبقات، فهو حقاً من الأطباق الجديرة بالتجربة والاستمتاع بها.

الدال الهندي - الأكلات المشهورة في الهند India
الدال الهندي – الأكلات المشهورة في الهند India

الروغان جوش

يعتبر من أشهر الأكلات في الهند التي تحوذ على اهتمام محبي الوصفات الحارة اللذيذة، ويرجع أصلة إلى قرية كشمير بالهند فهو الأكلة التقليدية لهم.

ويتكون الروغان جوشمن لحم الغنم أو الحمل مع صوص الفلفل الأحمر ذو المذاق الحار، وتُعد طريقة طهية والصوص الخاص به أحد الأشياء التي تميز لحم الحمل من بلد إلى أخرى فهذه الطريقة يظهر فيها الطعم المميز للطبق الهندي، ليصبح بذلك أشهى الأطباق الهندية.

الجاليبي

من أشهر الحلويات الهندية والأكثر تداولاً حول العالم، حيث أنها صنفت أنها أشهر الوصفات الهندية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع ذلك لشكلها الجذاب ولونها الذهبي ومذاقها الجميل، كما أن طريقة تحضيرها البسيطة والسهلة تفسح لها الطريق للانتشار حول العالم.

وتتكون حلوى الجاليبي من الطحين والمياة والخميرة ويتم قليها في الزيت الغزير، وانتشارها حول العالم يعطي الفرصة للجميع لتجربتها والاستمتاع بطعمها المميز.

الجاليبي - الأكلات المشهورة في الهند India
الجاليبي – الأكلات المشهورة في الهند India

وصفة الكشمير ديمو ألو

تعتبر وصفة الكشمير ديمو ألو من أكثر الأكلات الشعبية في الهند وخاصة في اقليم كشمير الهندي حتي أن اسمها يرجع للمكان الذي تنتمي إليه، وتدخل هذه الوصفة ضمن تصنيف الوجبات الناباتية التي يفضلها بعض الأشخاص بالهند.

وتتكون وصفة الكشمير ديمو ألو من البطاطس المقلية على شكل قطع صغيرة مع صوص الفلفل الحار والأرز ويمكن إضافة القليل من الخضروات لتزينها، ويعطي الصوص الحار مذاق مميز لها.

وصفة الكشمير ديمو ألو - الأكلات المشهورة في الهند India
وصفة الكشمير ديمو ألو – الأكلات المشهورة في الهند India

السامبوسا الهندية

تُعد الساموسا أشهر أكله هندية حيث أنها اكتسبت شهرة عالمية، وتقدم هذه الوصفة من المعجنات بالعديد من الطرق، حيث يتم حشوها بالخضروات أو الدجاج  أو الجبن بالإضافة إلى البهارات الهندية ذات الطعم والرائحة القوية.

تعتبر السامبوسا من الوصفات الخفيفة واللذيذة التي يمكن تقديمها كمقبلات مع الطعام، فعند زيارة الهند أو المطاعم الهندية لابد من تجربتها قبل البدأ في تناول الوجبة الرئيسية لتفتح شهيتك على السفرة.

السامبوسا الهندية - الأكلات المشهورة في الهند India
السامبوسا الهندية – الأكلات المشهورة في الهند India

خبز النان

يُعتبر هذا الخبز الهندي أحد أشهر الوصفات في قارة آسيا، فهو يُعد من أشهر أكل هندي تقليدي، ويتميز بسمكه.

وخبز النان عبارة عن خبز سميك ومسطح مصنوع من دقيق القمح الخام المخلوط مع اللبن ويطهى في فرن أرضي، ويُقدم مع صوص اللحم وهو ما يعطيه مذاق مختلف ومميز.

خبز النان - الأكلات المشهورة في الهند India
خبز النان – الأكلات المشهورة في الهند India

الباني بوري

الباني بوري عبارة عن خبز مقلي ذو قوام هش محشو بخلطة هندية حارة تعطي لها مذاق مختلف، ويُقدم بجانب التمر، ويُعد من أكثر الأكلات شعبية في الهند التي تنتشر بين مختلف الطبقات، كما أنها من ألذ الوصفات التي يمكنك أن تجربها في الهند نظراً لطعمها الحار المميز والخفيف.

دجاج ماسالا

يعد طبق الدجاج الماسلا من أهر الأكلات الهندية حيث أنه يقدم مع الزبدة التي تم طهيه بها ويطاف إليه أوراق الحلبة لإضفاء نكهة خاصة للطبق إلى جانب الفلفل الحار مما يعطيه نكهة مثالية وقوام متماسك.

ويفضل تقديم طبق الدجاج الماسالا بالزيدة مع خبر النان الذي تم ذكره بالأعلى.

دجاج ماسالا - الأكلات المشهورة في الهند India
دجاج ماسالا – الأكلات المشهورة في الهند India
مقالات مهمة
مقالات مهمة