ما هو الكافيار وفوائده للجسم

  • Rasha Ali
  • 2021-07-26

الكافيار هو البيض أو البطارخ، الذي يتم استخرجه من بعض أنواع سمك الحفش، ويتم استخدامه كفاتح للشهية، كما أنه مغذي للغاية، ويوفر كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين ب 12 والسيلينيوم، وفي هذا المقال سنوضح ما هو الكافيا وفوائده للجسم

ما هو الكافيار وفوائده للجسم

ما هو الكافيار

ما هو الكافيار وفوائده للجسم

الكافيار، عبارة عن بيض غير مخصب – يُعرف أيضًا باسم البطارخ، يتم استخراجه من عائلة سمك الحفش ثم يُملح، هناك أنواع شائعة أخرى من بطارخ السمك – مثل بطارخ السلمون البرتقالي اللامع (إيكورا) الذي يوجد فوق السوشي، ولكن بطارخ سمك الحفش فقط هو الذي يعتبر كافيارًا.
دائمًا ما يكون الكافيار كروي الشكل، بينما يمكن أن يتراوح اللون من الأسود النفاث إلى الأخضر الكاكي الغامق، اعتمادًا على الصنف المحدد، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون لها طعم جوزي مشابه لطعم البندق.

اقرأ أيضًا: طريقة حفظ الكافيار

فوائد الكافيار للجسم

ملئ بالعناصر الغذائية

يعتبر الكافيار مصدرًا ممتازًا لفيتامين B12 والأحماض الدهنية DHA و EPA، كما أنه يوفر السيلينيوم والحديد والصوديوم، من بين الفيتامينات والمعادن الأخرى، حيث أن حصة واحدة فقط تحتوي على أكثر من ضعف احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 12، الذي يعد ضروريًا لتنمية ووظيفة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى إنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.
إنه مصدر مهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تسمى حمض إيكوسابنتاينويك (EPA)، وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، إذ  أن هذه الأحماض الدهنية وراء معظم فوائده الصحية المحتملة.

يحسن الدماغ والصحة العقلية

تشير الأبحاث إلى أن EPA يحسن الاضطرابات المزاجية، ويحافظ DHA على بنية الدماغ، وبالتالي، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية في الكافيار قد تعزز صحة الدماغ، حيث تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية، من العناصر الأساسية لأغشية خلايا الدماغ التي تساعد في مكافحة الالتهاب.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب، غالبًا ما يكون لديهم مستويات أقل من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يشير إلى أن نقص هذه المغذيات قد يكون عامل خطر للإصابة بالاكتئاب.
تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 1-2 جرام من أوميغا 3 يوميًا، قد يوفر تأثيرات مضادة للاكتئاب/ دون آثار جانبية خطيرة، أو تفاعلات مع الأدوية الشائعة المضادة للاكتئاب

يعزز صحة القلب

يعتبر الكافيار مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما قد تقلل أوميغا 3 من معدل ضربات القلب، وضيق الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم، كما قد تخفض أوميغا 3 مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وتزيد من مستويات الكوليسترول الحميد.
منع تراكم الصفائح الدموية، حيث تمنع أوميغا 3 الصفائح الدموية في الدم من التكتل معًا وتشكيل الجلطات، وهو عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية. ما هو الكافيار وفوائده للجسم 

يحسن خصوبة الرجال

تشير الأبحاث إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3، تلعب دورًا مهمًا في خصوبة الذكور، حيث تحتوي الحيوانات المنوية على نسبة عالية من DHA بشكل خاص، وتشير الدراسات إلى أن انخفاض مستويات DHA ، قد يرتبط بانخفاض جودة الحيوانات المنوية.
قد يؤدي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بأوميغا 3، إلى تحسين بنية الحيوانات المنوية وشكلها وسيولتها، مما قد يساعد الحيوانات المنوية، على الارتباط بسهولة أكبر بالبويضات لزيادة الخصوبة.

 يدعم جهاز المناعة

تلعب أحماض السيلينيوم دورًا مهمًا في صحة المناعة  ويعتبر الكافيار مصدرًا جيدًا لهذا العنصر.

اقرأ أيضًا: ماهو الكافيار

فوائد الكافيار للبشرة

ما هو الكافيار وفوائده للجسم

نظرًا لكونه غنيًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، فإن له العديد من الفوائد الصحية للبشرة، فقد أشارت دراسة أجريت مؤخرًا إلى أن DHA من مستخلص الكافيار قد يحفز الخلايا الدهنية- لإنتاج الأديبونكتين، وهو جزيء يعمل على تحسين التئام الجروح والعمليات المضادة للالتهابات، ويعزز تخليق الكولاجين، ويمنع تكسير ألياف الكولاجين.
نظرًا لأن الكولاجين مهم لبنية بشرتك، يعتقد الباحثون أن مستخلصه قد يقلل من علامات شيخوخة الجلد، علاوة على ذلك، لاحظت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 35 امرأة، مع علامات خفيفة إلى متوسطة من شيخوخة الجلد، أن المصل الذي يحتوي على خلاصة الكافيار ومكونات أخرى، يحسن نعومة الجلد وثباته وجفافه، إلى جانب الخطوط.

أنواع الكافيار

ما هو الكافيار وفوائده للجسم

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من كافيار سمك الحفش، يختلف كل منها في السعر والمذاق والجودة، يتم تصنيف الكافيار أيضًا بناءً على حجم وملمس ونكهة البيض.

  • كافيار بيلوجا

أندر وأغلى أنواع الكافيار، الذي يشتهر بلآلئها الكبيرة ذات اللون الرمادي الفاتح، بحجم حبة البازلاء مع نكهة الزبدة والقشدية والجوزية، نظرًا لانخفاض أعداد بيلوجا البرية، يتم تنظيم هذا الكافيار عن كثب مما أدى إلى ارتفاع سعره وندرته.

  • اوسيترا

الكافيار الأكثر شهرة في العالم، والمعروف بنكهته الغنية، واللامعة، ولآلئها القوية، والبني الداكن إلى الذهبي، في حين أنه لا يزال باهظ الثمن، فهو أرخص أنواع الكافيار في السوق.

  • سيفروجا

أكثر أنواع الكافيار شيوعًا وبأسعار معقولة، ويقال أن لها نكهة أكثر كثافة وغنية، مع لآلئ صغيرة صافية ذات دواخل طرية رمادية شاحبة، ذات نكهة ناعمة زبدية مع لمسة نهائية منعشة ونظيفة.

المراجع

مصدر1
مصدر2

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة